تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[نقد نظرية الجوهر والعرض]

ـ[عبد الباسط بن يوسف الغريب]ــــــــ[22 - 02 - 08, 10:16 م]ـ

الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم:

فقد وقفت خلال بحثي في النت على هذه المقالة لم أعرف كاتبها وقد وجدت فيها فوائد إن شاء الله في نقض أصل من أصول الأشاعرة فجزى الله كاتبها خيرا.

[نقد نظرية الجوهر والعرض]

1ـ العلم الحديث أبطل نظرية الجوهر والعرض، وذلك بتفجير الذرة، الذي يطلق عليه أصحاب هذه النظرية الجزء الذي لا يتجزأ، وبالتالي انهارت هذه النظرية تماماً، قال د. الزنيدي «ثم انهارت نظرية الجوهر الفرد، وتجزأ الجزء الذي لا يتجزأ إلى طاقة، حينما فجرت الذرة، وكان هذا انهياراً لعلم الكلام القائم على هذه النظرية، ولو كان علم الكلام هو الحامل للواء الإسلام حينما فجرت الذرة لكان ذلك سلاحاً بيد أعداء الإسلام، لتأكيد بطلانه نتيجة هذا الفساد لأساسه»، وبهذا بطلت مزاعمهم أن «إثبات الجوهر الفرد نجاة عن كثير من ظلمات الفلاسفة، مثل إثبات الهيولى والصورة، المؤدي إلى قدم العالم، ونفي حشر الأجساد، وكثير من أصول الهندسة، المبني عليها دوام حركة السموات، وامتناع الخرق والإلتئام عليها».

وهذا ما كان يرد به أهل السنة على هؤلاء، فإن إثبات الجوهر الذي لا يقبل القسمة دعوى باطلة، لأنه ما من موجود إلا ويتميز منه شيء عن شيء، وإثبات انقسامات لاتتناهى فيما هو محصور ممتنع، لامتناع وجود ما لايتناهى فيما يتناهى، وعلى سبيل المثال: الماء يقبل انقسامات متناهية إلى أن تتصاغر أجزاؤه، فإن تصاغرت استحالت إلى جسم آخر.

2ـ زعم القائلون بهذه النظرية أن المنكر لها أو بعضها من الملاحدة، قال الجويني: «أما الأصل الأول فقد أنكرته طوائف من الملحدة، وهو إثبات العرض»، وقال: «وجوزت الملحدة خلو الجواهر عن جميع الأعراض».

قال القحطاني في نونيته:

«هذا الجويهر والعريض بزعمكم أهما لمعرفة الهدى أصلان؟

من عاش في الدنيا ولم يعرفهما وأقر بالإسلام والفرقان

أفمسلم هو عندكم أم كافر أم عاقل أم جاهل أم واني».

2ـ دعوى تركيب الموجودات من الجواهر المنفردة والأعراض، لم يقله أحد من السلف ولا أئمة المسلمين، وترفض هذه النظرية معظم المدارس الفلسفية من اليونان وغيرهم، وأكثر طوائف أهل الكلام كالنجارية والضرارية والهشامية والكلابية والسالمية وكثير من الكرامية مع أكثر الفلاسفة، ولم يقل به إلا طائفة من أهل الكلام، قال د. حسن الشافعي: «تعرضت فكرة الجوهر والعرض لألوان من النقد من كثير من المفكرين»، ونقل إجماع السلف جماعة، قال قوام السنة الأصبهاني (ت 535هـ): «أنكر السلف الكلام في الجواهر والأعراض، وقالوا: لم يكن على عهد الصحابة والتابعين»، وقال ابن عقيل (ت513هـ): «أنا أقطع أن الصحابة ماتوا وما عرفوا الجوهر والعرض، فإن رضيت أن تكون مثلهم فكن، وإن رأيت أن طريقة المتكلمين أولي من طريقة أبي بكر وعمر فبئس ما رأيت».

3ـ اتصاف المخلوقات بصفاتها لايقال عنه تركيب، وزعمهم أن الأشياء تتركب من جوهر وعرض؛ وإطلاقهم لفظ التركيب على هذا المعنى لايعرف لا في لغة العرب ولا لغة أمة من الأمم، فلا يعرف في اللغة إطلاق اسم المركب على ماله لون وطعم ورائحة، فالتفاحة مثلاً لها لون وطعم ورائحة، ولا تسمى في اللغة المعروفة مركبة، ولا يسمى ذلك أجزاءاً لها.

4ـ اهتزاز فكرة الجوهر الفرد عند القائلين به مما أدي بهم إلى الشك في أخر أعمارهم مثل الرازي والآمدي وغيرهم، فالرازي مثلاً أنكرها وتوقف فيها وأثبتها، فقد أثبتها في أول كتبه وأوسطها و آخرها "المطالب العالية"، وحار فيها بين ذلك، ونقدها الآمدي نقداً تفصيلاً، ولم يذكرها جماعة من الباحثين في المنطق إطلاقاً.

5ـ يستحيل البرهنة على هذه النظرية، وتعمم دون حجة علمية، ولا توجد قاعدة ولا دليل معتبر لها، ولذا ذهب الآمدي ـ وهو من أساطين الفلاسفة ـ إلى أن المقولات العشر مدخولة، ويرى د. حسن الشافعي أن هذا الدليل: «يقوم على فروض ليس من السهل البرهنة عليها، ولأنه يعمد إلى التعميم دون حجة علمية».

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير