تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

((ومما يهوّن عليك مخالفة من خالف الحق وإن كان من أعلم الناس وأذكاهم وأعظمهم جاهاً ولو اتبعه أكثر الناس: ما وقع في هذه الأمة من افتراقهم في أصول الدين وصفات الله تعالى وغالب من يدعي المعرفة وما عليه المتكلمون وتسميتهم طريقة رسول الله صلى الله عليه وسلم حشواً وتشبيهاً وتجسيماً مع أنك إذا طالعت في كتاب من كتب الكلام – مع كونه يزعم أن هذا واجب على كل أحد وهو أصل الدين – تجد الكتاب من أوله إلى آخره لا يستدل على مسألة منه بآية من كتاب الله ولا حديث عن رسول الله اللهم إلا أن يذكره ليحرفه عن مواضعه.

وهم معترفون: أنهم لم يأخذوا أصولهم من الوحي بل من عقولهم ومعترفون: أنهم مخالفون للسلف في ذلك, مثل ما ذكر في فتح الباري في مسألة الإيمان على قول البخاري: وهو قول وعمل ويزيد وينقص فذكر إجماع السلف على ذلك وذكر عن الشافعي: انه نقل الإجماع على ذلك وكذلك ذكر أن البخاري نقله، ثم بعد ذلك حكى كلام المتأخرين ولم يردّه.) [الدرر السنية (1/ 50 - 51)]

قال الشيخ سليمان بن سحمان – رحمه الله-:

((وأما قول ابن حجر أن تسمية هؤلاء (مانعي الزكاة) أهل الردة تغليباً مع الصنفين الأولين، وإلا فليسوا بكفار انتهى. فهذا تأويل منه وليس بأبشع ولا أشنع من ما تأولوه في الصفات. وقد ثبت ذلك في الكتاب والسنة لأنهم رأوا ذلك مستحيلاً في عقولهم وإذا كان صدر منهم ذلك في صفات رب العالمين وتأولوها بما لا يليق بجلال الله وعظمته فكيف لا يتأولون ما صدر من الصحابة مما يخالف آراءهم وتحيله عقولهم. وقد بينا ما في ذلك من الوهم والغلط على الصحابة بمجرد بما فهموه ورأوا أنه الحق وإذا ثبت الإجماع عن الصحابة بنقل الثقات فلا عبرة بمن خالفهم وادّعى الإجماع على ما فهمه وليس ما نقله عنهم بلفظ صريح يدل على عدم تفكيرهم وإنما هو بدعاوى مجرد عن الدليل ولم يخالف الشيخ محمد رحمه الله ما في البخاري ...... )) تبرئة الشيخين الإمامين من تزوير أهل الكذب والمين. المطبوع مع تنبيه ذوي الألباب السليمة ص155.

و أين ما ذكره الشيخان -ان كان الكلام عن التحقيق العلمي- مما ذكره الشيخ العثيمين؟؟؟ فالشيخ العثيمين يتكلم عن الامامين ابن حجر و النووي بالنظر الى شخص القائل و الشيخان محمد و سليمان يتكلمان عنهما بالنظر الى المقولة و بشاعتها و مخالفتها لمقولات أهل السنة و معلوم أن الحكم على القول غير الحكم على قائله و هو ما لم ينفه الشيخ العثيمين بل كلامه في التنفير عن بدعتهما موافق لكلام الشيخين المذكور رحمهم الله أجمعين

ـ[جمال العوضي]ــــــــ[16 - 05 - 08, 04:39 م]ـ

سيصدر لي قريبًا كتاب " البُدور السَّافرة في نفي انتساب ابن حجر إلى الأشاعرة "، وقد أثبتُ فيه أنَّ نسبة الحافظ إلى مذهب الأشاعرة لا يصح، وأنَّه أقرب فعلًا لمذهب أهل السُّنَّة مُعظِّم للدليل، ولكنَّه وقع له الاضطراب في بعض مباحث الاعتقاد، وأحيانًا يقع منه الخطأ في بعض المسائل كالتَّبرُّك، والتَّوسُّل ونحو ذلك.

وفور نزول الكتاب سوف أعلن عنه في المُلتقى إن شاء الله.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير