تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[كيف الرد على من استدل بفعل عائشة رضي الله عنها .. ؟ ..]

ـ[فيصل الحربي]ــــــــ[21 - 04 - 08, 02:14 م]ـ

حينما توفي الرسول صلى الله عليه وسلم دفن في حجرته وكانت عائشة رضي الله عنها تسكن في تلك الحجرة لانها حجرتها فكيف كانت تصلي مع وجود القبر. وكيف الرد على من استدل بالصلاة عند القبر بفعل عائشة ضي الله عنها

مع ان النبي قال كما هو عند البخاري

(قاتل الله اليهود اتخذوا قبور انبيائهم مساجد) وفي رواية (لعن الله اليهود والنصارى) ..

فكيف الاجابة عن هذا الاشكال؟

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[21 - 04 - 08, 04:12 م]ـ

حجرة عائشة رضي الله عنها لم تكن مكونة من قسم واحد فقط بل تحتوي على أقسام، فقبر النبي صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وعمر في قسم مستقل عن قسم المعيشة في حجرة عائشة رضي الله عنها.

جاء في صحيح البخاري وغيره عَن عائشة، قالت: كانَ النبي (يُصلي مِن الليل في حجرته، وجدار الحجرة قَصير، فرأى الناس شَخْص النبي (، فقام أُناسٌ يُصلونَ بصلاته، فأصبحوا فتحدثوا بذلك، فقام ليلته الثَّانية، فقام معه أُناسٌ يصلون بصلاته، صنعوا ذَلِكَ ليلتين - أو ثلاثاً -، حتى إذا كانَ بعد ذَلِكَ جلس رسول الله (فلم يخرج، فلما أصبح ذكر ذَلِكَ الناس، فقالَ:

((إنِّي خَشيت أن تكتبُ عليكم صلاةُ الليلِ)).

وجاء في فتح الباري ـ لابن رجب - (ج 4 / ص 281)

معنى ((يحتجره)) - أي: يتخذه كالحجرة، فيقيمه ويصلي وراءه.

وهذا هوَ المراد بالحجرة المذكورة في الحديث الذي قبله، ليسَ المراد حجرة عائشة التي كانَ يسكن فيها هوَ وأهلهُ؛ فإنَّ حجر أزواج النبي (كانت لها جدرات تحجب مِن كانَ خارجاً منها أن يرى مِن في داخلها.

ليسَ المراد حجرة عائشة التي كانَ يسكن فيها هوَ وأهلهُ؛ فإنَّ حجر أزواج النبي (كانت لها جدرات تحجب مِن كانَ خارجاً منها أن يرى مِن في داخلها.

يتبع إن شاء الله تعالى ...

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[21 - 04 - 08, 05:36 م]ـ

أخرج الحاكم في مستدركه (4/ 7) بإسناده الصحيح

حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب، ثنا الحسن بن علي بن عفان، ثنا أبو أسامة، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة، رضي الله عنها قالت: «كنت أدخل البيت الذي دفن معهما عمر، والله ما دخلت إلا وأنا مشدود علي ثيابي حياء من عمر رضي الله عنه» «هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه».

فهذا دليل على اختلاف المكان الذي كانت تعيش فيه عن مكان القبر في نفس الحجرة.

يتبع إن شاء الله تعالى.

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[21 - 04 - 08, 06:02 م]ـ

في صحيح البخاري حدثنا (عبد الله بن يوسف) قال أخبرنا (مالك) عن (هشام بن عروة) عن أبيه عن (عائشة) أم المؤمنين أنها قالت صلى رسول الله في بيته وهو شاك فصلى جالسا وصلى وراءه قوم قياما فأشار إليهم أن اجلسوا فلما انصرف قال إنما جعل الإمام ليؤتم به فإذا ركع فاركعوا وإذا رفع فارفعوا وإذا قال سمع الله لمن حمده فقولوا ربنا ولك الحمد وإذا صلى جالسا فصلوا جلوسا أجمعون

قال ابن حجر في فتح الباري -

-قوله في بيته أي في المشربة التي فى حجرة عائشة كما بينه أبو سفيان عن جابر وهو دال على أن تلك الصلاة لم تكن في المسجد وكأنه صلى الله عليه و سلم عجز عن الصلاة بالناس في المسجد فكان يصلي في بيته بمن حضر لكنه لم ينقل أنه استخلف ومن ثم قال عياض أن الظاهر أنه صلى في حجرة عائشة وائتم به من حضر عنده ومن كان في المسجد وهذا الذي قاله محتمل. انتهى.

و قال أبو داود:حدثنا أحمد بن صالح حدثنا ابن أبي فديك أخبرني عمرو بن عثمان بن هانئ عن القاسم قال

دخلت على عائشة فقلت يا أمه اكشفي لي عن قبر النبي صلى الله عليه وسلم وصاحبيه رضي الله عنهما فكشفت لي عن ثلاثة قبور لا مشرفة ولا لاطئة مبطوحة ببطحاء العرصة الحمراء

فهذا دليل على كونها معزولة عن مكان معيشتها وصلاتها ونحو ذلك.

ـ[الأزهري السلفي]ــــــــ[21 - 04 - 08, 06:19 م]ـ

الحمد لله وحده ..

أحسنتم؛ بارك الله فيكم وجزاكم خيرا.

ـ[سلطان بن زايد التميمي]ــــــــ[21 - 04 - 08, 06:47 م]ـ

احسن الله اليكم

ـ[سامي السلمي]ــــــــ[22 - 04 - 08, 12:13 ص]ـ

بحث هذه المسألة شيخنا الشيخ عبد الله بن مانع الروقي صاحب كتاب (الحلل الإبريزية)

في كتاب له بعنوان (نفح العبير 3/ 60) عبارة عن عدد من البحوث الفقهية و الحديثية قرأ منها أجزاء على شيخه الإمام عبد العزيز بن باز - رحمه الله -.

ـ[فيصل الحربي]ــــــــ[22 - 04 - 08, 09:44 ص]ـ

................................ جزيتم خيرا

ـ[محمّد محمّد الزّواوي]ــــــــ[22 - 04 - 08, 01:59 م]ـ

بَعْضُهُم رَدَّ عَلَى هَذَا بِقَوْلِهِ: أَثْبِتُوا أَنَّهَا كَانَت تُصَلِّي بِالبَيْتِ بَعْدَ وُجُودِ القَبْرِ فِيْهِ، فَقِيَامُهَا بِالبَيْتِ لَيْسَ بِلاَزِمٍ.

فَالجَوابُ بِنَفْيِ مَا لَيْسَ بِلاَزِمٍ فِي السُّؤَالِ أَرَاهُ مُقَدَّمٌ عَلَى مَا اسْتَفَدْتُ بِهِ مِنْ إِجَابَاتِ الشَّيْخِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الفَقِيْهُِ -زَادَهُ اللهُ تَوْفِيْقًا-.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير