تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

183 - حدثنا حميدة بن مسعدة. حدثنا خالد بن الحرث. حدثنا سعيد عن قتادة عن صفوأن ابن محرز المازني قال: - بينما نحن مع عبد الله بن عمر وهو يطوف بالبيت إذ عرض له رجل فقال يا ابن عمر كيف سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يذكر في النجوى؟ قال سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول (يدنى المؤمن من ربه يوم القيامة حتى يضع عليه كنفه. ثم يقرره بذنوبه فيقول هل تعرف؟ فيقول يا رب أعرف. حتى إذا بلغ منه ما شاء الله أن يبلغ قال أني سترتها عليك في الدنيا وأنا أغفرها لك اليوم. قال ثم يعطى صحيفة حسنلته أو كتابه بيمينه. قال وأما الكافر أو المنافق فينادى على رؤس الأشهاد)

قال خالد في " الأشهاد " شيء من أنقطاع

** هؤلاء الذين كذبوا على ربهم. إلا لعنة الله على الظالمين}. (11 / سورة هود / الآية 18)

قال الشيخ الألباني: صحيح

186 - حدثنا محمد بن بشار. حدثنا أبو عبد الصمد عبد العزير بن عبد الصمد. حدثنا أبو عمرأن الجوني عن أبي بكر بن عبد الله بن قيس الأشعري عن أبيه قال: - قال رسول الله صلى الله عليه و سلم (جنتان من فضة أنيتهما وما فيهما. وجنتان من ذهب أنيتهما وما فيهما. وما بين القوم وبين أن ينظروا إلى ربهم تبارك وتعالى إلا رداء الكبرياء على وجهه في جنة عدن)

قال الشيخ الألباني: صحيح

191 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة. حدثنا وكيع عن سفيان عن أبي الزناد عن الأعراج عن أبي هريرة قال: - قال رسول الله صلى الله عليه و سلم (إن الله يضحك إلى رجلين يقتل أحدهما الآخر. كلاهما دخل الجنة. يقاتل هذا في سبيل الله فيستشهد. ثم يتوب الله على قاتله فيسلم فيقاتل في سبيل الله فيستشهد).

قال الشيخ الألباني: صحيح

192 - حدثنا حرملة بن يحيى ويونس بن عبد الأعلى. قالا حدثنا عبد الله بن وهب. أخبرني يونس عن ابن شهاب. حدثني سعيد بن المسيب أن أبا هريرة كان يقول: - قال رسول الله صلى الله عليه و سلم (يقبض الله الأرض يوم القيامة ويطوى السماء بيمينه ثم يقول أنا الملك. أين ملوك الأرض)

قال الشيخ الألباني: صحيح

195 - حدثنا على بن محمد. حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن عمرو بن مرة عن أبي عبيدة عن أبي موسى قال: - قام فينا رسول الله صلى الله عليه و سلم بخمس كلمات. فقال (إن الله لا ينام. ولا ينبغي له أن ينام. يخفض القسط ويرفعه. يرفع إليه عمل الليل قبل عمل النهار وعمل النهار قبل عمل الليل. حجابه النور. لو كشفه لأحرقت سبحات وجهه ما انتهى إليه بصره من خلقه)

قال الشيخ الألباني: صحيح

196 - حدثنا علي بن محمد. حدثنا وكيع. حدثنا المسعودي عن عمرو بن مرة عن أبي عبيدة عن أبي موسى قال: - قال رسول الله صلى الله عليه و سلم (إن الله لا ينام ولا ينبغي له أن ينام يخفض القسط ويرفعه. حجابه النور. لو كشفها لأحرقت سبحات وجهه كل شيء أدركه بصره)

ثم قرأ أبو عبيدة ** أن بورك من في النار ومن حولها وسبحان الله رب العالمين}. (27 / سورة النمل / الآية 8)

قال الشيخ الألباني: صحيح

197 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة. حدثنا يزيد بن هارون. أنبأنا محمد بن إسحاق عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة: - عن النبي صلى الله عليه و سلم قال (يمين الله ملأى. لا يغيضها شيء. سحاء الليل والنهار. وبيده الأخرى الميزان. يرفع القسط ويخفض. قال أرأيت ما أنفق منذ خلق الله السموات والأرض؟ فإنه لم ينقص مما في يديه شيئا)

قال الشيخ الألباني: صحيح

198 - حدثنا هشام بن عمار ومحمد بن الصباح. قالا حدثنا عبد العزيز بن أبي حازم. حدثني أبي عن عبيد الله بن مقسم عن عبد الله بن عمر أنه قال: - سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم وهو على المنبر يقول (يأخذ الجبار سماواته وأرضه بيده " وقبض بيده فجعل يقبضها ويبسطها " ثم يقول أنا الجبار أين الجبارون؟ أين المتكبرون؟) قل ويتميل رسول الله صلى الله عليه و سلم عن يمينه وعن يساره حتى نظرت إلى المنبر يتحرك من أسفل شيء منه. حتى إني أقول أساقط هو برسول الله صلى الله عليه و سلم؟

قال الشيخ الألباني: صحيح

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير