تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أحمد أبو العباس]ــــــــ[22 - 02 - 08, 07:54 م]ـ

تتنبيه من المشرف:

هذا الكاتب من أهل البدع فلينتبه لكلامه.

هذا تهويل كبير منك أبا عبد المعز، وكأنك نسيت أن الرازي ألف المحصول في أصول الفقه، وهو مبني على الأدلة النقلية أساسا، وعندي أن كلامك خطابي لأنك لم تقم الدليل على أن الرازي لا يعتبر إفادة الأدلة النقلية مطلقا كما هي دعواك. نعم هو يقول بأنها لا تفيد اليقين إذا عريت عن القرائن المفيدة له أو عارضها دليل يقيني نقلي أقوى منها، فهو يرى مثلا أن قوله تعالى ليس كمثله شيء أقوى دلالة وأحكم من قوله تعالى على الرحمن استوى، وقوله تعالى ليس كمثله شيء دليل نقلي يقيني عنده، بقرائن عديدة منها الدليل العقلي الذي توصلنا به إلى قطعية ثبوت قوله تعالى ليس كمثل شيء، وقطعية دلالة قوله تعالى ليس كمثله شيء على نفي مماثلة الله تعالى لخلقه ذات وصفات.

فالقول بأن الرازي لا يعتبر إفادة الأدلة النقلية اليقين مطلقا محض افتراء عليه، على الأقل ما لم يثبت المخالف عكس ذلك.

ـ[ابو محمد التميمي]ــــــــ[23 - 02 - 08, 07:45 ص]ـ

اخ احمد

كلامك في غاية الركاكه والسطحيه , فماذا تعني ب " وهو مبني على الادله النقليه اساسا " فهذا كلام ما قال به احد , وانصحك ان تتقن الورقات قبل ان تتكلم بامر ليس من مستواك , والاغرب من ذلك انك جعلته دليلا على ما تريد!!!!

وانا اقطع يا اخي انك لا تستطيع ان تميز بين الاساليب في الكلام , او ان تحدد مقدماتها , فلا تتسرع في اطلاق الاحكام على الاخوه.

والدليل العقلي عندنا لا يقدم على الدليل النقلي نهائيا , والقسمه التي تكلم بها فخركم وامامكم , قسمه غير حقيقيه , وانت لا تميز بين القسمه الحقيقه والاعتباريه , وهذه القسمه فقط لتعطيل العمل بالقران الكريم , وانا اعلم تماما بماذا سوف ترد , واعلم ما هي الاشكاليات التي قد وردت على ذهنك الان , ولكي ابسط عليك المسأله التي تتكلم بها دون ان تطلع على الاقوال التي تتبنها والاخرى التي تعترض عليها , يجب عليك ان تحدد المعنى المراد من العقل , ولنسمع منكم

ـ[عمرو بسيوني]ــــــــ[13 - 03 - 08, 10:25 م]ـ

لم يوثق الكلام من كتاب الكوثري إذ ذلك ضروري في الحوارات الخاصة بذلك.

ـ[عمرو بسيوني]ــــــــ[17 - 03 - 08, 01:39 ص]ـ

لم يوثق الكلام من كتاب الكوثري إذ ذلك ضروري في الحوارات الخاصة بذلك.

للرفع

ـ[عمرو بسيوني]ــــــــ[18 - 03 - 08, 04:44 ص]ـ

نرجو توثيق كلام الكوثري بالصفحة

ـ[عمرو بسيوني]ــــــــ[20 - 03 - 08, 11:11 م]ـ

نرجو توثيق كلام الكوثري بالصفحة

للرفع يا أخوة!

ـ[عمرو بسيوني]ــــــــ[24 - 03 - 08, 02:19 م]ـ

في انتظار التوثيق ...

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير