تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وقد عمل الناس به في كثير من الأضرحة، وخصوصاً في ضريح قطب المغرب مولانا إدريس –رضي الله عنه- بفاس، وضريح سيدي أبي العباس السبتي بمراكش، فشاهدوا منه العجب. والأمر أوسع من أن تدركه العقول أو يصفه المقول)!!

ومن خرافاته:

قوله: (وما يذكر من حضور النبي – صلى الله عليه وسلم- أو غيره من الأولياء هناك لا تبعد صحة، سيما وقد أخبر به من ثبتت ولايته، واتضحت عنايته في غير ما موطن الأولياء، كمولد مولانا إدريس –رضي الله عنه- وأضرابه، وقد ذكر غير واحد من الأكابر أن أولياء الله من البحر المحيط وسائر الجبال والبلاد يحضرون مولد القطب الشريف الحسيني أبي العباس سيدي أحمد بن علي البدوي دفين طنطا بأعلى النيل، المتوفى سنة خمس وسبعين وستمائة، وولد بفاس).

تجويز البناء على القبور وتعظيمها:

قال: (مما شاع وذاع، في سائر القرى والمدن والبقاع: بناء القباب على قبور الأولياء والعلماء، ووضع الثياب عليها والستور عندها، وفي ذلك بين العلماء اضطراب وخلاف، والعمل على الجواز إذا قصد به التعظيم. كما الشأن في ذلك).

توسلات شركية نقلها؛ منها:

أولياء الإله إني مريض

والدواء لديكم والشفاء

أنتم الباب والإله كريم

من أتاكم له المنا والهناء

كم أتى لحماكم من سقيم

زال عنه سقامه والبلاء

كم أعنتم على الدوام مريضا

في فراش وقد كفاه النداء

فانظروا لي بفضلكم في علاجي

وامنحوني بجودكم ما أشاء

كرامة طريفة تحتاجها شركات التبغ!!

كان رحمه الله كثيراً ما يأوي إلى حانوت برأس التيالين من عدوة فاس القرويين، وكان يشرب بها القهوة والدخان المعروف، ويتبعه رجل يقال له: مزور، يباشر له أموره، ويتكلم مع الناس على لسانه، ويأخذ منهم ما يعطونه، وشاهد الناس له عدة كرامات: منها: ما أخبرني به بعض الناس قال: "اجتمعت معه مرة في دار عند رجل، فجعل يشرب الدخان المرة بعد المرة، وقد قهرتني رائحته غاية. فدعاني وقال لي: اشرب! فأبيت من ذلك. فألح علي حتى فعلت؛ فوالله ما وجدت في فمي سوى طعم العنبر، وبقيت رائحته في فمي نحواً من شهرين"!!

تنبيه:

ليت حمزة ومن معه - عندما ابتلوا بإخراج هذا الكتاب - فعلوا كما فعل من اختصره قديمًا؛ أعني محمد العزوزي، الذي قال في مقدمة اختصاره (ص 13):

(و حيث ان هذا المجموع العظيم قد اشتمل على تراجم رجال كنا نعدهم فيما غبر من الأخيار وقت ما كان الاعتقاد في الامة سائدًا، أما و قد قل الاعتقاد وساد الانتقاد، حتى صار ذلك يُعد عندهم من الخرافات أو الهذيان. و لقد أخبرت شيخنا المؤلف بأني رأيت بفاس بين يدي أحد المستشرقين نسخة من السلوة و قد علّم على عدة مواضع منها بالحبر الأحمر؛ فأطلعني على ما عليه علم و قال: أهذا من دين الله!! فلما سمع مني ذاك قال رضي الله عنه: إننا ألفنا ذلك في وقت كان السائد فيه حسن الاعتقاد و عدم الانتقاد، ولو كنت أعلم أننا نصير إلى ما صرنا إليه ما ذكرت شيئاً من ذلك. فإني اؤذنك باختصارها و حذف ما ذكر فيها مما ظاهره مخالف لمعتقد أهل هذا العصر)!

فليت حمزة ومن معه على الأقل: فعلوا فعله - حياء وخجلا من هذه الخرافات المظلمة في زمن انتشار نور دعوة الكتاب والسنة. هداه الله، وشرح صدره للحق.

رابطان مهمان لكشف شبهات القبوريين

http://www.alukah.net/majles/showthread.php?t=110

http://www.khayma.com/kshf/R/amwat.htm

موقع آل البيت (من أهل السنة)

http://www.alalbayt.com/

ـ[أبو السها]ــــــــ[05 - 05 - 08, 01:49 ص]ـ

جزاك الله خيرا الشيخ سليمان، والرجل كشف أمره منذ زمان نسأل الله أن يراجع به إلى دينه الحق

ـ[ابو كريم]ــــــــ[05 - 05 - 08, 01:59 ص]ـ

لاحرمنا الله منكم ياحماة العقيدة وسدنة الشريعة

وفقكم الله شيخنا الفاضل ونفعنا بعلمكم

ـ[عبدالمصور السني]ــــــــ[05 - 05 - 08, 05:58 ص]ـ

جزاك الله خيرا

والكتاني وأمثاله هنا في هذا الملتقى (كصاحب أبي غدة)

يصدق عليهم قول الشاعر

ومهما تكن عند امريء من خليقة ... وإن خالها تخفى على الناس تعلم!

ـ[سليمان الخراشي]ــــــــ[09 - 05 - 08, 06:47 م]ـ

الإخوة الكرام: أبا السها - أباكريم - عبدالمصور:

أشكر مروركم، وأسأل الله أن يوفقكم ..

ـ[المحظري]ــــــــ[30 - 09 - 10, 08:46 م]ـ

بارك الله فيك أيها الشيخ الكريم

ولا عدمناك منافحا عن السنة ومدافعا عن عقيدة أهل الاسلام، شيخنا الفاضل مزيدا من كشف أهل البدع ورد منكراتهم فقد فتنوا الجهال وأضلوا العوام ولولا أسود أهل السنة وفرسان الحق ـ من أمثالك كما نحسبك ـ لضلت الأمة وتردت في بحار الخرافة والشرك

ـ[أبو الهمام البرقاوي]ــــــــ[30 - 09 - 10, 09:01 م]ـ

سبحان الله من قديم وأنا أتمنى الإجابة على سبب (موقوف) لحمزة الكتاني.

جزيت خيرا ً

ـ[ابن بجاد العتيبي]ــــــــ[01 - 10 - 10, 12:28 ص]ـ

بارك الله فيك أخي سليمان

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير