تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أعظم آية في الرجاء]

ـ[عبدالله الحصين]ــــــــ[10 - 03 - 07, 07:30 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين و الصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين

قال تعالى {لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة وما من إله إلا اله واحد وإن لم ينتهوا عما يقولون ليمسن الذين كفروا منهم عذاب أليم - أفلا يتوبون إلى الله ويستغفرونه والله غفور رحيم}

ولعل هذه الآية أعظم آية في الرجاء.

ووجه ذلك أنه سبحانه يتلطف بهم مع قولهم بالحلول وانحلال الاهوت بالناسوت تعالى الله عما يقولون علواً كبيرا.

فانظر إلى رحمة الله وسعت كل شيء.

ـ[ذات المحبرة]ــــــــ[10 - 03 - 07, 07:50 ص]ـ

بارك الله فيكم ..

ـ[أبو حمزة السلفي]ــــــــ[10 - 03 - 07, 08:33 ص]ـ

لعل هذا الرابط يفيد

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=35132&highlight=%C3%D1%CC%EC

ـ[عمر فولي]ــــــــ[16 - 03 - 07, 11:40 م]ـ

السلام عليكم

قال السيوطي في الإتقان:" وقد اختلف في أرجى آية في القرآن على بضعة عشر قولاً:

أحدها: آية الزمر.

والثاني أولم تؤمن قال بلى أخرجه الحاكم في المستدرك وأبوعبيد عن صفوان بن سليم قال: التقى ابن عباس وابن عمر وقال ابن عباس: أي آية في كتاب الله أرجى؟ فقال عبد الله بن عمر قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم) الآية، فقال ابن عباس: لكن قول الله وإذ قال إبراهيم ربي أرني كيف تحيي الموتى؟ قال أولم تؤمن؟ قال بلى ولكن ليطمئن قلبي قال فرضي منه بقوله بلى، قال: فهذا لم يعترض في الصدر مما يوسوس به الشيطان.

الثالث: ما أخرجه أبونعيم في الحلية على عليّ بن أبي طالب أنه قال: إنكم يا معشر أهل العراق تقولون أرجى آية في القرآن يا عبادي الذين أسرفوا) الآية، لكنا أهل البيت نقول: إن أرجى آية في كتاب الله ولسوف يعطيك ربك فترضى وهي الشفاعة.

الرابع: ما أخرجه الواحدي عن عليّ بن الحسين قال: أشد آية على أهل النار فذوقوا فلن نزيدكم إلا عذاباً. وأرجى آية في القرآن لأهل التوحيد إن الله لا يغفر أن يشرك به) الآية. وأخرج الترمذي وحسنه عن عليّ قال: أحب آية إلى في القرآن أن الله لا يغفر أن يشرك به) الآية.

الخامس: ما أخرجه مسلم في صحيحه عن ابن المبارك أنه أرجى آية في القرآن قوله تعالى ولا يأتل أولوا الفضل منكم والسعة إلى قوله (ألا تحبون أن يغفر اله لكم.

السادس: ما أخرجه ابن أبي الدنيا في كتاب التوبة عن أبي عثمان الهندي قال: ما في القرآن آية أرجى عندي لهذه الأمة من قوله (وآخرون اعترفوا بذنوبهم خلطوا عملاً صالحاً وآخر سيئاً السابع،

والثامن: قال أبوجعفر النحاس في قوله: فهل يهلك إلا القوم الفاسقون إن هذه الآية عندي أرجى آية في القرآن، إلا أن ابن عباس قال: أرجى آية في القرآن وإن ربك لذوا مغفرة للناس على ظلمهم وكذا حكاه عنه مكي ولم يقل على إحسانهم.

التاسع: روى الهروي في مناقب للشافعي عن ابن عبد الحكم قال: سألت الشافعي أي آية أرجى؟ قال: قوله (يتيماً ذا مقربة أومسكيناً ذا متربة قال: وسألته عن أرجى حديث للمؤمن قال إذا كان يوم القيامة يدفع إلى كل سملم رجل من الكفار فدؤه.

العاشر قل كل يعمل على شاكلته.

الحادي عشر هل يجازي إلا الكفور.

الثاني عشر إنا قد أوحى إلينا أن العذاب على من كذب وتولى حكاه الكرماني في العجائب.

الثالث عشر وما أصابكم من من مصيبة فيما كسبت أيديكم ويعفوعن كثير حكى هذه الأقوال الأربعة النووي في رؤوس المسائل، والأخير ثابت عن عليّ، ففي مسند أحمد عنه قال: ألا أخبركم بأفضل آية في كتاب الله تعالى حدثنا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم وما أصابكم من مصيبة فيما كسبت أيديكم ويعفوعن كثير وسأفسرها لك يا علي: ما أصابكم من مرض أوعقوبة أوبلاء في الدنيا فيما كسبت أيديكم، والله أكرم من أن يثني العقوبة، وما عفا الله عنه في الدنيا فالله أحكم من أن يعود بعد عفوه.

الرابع عشر قل للذين كفروا إن ينتهوا يغفر لهم ما قد سلف قال الشبلي: إذا كان الله أذن للكافر بدخول الباب إذا أتى بالتوحيد والشهادة أفتراه يخرج الداخل فيها والمقيم عليها.

الخامس عشر: آية الدين، ووجهه أن الله أرشد عباده إلى مصالحهم الدنيوية حتى انتهت العناية ... )) ا. هـ

والسلام عليكم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير