تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[نقد وتوضيح اهل الصلاح وسبب تفرق الامةلشيخنا محمد على فركوس-حفظه الله-]

ـ[سمير زمال]ــــــــ[12 - 02 - 08, 05:04 م]ـ

سؤل الشيخ فركوس حفظه الله

«السلام عليكم ورحمة الله وبعد،

أعزّكم اللهُ وحفظكم من كلّ مكروه آمين.

اعلموا أستاذي الجليل أني أحبكم فيما يحب المؤمن أخاه المؤمن.

لقد اطلعتُ على الكلمة الشهرية التي تؤكِّدون في ثناياها أنّ صلاحَ الأمَّة يكون بصلاح أفرادها، وكأنكم تتبَّنَوْنَ النظريةَ الغشتالتية ( Gueshctalt thérie) الألمانية، وهذا ما أراه غير مناسب في قضية إصلاح الأمّة الإسلامية. فلو سلّمنا فَرَضًا أنّ صلاحَ الأفرادِ يُؤدِّي إلى صلاح الأُمَّة، فهذا يعني أنَّنا نتطرَّق للنتيجة دون تقديم منهجيةٍ لبلوغ الهدف, ومن ثمَّ السؤال: من يقوم بإصلاح الفرد؟ سيكون الجواب بكلّ ارتجال: العلماء طبعًا. والسؤال الذي يليه كيف يستمع الفرد إلى علمائه وهم متفرِّقون ولم يستطيعوا تحديد الأولويات. دماء المسلمين تسفك، وأعراضهم تستباح، ويهان أعزّ ما يحبُّون وعلماؤنا في غير ذلك يفتون. هذا يفتي في الحيض وذاك في النفاس والآخر في جواز قتل النمل والذباب من عدمه. بل ذهب بعضهم من علماء البَلاط الذين ينتسبون إلى الوهابية، إلى القول بأنّ الله سخّر أمريكا للدفاع عن المملكة لإضفاء الشرعية على تدنيس البقاع الشريفة من طرف حفدة القردة والخنازير.

أستسمحكم سيدي على شرود مشاعري وضعفي على مقاومة ثورانها، إنه غضب في سبيل الله وليس إلا. وسوف تكون لي اتصالات أخرى لاحقًا إذا ما لم أكن قد أزعجتكم.

والسلام عليكم ورحمة الله».

فاجاب

فأقول -وبالله التوفيق وعليه التكلان-:

لا يخفى على مُتَبَصِّرٍ بالفِرَقِ والمناهجِ الدَّعويةِ أنّ أهلَ السُّنَّة والجماعةِ يتَّفقون على الاستدلال بالكتاب والسُّنَّة في كافَّةِ أمورهم وجميعِ مسائل وقضايا الاعتقاد والتشريعِ والسلوكِ، ويسترشدون بفهم السلف الصالح لنصوص القرآن والسنّة، من الصحابة والتابعين ومن التزم بمنهجهم واقتفى أثرَهم، وموضوع مقالة «الإصلاح النفسي للفرد أساسُ استقامته وصلاح أُمَّته» جاءت وَفق هذا المعنى من الاقتصار في مصدر التلقِّي على الاستدلال بالآيات القرآنية والأحاديث الصحيحة، ذلك النَّبْعُ الصافي الذي نَهِلَ منه السلف عقائدهم وتصوّراتهم، واستقَوْا عبادتَهم ومعاملاتِهم، وسلوكَهم وأخلاقَهم، بل هم في منأى عمّا التزم به أهلُ الأهواء والبدعِ من جعل مصدر التلقي العقلَ الذي أفسدته ترهات الفلاسفة، وخزعبلاتُ المناطقة وتمحّلات المتكلِّمين، فكيف يلجأ أهل الإيمان إلى الاستناد على نظرياتٍ فلسفية غربية، وتَبَنِّي أفكارِها؟! والله تعالى أتمّ هذا الدِّينَ فلا ينقصُه، ورضيه فلا يَسْخَطُه أبدًا، قال تعالى: ?اليَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا? [المائدة: 3]، وقال تعالى: ?وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الكِتَابَ تِبْيَانًا لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ? [النحل: 89]، وقال صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم: «وَأَيْمُ اللهِ لَقَدْ تَرَكْتُكُمْ عَلَى مِثْلِ الْبَيْضَاءِ، لَيْلُهَا وَنَهَارُهَا سَوَاءٌ» (1 - أخرجه ابن ماجه في «المقدمة» باب اتباع سنة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (5)، من حديث أبي الدرداء رضي الله عنه، والحديث حسنه الألباني في «السلسلة الصحيحة»: (688)، وفي «صحيح الجامع»: (9) (**********: AppendPopup(this,'pjdefOutline_1')))، وقد حفظ الله تعالى هذا الدِّينَ، وصانه من الضياعِ، وهيَّأَ له من الأسباب والعواملِ التي يسّرت نقلَه وبقاءَه، قال تعالى: ?إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ? [الحجر: 9]، وقيّضَ اللهُ تعالى لهذه الأمّةِ رجالاً من أهل السُّنَّةِ والجماعة حفظ بهم ذِكْرَهُ، وصان رسالتَه، فلم يتركوا ساعةً من ليلٍ أو نهارٍ إلاّ أمضوها بالإيمان والعلم والاستنباط، وملؤوا بعلومهم ومصنّفاتهم شتَّى الفنونِ ومختلفَ المعارف من قواعد مصطلح الحديث وأصول الدِّين والفقه وقواعد اللغة والتفسير وغيرها، حتى وُصِفُوا بنَقَلَةِ الدِّين وحَفَظَتِهِ، وحَمَلَةِ الشريعة، ودعامة الدعوة، وأركانُ الرسالة التي وصلتنا كاملةً غيرَ منقوصةٍ كما أنزلها الله

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير