تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[كلام للقرطبي في الاستواء جميل عجيب.]

ـ[أبوعائشة الحضرمي]ــــــــ[01 - 04 - 08, 08:24 م]ـ

قال الإمام القرطبي في كتابه الأسنى شرح أسماء الله الحسنى 2/ 132 بعد أن ذكر أقوال العلماء في استواء الله على عرشه: (وأظهر هذه الأقوال ـ وإن كنت لا أقول به ولا أختاره ـ ماتظاهرت عليه الآي والأخبار أن الله سبحانه على عرشه كما أخبر في كتابه

وعلى لسان نبيه بلا كيف،بائن من جميع خلقه هذا جملة مذهب السلف الصالح فيما نقل عنهم الثقات حسب ماتقدم ... ).

سبحان الله ظهر له الحق ثم يتركه

ـ[أبو العباس البحريني]ــــــــ[01 - 04 - 08, 09:56 م]ـ

اللهم ثبتنا وأرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه ..

ـ[توبة]ــــــــ[02 - 04 - 08, 01:06 ص]ـ

{وقاله الأستاذ أبو بكر بن فورك في [شرح أوائل الأدلة]. له وهو قول أبي عمر بن عبدالبر والطلمنكي وغيرهما من الأندلسيين وقول الخطابي في شعار الدين، ثم قال بعد أن حكى أربعة عشر قولا: [وأظهر الأقوال ما تظاهرت عليه الآي والأخبار والفضلاء الأخيار أن الله على عرشه كما أخبر في كتابه وعلى لسان نبيه بلا كيف بائن من جميع خلقه هذا مذهب السلف الصالح فيما نقله عنهم الثقات]. هذا كله لفظه.} فتاوي الشيخ ابن تيمية

{وقال أبو عبد الله القرطبي المالكي لما ذكر اختلاف الناس في تفسير الاستواء قال وأظهر الأقوال ما تظاهرت عليه الآي والأخبار والفضلاء الأخيار أن الله على عرشه كما أخبر في كتابه وعلى لسان نبيه بلا كيف بائن من جميع خلقه هذا مذهب السلف الصالح فيما نقل عنهم الثقات} درء تعارض العقل و النقل الجزء السادس

**تذييل: منقول من نسخ الكترونية.

ـ[بلال الرشيدي]ــــــــ[02 - 04 - 08, 03:15 ص]ـ

القرطبي رحمه الله من الأشاعرة المنصفين ... وشتان بينه وبين من يزعم أن التمشعر هو اعتقاد الصحابة تضليلا للناس والله المستعان

ـ[عمرو بسيوني]ــــــــ[02 - 04 - 08, 03:39 ص]ـ

قوله بلا كيف ونسبته إلى السلف غلط، لأنه يقصد به التفويض، وجل المؤلفين حين العزو إلى مذهب السلف ينقلون ذلك قاصدين نفي الكيفية مطلقا لا الجهل بها، لأن الكيف عندهم الهيئة والهيئة عنه مرفوعة، فليتنبه!

ـ[أبوعائشة الحضرمي]ــــــــ[02 - 04 - 08, 02:41 م]ـ

أحسنتم يا إخوان.

أخي توبة من خلال نقلك لكلام شيخ الإسلام نستطيع أن نقول هذه الجملة (وإن كنت لا أقول به ولا أختاره) مدسوسة عليه أليس كذلك.

ـ[زوجة وأم]ــــــــ[02 - 04 - 08, 02:43 م]ـ

قوله بلا كيف ونسبته إلى السلف غلط، لأنه يقصد به التفويض، وجل المؤلفين حين العزو إلى مذهب السلف ينقلون ذلك قاصدين نفي الكيفية مطلقا لا الجهل بها، لأن الكيف عندهم الهيئة والهيئة عنه مرفوعة، فليتنبه!

وما يدريك ما يقصده الإمام القرطبي رحمه الله بـ"بلا كيف"؟

فكلمة "بلا كيف" يستخدمها الإثنان

الذين يفوضون الكيف والذي ينفون الكيف مطلقا.

فما أدراك أيها يقصد القرطبي رحمه الله؟

ـ[زوجة وأم]ــــــــ[02 - 04 - 08, 02:56 م]ـ

هذا ما وجدته في كتاب الأسنى للإمام القرطبي رحمه الله الموجود على النت طبعة دار الصحابة للتراث بطنطا

((فقال الإمام أبو بكر محمد بن الحسن الحضرمي المرادي المالكي القيرواني الذي له الرسالة التي سماها برسالة الإيماء إلى مسألة الإستواء.

باب اختلاف الناس في الإستواء / وذكر الصحيح من ذلك

والمحفوظ من ذلك الدائر بين أهل العلم عشرة أقوال:

.....

والسادس: قول الطبري وابن أبي زيد والقاضي عبد الوهاب وجماعة من شيوخ الحديث والفقه، وهو ظاهر بعض كتب القاضي أبي بكر رضي الله عنه وأبي الحسن، وحكاه عنه أعني القاضي أبي بكر القاضي عبد الوهاب نصا، وهو أنه سبحانه مستو على العرش بذاته، وأطلقوا في بعض الأماكن فوق عرشه. قال الإمام أبو بكر: وهو الصحيح الذي أقول به من غير تحديد ولا تمكين في مكان، ولا كون فيه مماسة.

قلت: هذا قول القاضي أبي بكر في كتاب تمهيد الأوائل له. وقد ذكرناه، وقاله الأستاذ أبو بكر فورك في شرح أوائل الأدلة، وهو قول ابن عبد البر والطلمنكي وغيرهما من الأندلسيين، والخطابي في كتاب شعار الدين وقد تقدم ذلك.

......

قلت: هذه الأقوال الأربعة الأخيرة لم يذكرها المرادي، وأظهر هذه الأقوال وإن كنت لا أقول به ولا أختاره ما تظاهرت عليه الآي والأخبار أن الله سبحانه على عرشه كما أخبر في كتابه وعلى لسان نبيه بلا كيف، بائن من جميع خلقه هذا جملة مذهب السلف الصالح فيما نقل عنهم الثقات، حسب ما تقدم.))


والذي ظهر لي مما قرأته في بعض كلام الإمام القرطبي رحمه الله هو أنه يؤول الإستواء ولا يثبتها على ظاهرها (أن الله على عرشه بذاته)

وكتابه "الجامع لأحكام القرآن" كان بعد كتابته لكتابه الأسنى حيث أنه ذكر كتابه الأسنى في كتابه "أحكام القرآن"

والله أعلم

إن كنت أخطأت فصححوني بارك الله فيكم
¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير