تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وكما في قوله تعالى: َلَقَدْ مَنَنَّا عَلَى مُوسَى وَهَارُونَ (114) وَنَجَّيْنَاهُمَا وَقَوْمَهُمَا مِنْ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ (115) وَنَصَرْنَاهُمْ فَكَانُوا هُمْ الْغَالِبِينَ (116) وَآتَيْنَاهُمَا الْكِتَابَ الْمُسْتَبِينَ (117

وكما قال عز وجل:) ثُمَّ أَرْسَلْنَا مُوسَى وَأَخَاهُ هَارُونَ بِآيَاتِنَا وَسُلْطَانٍ مُبِينٍ (45) إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَاسْتَكْبَرُوا وَكَانُوا قَوْماً عَالِينَ (

فقول الله عز وجل ثُمَّ أَرْسَلْنَا مُوسَى وَأَخَاهُ هَارُونَ بِآيَاتِنَا .. دليل على أن هارون رسول إذ أمر مع أخيه تبليغ الرسالة وهو التشريع (التوراة) الذي جاء به موسى من رب العالمين. فقد أرسله الله وأتاه الآيات ..

قال السعدي رحمه الله في تفسيره ({وَلَقَدْ مَنَنَّا عَلَى مُوسَى وَهَارُونَ} إلى آخر القصة.

يذكر تعالى مِنَّتهُ على عبديه ورسوليه، موسى، وهارون ابني عمران، بالنبوة والرسالة، والدعوة إلى اللّه تعالى، ونجاتهما وقومهما من عدوهما فرعون، ونصرهما عليه، حتى أغرقه اللّه وهم ينظرون، وإنزال اللّه عليهما الكتاب المستبين، وهو التوراة التي فيها الأحكام والمواعظ وتفصيل كل شيء، وأن اللّه هداهما الصراط المستقيم، بأن شرع لهما دينا ذا أحكام وشرائع مستقيمة موصلة إلى اللّه، ومَنَّ عليهما بسلوكه.

وفي كتاب التفسير الميسر: ({وَآتَيْنَاهُمَا الْكِتَابَ الْمُسْتَبِينَ (117) وَهَدَيْنَاهُمَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (118) وَتَرَكْنَا عَلَيْهِمَا فِي الآخِرِينَ (119)}

وآتيناهما التوراة البينة، وهديناهما الطريق المستقيم الذي لا اعوجاج فيه، وهو الإسلام دين الله الذي ابتعث به أنبياءه، وأبقينا لهما ثناءً حسنًا وذكرًا جميلا فيمن بعدهما.

قال أبو بكر الجزائري

{أشركه في أمري} وذلك بتنبئته وإرساله ليكون هارون نبياً رسولاً

ثانيا قد قال الله عن موسى وهارون أنه آتاهما الفرقان كما في قوله تعالى:

) وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى وَهَارُونَ الْفُرْقَانَ وَضِيَاءً وَذِكْراً لِلْمُتَّقِينَ (48)

الخلاصة أن موسى وهارون أمرا من الله عز وجل بتبليغ شرع جديد جاءوا به من رب العالمين

اذْهَبْ أَنْتَ وَأَخُوكَ بِآيَاتِي وَلا تَنِيَا فِي ذِكْرِي (42) اذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى (43) فَقُولا لَهُ قَوْلاً لَيِّناً لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى (44) قَالا رَبَّنَا إِنَّنَا نَخَافُ أَنْ يَفْرُطَ عَلَيْنَا أَوْ أَنْ يَطْغَى (45) قَالَ لا تَخَافَا إِنَّنِي مَعَكُمَا أَسْمَعُ وَأَرَى (46) فَأْتِيَاهُ فَقُولا إِنَّا رَسُولا رَبِّكَ فَأَرْسِلْ مَعَنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلا تُعَذِّبْهُمْ قَدْ جِئْنَاكَ بِآيَةٍ مِنْ رَبِّكَ وَالسَّلامُ عَلَى مَنْ اتَّبَعَ الْهُدَى (47) إِنَّا قَدْ أُوحِيَ إِلَيْنَا أَنَّ الْعَذَابَ عَلَى مَنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى

وقد اشرك الله عز وجل هارون مع موسى في أمره كما قال تعالى ((وَاجْعَلْ لِي وَزِيراً مِنْ أَهْلِي (29) هَارُونَ أَخِي (30) اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي (31) وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي)

وقال

وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى وَهَارُونَ الْفُرْقَانَ

وقال

أَرْسَلْنَا مُوسَى وَأَخَاهُ هَارُونَ بِآيَاتِنَا

ـ[خزانة الأدب]ــــــــ[06 - 02 - 08, 02:20 م]ـ

سألني أحدهم في أيام الصبا عن الفرق بين الني والرسول، في مجلس حافل، ولم يحضرني الجواب، فقلت: أحدهما يبدأ بحرف النون والآخر بالراء!

فجلجل المجلس من الضحك!

وأعتقد أن كلمة (رسول) كافية لبيان الفرق، فالرسول هو المأمور بحمل رسالة إلى الآخرين. ولا أظن أن الرسالة يجب أن تكون تشريعاً، لأن أعظم ما يحمله الرسل إلى أقوامهم دعوتهم إلى التوحيد.

ـ[أبو أحمد الهذلي]ــــــــ[08 - 02 - 08, 03:28 م]ـ

أخي خزانة الأدب:

جزاك الله خيرا، وأضحك الله سنك. وهذا من أدبك الجم. فأهل الأدب لهم طلعات.

وجزاء الله راعي القصيم أبو البراء خيرا على التفريق. ونفع به.

وحياك الله عضوا جديدا.

ـ[عبدالله المزبن]ــــــــ[09 - 02 - 08, 12:34 م]ـ

السلام عليكم

بارك الله في الاخوة الأفاضل

لكن السؤال هو

كيف يستقيم هذا التعريف بالرسول والنبي مع نبي الله أدم عليه السلام فهو نبي لا رسول وأول الرسل كما تعرفون هو نوح عليه السلام كما جاء مصرحا به في حديث الشفاعة، فمن الرسول الذي أتى آدم عليه السلام بتشريعه؟

وجزيتم خيرا

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير