تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

قرأت على محمد بن الفضل بن موسى عن محمد بن علي بن الحسين بن شقيق عن محمد بن مزاحم عن بكير بن معروف عن مقاتل. " (مقدمة تفسير ابن أبي حاتم الرازي).

ويمكننا أن نوجز منهج ابن أبي حاتم الرازي (ت 327 هـ) في الخطوات المنهجية التالية:

1 - يذكر الآية موضوع التفسير.

2 - يذكر السند كاملا.

3 - يذكر المروية التفسيرية.

4 - كما أن له طريقة لا تكاد تتخلف في ترتيب المرويات التفسيرية، حيث يبدأ بالأحاديث التبوية الشريفة، و يعقبها بمرويات الصحابة فالتابعين فأتباع التابعين، فأتباع أتباع التابعين. وهو لا يبدأ بتفسير الآية ثم يورد الأحاديث النبوية الشريفة و مرويات السلف في التفسير الموافقة للمعنى الذي يراه، كما أنه لا يرجح بين هذه المرويات، و لا يذكر أحوال السند، مما جعل بعض مروياته تتسم بالضعف، و أحيانا بالضعف الشديد، ومنها الضعيف الذي لا ينجبر، مما يحتم النظر في أحوال السند توخيا لأصح المرويات التفسيرية.

5 - أما عن صلة تفسير ابن أبي حاتم الرازي (ت 327 هـ) و تفسير الإمام الطبري (ت 310 هـ) فتتمثل في اعتمادهما المرويات التفسيرية المأثورة عن السلف، و إهمال ابن أبي حاتم لحال السند دائما، في حين يتركه الطبري غالبا، كما أن الطبري يفسر القرآن بالقرآن، و بالسنة، كما أنه ينتقد السند أحيانا، و له موقف من الإسرائيليات، كما أولى عناية خاصة بالقراءات القرآنية، و جعل منها أداة تفسيرية، ويؤخذ عليه رده لبعض القراءات المتواترة، كما عرض للقضايا الفقهية، و المسائل العقدية التي اتبع فيها مذهب أهل السنة و الجماعة. كما وظف الشعر و الكلام العربي الفصيح، و احتكم في كل ذلك إلى سنن العرب ففي الكلام.

6 - أما ابن كثير (ت 774 هـ) فقد جعل من تفسير ابن أبي حاتم و تفسير الطبري مرجعين من المراجع المعتمدة في تفسيره.

7 - طبع الجزء الأول من تفسير ابن أبي حاتم الرازي وهو يشمل تفسير الفاتحة و البقرة، وذلك بتحقيق الأستاذ الدكتور أحمد عبد الله العماري الزهراني، مكتبة الدار بالمدينة المنورة، 1408 هـ.

8 - وطبع الجزء الثاني وهو يتضمن تفسير القسم الأول من سورة آل عمران من الآية الأولى إلى الآية 167.وذلك بتحقيق الأستاذ الدكتور حكمت بشير ياسين، بالدار نفسها والتاريخ نفسه.

9 - وتجدر الإشارة إلى أن تفسير ابن أبي حاتم الرازي (ت 327 هـ) قد تحقيقه تحقيقا علميا من قبل مجموعة من طلبة الدكتوراه بجامعة أم القرى، وتعمل دار ابن الجوزي بالمام على طبعه.

10 - كما توجد من تفسير ابن أبي حاتم الرازي (ت 327 هـ) نسخة مطبوعة هي في حقيقتها الأصل الذي قام بتحقيقه طلبة الدكتوراه بجامعة أم القرى الذين سبق التنويه بعملهم العلمي المتميز، إلا أن الناشر عمل على نشر المتن دون الهوامش التي أعدها المحققون، كما تم إكمال التفسير بالرجوع إلى تفسير ابن كثير، و تفسير الدر المنثور للسيوطي.

والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

ـ[أبو جعفر الزهيري]ــــــــ[26 - 09 - 07, 12:58 ص]ـ

جزاك الله خيرا

ألا من سبيل الى نسخة منه مذكورة أسانيدها كاملة للتحميل في النت؟ فقد وقفت على نسخة في الإنترنت بعض احاديثها بلا اسانيد!!!

ـ[صالح الجزائري]ــــــــ[26 - 09 - 07, 02:15 ص]ـ

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الأخ الفاضل هل اطلعت على تفسير ابن أبي حاتم الرازي الموجود ضمن تفاسير الشاملة

ـ[ابو احمد الحسيني]ــــــــ[29 - 09 - 07, 10:46 م]ـ

جزاك اللله خيرا

ـ[أحمد بزوي الضاوي]ــــــــ[01 - 10 - 07, 03:53 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم.

و الصلاة و السلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين.

الإخوة الأفاضل: السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

أما بعد، فقد وفق الله الإخوة الأفاضل المشرفين على موقع المكتبة الوقفية لتنزيل تفسير ابن أبي حاتم كاملا و محققا بصيغة PDF .

http://www.waqfeya.com/open.php?cat=11&book=1560

و تفضلوا بقبول خالص التحيات و التقدير.

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير