تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل هناك ملاحظات للعلماء على كتاب [أيسر التفاسير] للشيخ الجزائري - حفظه الله -]

ـ[العوضي]ــــــــ[26 - 03 - 07, 08:54 م]ـ

إن كانت هناك ملاحظات أرجو بيانها وفقكم الله , لأني قرأت قديما أن للشيخ حماد الأنصاري و الشيخ الجراح - رحمهما الله - ملاحظات على الكتاب.

والله الموفق

ـ[عبدالمصور السني]ــــــــ[26 - 03 - 07, 09:59 م]ـ

1 ـ (المجلد الأول) عند تفسيره لآية من (سورة البقرة)، وهي قول الله -جل وعلا-:" {وَإِذَا لَقُواْ ?لَّذِينَ آمَنُواْ قَالُو?ا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْاْ إِلَى? شَيَاطِينِهِمْ قَالُو?اْ إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ} * {?للَّهُ يَسْتَهْزِىءُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ} * {أُوْلَـ?ئِكَ ?لَّذِينَ ?شْتَرَوُاْ ?لضَّلاَلَةَ بِ?لْهُدَى? فَمَا رَبِحَتْ تِّجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُواْ مُهْتَدِينَ}؛ عرف الإيمان الشرعي عند (شرح الكلمات) على الآية بتعريف مذهب المرجئة الخطير المخالف لتعريف أهل السنة و الجماعة، حيث قال:" {آمنوا}: الايمان الشرعى: التصديق بالله وبكل ما جاء به رسول الله عن الله، وأهله هم المؤمنون بحق." وتكرر هذا كثيرا في تفسيره، خاصة وأنه يفصل بين الإيمان و العمل الصالح في غير ما موضع من تفسيره، وهذا مذهب المرجئة نسأل الله العافية.

2 ـ وسطر عقيدة الإرجاء في (المجلد الأول) من تفسيره عند قول الله تعالى" {إِنَّ ?لَّذِينَ كَفَرُواْ سَوَآءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ} * {خَتَمَ ?للَّهُ عَلَى? قُلُوبِهمْ وَعَلَى? سَمْعِهِمْ وَعَلَى? أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عظِيمٌ}؛ فعرف الكفر شرعا بتعريف المرجئة عند (شرح الكلمات) فقال:" {كفروا}: الكفر: لُغة التغطية والجحود، وشرعاً التكذيب بالله وبما جاءت به رسلُه عنه كلا أو بعضا". ومعلوم أن هذا التعريف ليس بتعريف أهل السنة و الجماعة السلفيين، بل هو تعريف مذهب المرجئة المبتدعة الذين يحصرون الكفر في التكذيب فقط، وهذ التعريف بكثرة في تفسيره لآيات الكفر، و الله المستعان".

منقوووووووول

ـ[العوضي]ــــــــ[03 - 04 - 07, 04:58 م]ـ

بارك الله فيك أخي الكريم

ولكن هل هناك مؤلف مستقل لبيان مثل هذه الأمور

ـ[ابو اسحاق العوفي]ــــــــ[06 - 04 - 07, 01:35 ص]ـ

الله اكبر الشيخ الجزائري ينتقد

سأحفظ هذا الموضوع الي ان ءاتيكم بخبر من الشيخ نفسه

ان الوقوع في العلماء بدون الرجوع لهم ومعرفة ردهم وبيان موقفهم مما قيل في كتبهم علي لسان من انتقدهم امر فيه استعجال

فانتظروا الرد من الشيخ وأتيكم به ان شاء الله؟؟؟

ـ[العوضي]ــــــــ[06 - 04 - 07, 08:40 ص]ـ

الله اكبر الشيخ الجزائري ينتقد

سأحفظ هذا الموضوع الي ان ءاتيكم بخبر من الشيخ نفسه

ان الوقوع في العلماء بدون الرجوع لهم ومعرفة ردهم وبيان موقفهم مما قيل في كتبهم علي لسان من انتقدهم امر فيه استعجال

فانتظروا الرد من الشيخ وأتيكم به ان شاء الله؟؟؟

أخي الكريم لا تفهم من كلامي أني انتقص الشيخ فالشيخ والله أني أحبه في الله , ولكن من سمعت أنه له ملاحظات على التفسير هما من علماء السنة حفظك الله

ـ[أبو أويس المغربي]ــــــــ[06 - 04 - 07, 02:07 م]ـ

للشيخ (وفقه الله وسدده) أخطاء في تفسيره، وقد كان نصحه الشيخ حماد (رحمه الله) بمراجعة تفاسير السلف حين سمع بعض دروسه التي ألقاها بتونس، وبلغني أن الشيخ فهد بن عبد الرحمان الرومي (وفقه الله) جمع ملحوظات على أيسر التفاسير، والله أعلم.

ـ[حامد الاندلسي]ــــــــ[06 - 04 - 07, 08:07 م]ـ

أين يمكن ان نجد الملحوظات للشيخ فهد.

ـ[أبو عبد الله السعيدي]ــــــــ[16 - 04 - 07, 01:28 ص]ـ

سألت عنه شيخنا الفاضل أبا محمد عبدالله بن يوسف الجديع بعد أن أثنى على بعض من كتب التفسير القديمة كتفسير الطبري وابن كثيروالبغوي وذكر من التفاسير المعاصرة المختصرة تفسير العلامة السعدي فما زاد أن قال لي عندما ذكرت له تفسير الشيخ الجزائري قال"تفسيرمتواضع" وهي عبارة رأيت أن فيها توجيها تربويا عظيما.

ـ[نايف أبو محمد]ــــــــ[23 - 04 - 07, 02:17 ص]ـ

تبين الخطاء هذا أمر مطلوب ولو سكتنا عن الاخطاء لنتشر بين الناس والله المستعان

ـ[محمد بن الحسن المصري]ــــــــ[25 - 04 - 07, 10:40 ص]ـ

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير