تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

تجد الرازي يستحقر الغزالي ويقلل من مكانته ,وقيمة اقواله, فعلى سبيل المثال يقول في صفحه 35 "فقلت الغزالي ليس بشئ وكلامه في هذا المبحث ضعيف جدا "

وتجده في صفحه 36 يعارض الغزالي الذي رد على الفلاسفه في كتابه تهافت الفلاسفه ويوافق الفلاسفه فهو يقول

"فظهر ان المعارضه التي اوردها الغزالي على دليل الفلاسفه غير واردة البته "

وقال في المسأله الحاديه عشر "جرى ذكر كتاب شفاء العليل للغزالي على لسان الشرف المسعودي فأطنب في الثناء عليه وفي تعظيمه فقلت له هل طالعته الى اخره؟ فتوقف فيه.فقلت ان فبه اشياء كثيره يجب البحث عنها وانا اذكر منها اثنين: .................................... هذا ما قاله الغزالي وهو عجيب "

ويقول في الصفحه 45 "فقلت اني في بعض الاوقات حضرت بطوس فانزلوني في صومعهة الغزالي واجتمعوا عندي ,فقلت انكم افنيتم اعماركم في قراءة كتاب المستصفى ,فكل من قدر على ان يذكر دليلا من الدلائل التي ذكرها الغزالي من اول كتاب المستصفى الى اخره ويقرره عندي بعين تقريره من غير ان يضم اليه كلاما اخر

اجنبيا عن ذلك الكلام اعطيته مائة دينار .............................................. فقلت له ان كلام الغزالي في هذه المساله في غاية الضعف "

ويرد هذا الرجل الفيلسوف المتكبر على الشهرستاني ويوضح حقيقة كتابه الملل والنحل ,ويطعن كذلك في كتاب الفرف بين الفرق ,وانا لا اهتم كثيرا بهؤلاء المبتدعه الضالين الا اني اريد ان

ابين حقيقة هذا المنحرف صاحب القلب الاسود المظلم

والحمد لله رب العالمين

أخي المبارك تقبل الله منا ومنك الصيام والقيام.

واللهِ - يا أخي- لا الرازي ولا الغزالي ولا الشهرستاني ولا الأشاعرة على حق في مذهبهم.

وإن كان بعضهم أشد ضلالاً من بعض فتخصيصنا له ليس لأن غيره على حق، وهو ما أردتُ به هنا.

لذا قد يحمل كلام الرازي هنا لمجرد أنَّه رآى من مقالات الغزالي من الحيرة والتردد فيما هو مقرر في مذهبهم؛ فنال منه، ليس أكثر من هذا.

أما الظلمة واسوِداد القلب فما الغزالي ومن معه ببعيدين عنه.

ـ[أبو عبدالعزيز الشثري]ــــــــ[06 - 09 - 09, 05:15 ص]ـ

[ SIZE=3][FONT=Times New Roman] ويرد هذا الرجل الفيلسوف المتكبر على الشهرستاني ويوضح حقيقة كتابه الملل والنحل ,ويطعن كذلك في كتاب الفرف بين الفرق ,وانا لا اهتم كثيرا بهؤلاء المبتدعه الضالين الا اني اريد ان

ابين حقيقة هذا المنحرف صاحب القلب الاسود المظلم

والحمد لله رب العالمين

أما الظلمة واسوِداد القلب فما الغزالي ومن معه ببعيدين عنه.

-------

!!!

ـ[محب البويحياوي]ــــــــ[06 - 09 - 09, 07:36 ص]ـ

لا والله ما حجة الاسلام بمسود القلب .. و ان كان مثل هذا القلب الرقيق مظلما فما القلب المنور؟؟ قلوبنا نحن؟ مع ان مثل هذا الغمز لا يزيد في الحجة بيانا و لا ينتفع به المستمع

ـ[أسامة بن سعد الهادي]ــــــــ[06 - 09 - 09, 02:34 م]ـ

ألم يرجع الرازي - رحمه الله - عن بدعه وضلالاته آخر حياته؟!

ويا أخي الكريم، قد رد بفضل الله علماءنا على هؤلاء وبينوا لنا وقد كانوا أهلا لأن يردوا وأن يبينوا!

ولست أطعن في شخصك معاذ الله أو أقول إنك لست أهلا، لكن مرامك شديد وأخشى أن تزل قدمك

ولست أرى في هذه إلا بداية لذلك:

إلا أني أريد أن ابين حقيقة هذا المنحرف صاحب القلب الاسود المظلم

ولا حول ولا قوة إلا بالله

ـ[أبو إبراهيم الحائلي]ــــــــ[06 - 09 - 09, 06:30 م]ـ

لا والله ما حجة الاسلام بمسود القلب .. و ان كان مثل هذا القلب الرقيق مظلما فما القلب المنور؟؟ قلوبنا نحن؟ مع ان مثل هذا الغمز لا يزيد في الحجة بيانا و لا ينتفع به المستمع

وأنا أقول لا والله ليس هو بحجة الإسلام!

أيكون حجة الإسلام وهو الذي انحرف في باب الإيمان وباب الأسماء والصفات والقضاء والقدر والحكمة والتعليل وغيرها من الأبواب العقائد.

أيكون حجة الإسلام وهو الذي أخذ بأقوال الفلاسفة في النبوات، فلا هو الذي أخذ بقول أهل السنة ولا هو الذي أخذ بقول أرباب مذهبه.

من أين تأتيه الحجة وهو على هذا؟!

فعلامَ نفضّله على الرازي؟! ونخصِّصهُ من بين أهل المذهب بالثناء وكلهم على حدٍّ سواء في الاعتقاد، قد يزيد بعضهم ميلاً إلى أهل السنة، لكن لا يخرجه هذا عن معرّة المذهب.

ثم الحيرة والتردد والكلام الموهم بالرجوع عن مذهبهم ليس هو عودة حقيقية كإمام المذهب الذي قرّر اعتقاد أهل السنة في كتب مفردة.

لذا كان الغزالي والرازي وغيرهم ممن تحيروا آخر عمرهم ونبذوا الكلام وما كان يقررونه، ليس هذا إلا حيرة وترددًا وسلوك طريق العوام، وليس جزمًا بقول أهل السنة واعتقاد ما يعتقدونه.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير