تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[حدود الحرية الدينية لغير المسلمين في البلد الإسلامي]

ـ[محمد نائل]ــــــــ[17 - 02 - 08, 01:42 م]ـ

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام رسول الله.

وبعد: أرجو من إخواني المسلمين - خاصة العلماء وطلبة العلم - المساعدة على حلّ إشكال اعترضني وأنا بصدد دراسة طبيعة العلاقة بين المسلمين وغير المسلمين (يهود، نصارى).

فوجدت أنّ الإسلام يكفل لهم جميع الحقوق التي تصون كرامتهم وحرياتهم. . . وفي مقدمة هذه الحريات حرية المعتقد والتدين.

ولكن من جهة أخرى يَحْضُر عليهم الدعوة إلى عقيدتهم وشريعتهم المحرفة ويعتبر ذلك مخالفة يستحق صاحبها العقوبة، هذا من ناحية ومن ناحية أخرى يشرع للمسلمين الدعوة إلى دينهم في المجتمعات غير الإسلامية و الدّفاع عنها.

السؤال:

1) – هل هذه المقدمات صحيحة؟

2) – ألا يتنافى هذا مع العدل والإنصاف الذي جاء به الإسلام؟

3) – ألا يجوز لأهل الكتاب الدعوة إلى دينهم بشكل علني تحترم فيه أبجديات وآداب الحوار، بعيدا عن الإكراه والإجبار؟ قال الله تعالى: {وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر} وقال أيضا: {لا إكراه في الدين}.

أرجو المساهمة بما يزيل اللّبس في هذه القضية، مع الإشارة إلى الكتب والمؤلفات التي عالجت هذا الموضوع، بعيدا عن التّعصّب والتسليم للمورثات الخاطئة، والله ما طرحت هذه المشكلة إثارة للشبهات، ولكن المقصود معرفة الموقف الإسلام الصحيح المبني على الأصول والقواعد والمقاصد الشرعية.

والله من وراء القصد.

ـ[محمد نائل]ــــــــ[25 - 02 - 08, 02:06 ص]ـ

للمناقشة

ـ[محمد البيلى]ــــــــ[25 - 02 - 08, 02:16 ص]ـ

الأخ محمد يرجى مراجعة هذا الرابط ففيه موضوع يتعلق بموضوعك:

http://www.aljame3.net/ib/index.php?showtopic=5204

و أخص بالذكر المداخلة رقم 16 للأخ متعلم ففيها شفاء العى إن شاء الله تعالى.

و هو موضوع على منتدى الجامع لمقارنة الأديان.

و على المنتدى أيضا موضوع " حوار أعضاء منتدى الجامع مع الشيخ رفاعى سرور"، يمكنك أن تسأل الشيخ فيه ما شئت فى خلال هذا الأسبوع و بعض الذى يليه.

تجد الموضوع الأخير فى توقيعى.

و التسجيل على المنتدى من أيسر ما يكون، فلا تحتاج إلا إلى كتابة بياناتك و دون أن تنتظر كود التفعيل أو رسالة للتفعيل.

ـ[محمد البيلى]ــــــــ[25 - 02 - 08, 02:20 ص]ـ

و قد جاءت مداخلة الأخ متعلم جوابا على سؤال من تاركة للنصرانية تقول فيه:

"انا لا ارا الى حال المسلمين و احكم عليه و لكن اقرأ القران و عندي اسإلة فيه فمنه اكتشف بان القران يعطي لنفسه حق فعل بعض الاشياء بينما هي حرام على الاخرين فمتلن لو انتم دهبتم الى مدينة غير مسلمة فقالت لكم هده المدينة بما انكم مسلمين يجب عليكم انتم فقط ان تعطونا المال لكي نترككم تعيشون في مدينتنا لو قال لكم هدا لغضبتم و صرختم و قلتم هده عنصرية

بينما انتم تسمحون لانفسكم لغير المسلمين الدين عيشون في ارضكم ان يعطوكم المال لكي تسمحو لهم بلعيش معكم فانتم هنا انانيين

عندما ياتي الناس لبلادكم تقولون لهم حتى ولو لم يكونو مسلمون يجب ن تلبسي الحجاب لانكي في مدينتنا و لكن عندما يقولون لكم الاخرين عندما تكونون في مدينتهم لا نريد ان تلبسو الحجاب تقولون هدا ضلم و تعدي على الحريات انا هنا لا افهم الاسلام كيف يفكر"

و كان جواب الأخ جزاه الله خيرا:

الحمد لله رب العالمين .. والصلاة والسلام على خاتم النبيين ..

جزى الله الأحبة الكرام خيرًا على إجاباتهم، فيها فوائد كثيرة، وأرجو أن تكون السائلة قد حصلت منها على ما ينفعها بإذن الله. وزيادة في كشف جوانب الموضوع أقول:

ليست مشكلة السائلة مع الجزية أو الحجاب بالدرجة الأولى، وإنما هي تمثل فقط لإشكالها الرئيسي، الذي عبرت عنه بقولها: «القران يعطي لنفسه حق فعل بعض الاشياء بينما هي حرام على الاخرين».

وبصرف النظر عن مثاليها، فالمبدأ الذي لاحظتْه السائلة واقع بالفعل. وسأمثل له بمثال أقوى من مثاليها، فإلإسلام مع أهل الكتاب: أباح أن ننكح نساءهم، ومنع أن نعطيهم نساءنا. فالسائلة قد تصف ذلك «بالأنانية»!

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير