تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[محمد سفر العتيبي]ــــــــ[20 - 05 - 08, 10:35 م]ـ

ياأيها الذين آمنوا إذا جاءكم المؤمنات مهاجرات فامتحنوهن الله أعلم بإيمانهن.

هل فيها شيء يخفى!!!

ـ[نزيه حرفوش]ــــــــ[22 - 05 - 08, 12:21 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله

أقول للأخ الكريم سامحه الله وزاده علما وتواضعا أن الآية الكريمة لا تفيد معنى الامتحان الذي تقصده وتعرض بنا من أجله بالآية الكريمة التي ذيلت بها عبارتك المقتضبة ((هل في الآية شيء يخفى)) والذي نفهمه من الآية الكريمة هو ما أورده السيوطي في الدر المنثور 8/ 137 وعزاها لابن أبي أسامة والبزار وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن مردويه، وحسّن - أي السيوطي - إسنادها. ولفظها "عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا جَاءَكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ مُهَاجِرَاتٍ فَامْتَحِنُوهُنَّ} أنه سئل بم كان النبي صلى الله عليه وسلم يمتحن النساء؟ قال: كانت المرأة إذا جاءت النبي صلى الله عليه وسلم حلفها عمر رضي الله عنه: بالله ما خرجت رغبة بأرض عن أرض، وبالله ما خرجت من بغض زوج، وبالله ما خرجت التماس دنيا، وبالله ما خرجت إلا حبا لله ورسوله.

فهل من تفسير آخر لانعلمه أفدنا به جزاك الله خيرا

وأما الآية التي ذيلت بها عبارتك? وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ لَا يَسْتَطِيعُونَ نَصْرَكُمْ وَلَا أَنْفُسَهُمْ يَنْصُرُونَ (197) وَإِنْ تَدْعُوهُمْ إِلَى الْهُدَى لَا يَسْمَعُوا وَتَرَاهُمْ يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ وَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ?

فإنها وردت في المنافقين وأصنامهم وليس في أناس يوحدون الله ولايشركون به شيئا ويدينون إلى الله بتوحيده واتباع منهجه وهذا ما جاء في تفسير ابن كثير بعد إيراده الآية الكريمة

"هذا إنكار من الله على المشركين الذين عبدوا مع الله غيره، من الأنداد والأصنام والأوثان، وهي مخلوقة لله مربوبة مصنوعة، لا تملك شيئا من الأمر، ولا تضر ولا تنفع، ولا تنصرولا تنتصر لعابديها، بل هي جماد لا تتحرك ولا تسمع ولا تبصر، وعابدوها أكمل منها بسمعهم وبصرهم وبطشهم"

فسامح الله أخي العتيبي وهداه وإيانا إلى سواء السبيل

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير