تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[كنه مقومات الانسان هو في التوحيد]

ـ[أحمد يخلف]ــــــــ[16 - 04 - 08, 12:52 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

لايبلغ الإنسان كنه مقوماته الإنسانية إلا إذا أقام حياته على توحيد الله وطاعته، وهذه هي الغاية من وجوده قال الله تعالى: ?وماخلقت الجن والإنس إلاّ ليعبدون? وأنك إذا عشت لهذا الهدف السامي والتزمته أدركت حقيقة الأمر،وحقيقة النهي، وحقيقة الحياة، وحقيقة الآخرة التي ستنتقل إليها.قال الله تعالى"وان الآخرة لهي الحيوان لوكانوا يعلمون"العنكبوت.

إذا بلغت هذا المرتقى العالي وتذوقته صرت لله، وصار كلك لله.عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الله تعالى قال: من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب، وما تقرّب إليّ عبدي بشيء أحبّ إليّ مما افترضته عليه، وما يزال عبدي يتقرّب إليّ بالنوافل حتى أُحبّه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها، وإن سألني لأعطينّه، ولئن استعاذني لأعيذنّه) رواه البخاري.

أنك إذا ارتفعت الى هذا المستوى فأنت بفضل الله ورحمته إن كنت عالماً فأنت من ورثة الأنبياء،وإن كنت عابداًفأنت من أولياء الله، وإن كنت زاهداً فأنت من أحباب الله، وإن كنت طالب علم فأنت من السالكين طريق الجنة. فتعال أخي الكريم نشمر عن سواعدنا للعمل لعلنا نبلغ هذه الدرجة السامية قال الله تعالى"والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا"سورة العنكبوت.

فلنطرقَ كلَّ وسيلة ٍلبلوغِ المقصُود ((أولئِكَ الذينَ يدعونَ يبتغونَ إلىَ ربِّهُم الوسيلةَ أيُّهم أقربُ يرجونَ رحمتهُ ويخافونَ عذابهُ)) الإسراء. اللهم اجعلنا ممن يبتغون إلى ربهم الوسيلة ويبلغون الدرجات العلى.

ـ[ابوسعيد السلفي]ــــــــ[16 - 04 - 08, 11:33 ص]ـ

جزاك الله خيرا

ـ[أحمد يخلف]ــــــــ[16 - 04 - 08, 01:11 م]ـ

وإياك أخي الكريم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير