تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[شيخ المعتزلة: طه جابر العلواني، وإنكار السنة المتواترة]

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[13 - 02 - 08, 09:50 ص]ـ

مع إنكاره لنزول عيسى بن مريم عليه السلام وميله لفكرة الصلب، فلا يقف الأمر هنا فحسب. لكن الجرءة العظيمة على رد الحديث الصحيح المتواتر برأي سفيه من غير دليل. انظر مقابلته مع موقع نفاق أون لاين:

* لكن البعض يعتقد أن البخاري ومسلم وعلماء الحديث على مر العصور قد كفوا الناس مؤنة هذا البحث، ووضعوا من القواعد ما ضمن صحة ما رووه .. فما تعقيبكم .. ؟

- يا سيدي أنا بوصفي طالب علم من حقي ألا أقبل أحاديث ما، قديكون صح سندها عند غيري، لكني اكتشفت في السند عيبا، أو صح متنها عند آخرين ونقدت المتن واكتشفت به عيباً، وفقاً للمنهج الأصولي، كما فعلت في حديث الردة حديث (من بدل دينه فاقتلوه) درست جميع طرقه وكما درست طرق حديث (لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث) وكما درسنا حديث (ستفترق أمتي على بضع وسبعين شعبة).

هذه الأحاديث مشتهرة على الألسن وصححها كثيرون، لكن وجدنا فيها عيوباً وفقاً لمناهج المحدثين، فما العيب أن يقوم طالب عالم أو شخص مختص بدراسة وفق المناهج التي وضعها المحدثون، ليثبت لنا أن هذا الحديث فيه عيب لم يكتشف ويكتشفه، {كلاً نمد هؤلاء وهؤلاء من عطاء ربك} أنا لا أدعي لنفسي أي شيء فيها أنا مجرد طالب علم أخطئ وأصيب.

وكل العلماء متفقون على أن الحديث إذا خالف القرآن يُنحى، القرآن هو الذي يؤخذ به، هو الحاكم على الحديث، هو المصدق والمهيمن على تراث النبيين كافة، فلم أفعل أنا شيئا غير هذا، ولم أتجاوز الحدود المرسومة لدى المحدثين ولدى أهل العلم.

إلى آخر هراءه أراحنا الله منه

ومن أقواله:

"بداية .. عيسى لم يصلب إلا وهو كهل "

يعني هو يثبت الصلب!!

"وللأسف النصوص الإسلامية الواردة في هذا من بعض الأحاديث هي أيضا إلى صف النصارى في هذا، يعني لو سلمنا فيما يقولون، لماذا يأتي السيد المسيح بعد خاتم النبيين، إلا لإزالة صفة الختامية عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وفتح أبواب المتنبئين."

هكذا هي مكانة الأحاديث الصحيحة عند المعتزلة

###

ـ[أبو أحمد الهذلي]ــــــــ[13 - 02 - 08, 06:07 م]ـ

هي نتيجة البقاء في ديار غير ديار الاسلام.

والاختلاط بثقافات الأمم.

وضغط الواقع كما يقال.

وتحكيم العقل.

ولا يخفى على الجميع موقف الرسول صلى الله عليه وسلم من وجود التوارة بيد عمر رضي الله عنه.

ولا يخفى على الجميع أثر الترجمة في العصر العباسي على العلوم الاسلامية.بل وعلى العلماء إلا من رحم

وخاصة علم الكلام والفلسفة وأثره في العقائد وعلم الأصول و لا زلنا إلى اليوم ويتجرع الناس مرراة المعتزلة والأشاعرة ........

نسأل الله السلامة والعافية.

وأن يثبتنا بالقول الثابت.

ـ[أبو عبدالله بن محمد]ــــــــ[13 - 02 - 08, 08:47 م]ـ

أراحنا الله سبحانه من شر كل خبيث كذاب أفاك مدسوس ومحسوب على أهل العلم

ـ[محب البويحياوي]ــــــــ[14 - 02 - 08, 03:14 ص]ـ

ان حسبته شيخنا على المعتزلة فقد شرفته .... فهم أقل جرأة على دين الله منه و من عصابته في معهد الفكر الاسلامي بواشنطن .... ان قرأت بعضا من النشرات و الكتب التي يصدرها المعهد بموافقته و تحت اشرافه و فيها من التلاعب بتفسير القرآن دع عنك السنة باستخدام "المشاريط" البنيوية لعلمت ان الرجل و أتباعه باطنية جدد بعيدون ليس فقط عن مناهج أهل السنة بل عن مناهج المتكلمين

و الله اعلم بالحال و المآل

ـ[سليمان الخراشي]ــــــــ[15 - 02 - 08, 11:27 ص]ـ

بارك الله فيك ..

وهنا اعترافان مهمان له:

http://saaid.net/Warathah/Alkharashy/m/a.htm

ـ[ابن عبد الغنى]ــــــــ[15 - 02 - 08, 03:28 م]ـ

بارك الله فيك ..

وهنا اعترافان مهمان له:

http://saaid.net/Warathah/Alkharashy/m/a.htm

مداخلة مفيدة نفعنا الله بها وهذا عهدنا بك شيخنا الكريم لاحرمنا الله منك

ـ[محمد براء]ــــــــ[15 - 02 - 08, 03:36 م]ـ

فما العيب أن يقوم طالب عالم أو شخص مختص بدراسة وفق المناهج التي وضعها المحدثون، ليثبت لنا أن هذا الحديث فيه عيب لم يكتشف ويكتشفه، {كلاً نمد هؤلاء وهؤلاء من عطاء ربك}

لا عيب في ذلك ..

لكن التزم الشرط الذي وضعته: " وفق المناهج التي وضعها المحدثون " ولا أظنك ستخرج بهذه النتائج!.

أما إن سلكت مناهج أخرى فلا غرابة في أن تخرج بهذه النتائج البائسة!.

ـ[أبو زكريا الشافعي]ــــــــ[20 - 02 - 08, 01:58 م]ـ

فضيلة الدكتور .. إذا كان تعليل فضيلتكم أساسه فهم النص القرآني، فمسألة نزول المسيح عليه السلام فيها نص قرآني حسب فهم البعض بعيدا عن الأحاديث ومدى صحتها متنا وسندا .. يعني قوله تعالى عن المسيح عليه السلام: {وإنه لعلم للساعة فلا تمترن بها} وقوله عنه أيضا: {ويكلم الناس في المهد وكهلا} حسب فهم البعض للمقصود بالكهولة حين عودته مرة أخرى .. وقوله تعالى: {إني متوفيك ورافعك .. } فكيف تحلون هذا الإشكال؟

- بداية .. عيسى لم يتعرض لما قيل إنه "صلب" إلا وهو كهل .. الكهولة تبدأ من سن الثلاثين، يعني إذا كان هؤلاء يفهمون اللغة العربية فاللغة العربية تقسم مراحل حياة الإنسان العمرية إلى مرحلة طفولة وهي من سنتين لأربعة، مرحلة تتميز وهي بعد سن الخامسة، مرحلة مراهقة وهي لحين البلوغ مرحلة شباب وهي مرحلة ما بعد الرابع والعشرين، مرحلة رجولة وهي من 24 إلى 30، مرحلة كهولة وهي من 30 فما فوق، مرحلة شيخوخة من 50 فما فوق، وهذه لغة عربية يستطيع أي واحد أن يرجع إلى قواميس اللغة، ويرى كيف تعامل العرب مع كلمة صبي وطفل وصبية وطفلة ومراهق وبالغ وشاب وشايب ورجل وكهل وإلى آخره.

http://www.islamonline.net/servlet/S...ah%2FSRALayout

حسب ما أذكر، لم تكن كذلك، فالظاهر أن الخطأ من الموقع، وأنه تم تعديله

ليس دفاعا عنه، ولكن لننسب كل قول إلى قائله كما قاله

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير