تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[احمد محمد علي]ــــــــ[18 - 07 - 08, 04:31 م]ـ

يا اخوة مازلت لم افهم معنى القدم النوعي للعالم ممكن ان تفهموني معنى هذا المصطلح وهل قال ابن تيمية ذلك او لا

ـ[محب البويحياوي]ــــــــ[19 - 07 - 08, 06:39 ص]ـ

فقد نص ابن أبي العز كما ينص شيخ الإسلام وغيره على أن دوام الفاعلية لا تنافي الأولية في الماضي ولا الآخرية في المستقبل، بل الرب عز مجده وجل ذكره هو الأول فليس قبله شيء والآخر فليس بعده شيء كما كان نبيه - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - يقول في مناجته له.

وهذا يقتضي نفي الأولية والآخرية عمن سواه فهو المنفرد بالأولية والآخرية جل جلاله، ونفي الأولية عمن سواه متضمن لنفي القدم الاصطلاحي لا القدم اللغوي الذي جاء به القرآن في نحو قوله تعالى:" والقمر قدرناه منازل حتى عاد كالعرجون القديم".

بل نفس فعل الخلق والتكوين منه جل وعلا مستلزم لحدوث المخلوق المكوَّن بعد أن لم يكن قط.

وتعلق فعل الرب تعالى وكذا كلامه بمشيئته أصل عظيم عند أئمة أهل السنة والحديث وبه فارقوا مقالة الكلابية الذين هم أقرب الطوائف إليهم، ولغموض هذه المسألة وكثرة التعصب المعمي والمصم قل التمييز بين محض السنة وبين مقالة الكلابية، وزاد الأمر خفاء التباسه على بعض أعلام المحدثين، وهذه المسألة هي التي جرت بين إمام الأئمة في وقته أبي بكر ابن خزيمة وبين أبي علي النيسابوري وأبي بكر بن إسحاق الصبغي، وأصحابهما المتأثرين بطريقة الكلابية ..

وهذه القضية مبسوطة في غير كتاب من المطولات، وهي تبين شدة غموض هذه المسألة، ولعل السبب في هذا الغموض من جهة ملابساتها أكثر مما هو منها في نفسها.

وقد أخبر الله سبحانه في سورة هود أنه خلق السماوات والأرض في ستة أيام وكان عرشه على الماء، فالعرش والماء موجودان قبل هذا العالم، وكذا القلم كما ثبت في الحديث، وكلها حادثة مخلوقة بعد أن لم تكن الله تعالى خلقها وكونها وهو رب السماوات والأرض ورب العرش العظيم

وإنما وقع الخلاف بين أهل العلم في أيها أسبق خلقاً وحدوثاً العرش أم القلم، والأكثر على أن العرش أقدم والنصوص شاهدة بذلك، ومن شواهده: أن القلم لم يذكر في سورة هود كالإشارة إلى أنه من متعلقات هذا العالم وإن وجد قبله وكتبت به مقادير الخلائق في الذكر قبل خلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة كما في الحديث الصحيح.

ولا راحة للقلب إلا بالتسليم لمقتضى جميع النصوص من الكتاب والسنة وتصديق بعضها ببعض وعدم إساءة الظن بها أو ضرب بعضها ببعض، ثم ترك التنقير فيما لا تطيقه العقول.

وقد قال تعالى في الحديث القدسي الثابت: يا عبادي كلكم ضال إلا من هديته فاستهدوني أهدكم.

فمن أبى الاستهداء أو تكبر عنه أو تشاغل باستهداء غيره عن استهدائه فالله تعالى محص ذلك عليه فيما هو محصيه ثم إنه تعالى موفٍ كلاً نصيبه غير منقوص إلا أن يعفو ويصفح، فمن وجد خير فليحمد الله ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه.

نسأل الله تعالى أن يسلك بنا أجمعين سبيل الخير والهدى، وأن يجنبنا الشر والضلال والردى، فإنا إن لم يهدنا ضلال، ولا حول ولا قوة لنا إلا به، وهو حسبنا ونعم الوكيل.

بارك الله فيكم كلام سديد و نافع ان شاء الله

و قد ألمحتم الى خطأ الشيخ أمان رحمه الله في فهم المسألة و مذهب شيخ الاسلام فيها

فهو رحمه الله لم يقل بوجوب وقوع التسلسل في الماضي و لكنه لم يقل أيضا بامتناع الوقوع و خلط الشيخ رحمه الله بينهما

و يظهر ذلك بما علل به قوله اذ قال:

أما في المستقبل فقد أخطأت هذه الطوائف بمنع هذه الحوادث من الدوام وقوعا (فعلا)، حيث دوامها إنما هو لإدامة الله عزوجل لها، ولا إشكال في هذا، ولا يتنافى مع قول صلى الله عليه وسلم: ((الآخر الذي بعده شيء))، لأن هذا ليس دواما ذاتيا، بل دوام من الله عزوجل، أدامهم الله عزوجل حكمة منه سبحانه، لأن هذا الدوام ليس دواما ذاتيا.

فيتعقب بأن المسألة هي نفسها في الماضي اذ أن الأشياء المتسلسلة في الماضي ليس لها وجود ذاتي أيضا بل وجود بايجاد الله عز وجل لها

فيبدو و الله اعلم ان الشيخ رحمه الله حين استحضر المسألة في تسلسل الحوادث في الماضي انتقل ذهنه من تصور الأعيان الى تصور النوع و هو شائع في مثل هذه المسائل الدقيقة و الشائكة

و انما لم يقل شيخ الاسلام بوجوب تسلسل الحوادث في الماضي لأن الشرع لم ينطق به كما نطق بوجوب تسلسل الحوادث في المستقبل فوقف حيث وقف به النص بما أن اتباث جواز الوقوع كاف لسد باب التعطيل و الالحاد في أفعال الصانع و وجوده

و الله أعلم بالحال و المآل

ـ[علي الفضلي]ــــــــ[20 - 07 - 08, 02:39 م]ـ

يا اخوة مازلت لم افهم معنى القدم النوعي للعالم ممكن ان تفهموني معنى هذا المصطلح وهل قال ابن تيمية ذلك او لا

(مرادهم من قدم النوع "أو مجموع الحوادث": أن لا يزال فردٌ من أفراد ذلك النوع موجودا بحيث لا ينقطع بالكلية، ومن البيِّن أن حدوث كل فرد لا ينافي ذلك) *، (وذلك لأنهم يعنون بقدم النوع: أن النوع لم يزل متحققا في فرد من أفراده، ولم ينقطع تحققه في فرد ما في جزء من أجزاء الزمان، وحدوث كل فرد لا ينافي ذلك، فإنه ما من فرد تفرضه إلا وهو حادث مسبوق بعدم، وإن كان لا يقف إلى نهاية) **

*الدواني في "شرح العَضُديّة".

** تعليق محمد عبده على "العضدية".

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير