تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

فإذن ليس كل ما يكون ظاهره -في تفسير البغوي أو غيره- يكون ظاهره ليس تفسيرا للصفة بما هو معناها مطابقة أنه يكون تأويلا ومخالفة لمنهج السلف، لا، أحيانا يكون تفسيرا باللازم.

وهذا من العلم المهم أن يعرف، ويأتي إن شاء الله التنبيه عليه في مواضعه" اهـ

أما حديث الصورة فقد ضعفه كذلك الحافظ ابن خزيمة في كتابه التوحيد و نفاها فليرجع إليه أما الألباني رحمه الله فلم ينفي الصورة بل أثبتها من حديث الساق لكن ضعف حديث الصورة فقط و الله أعلم

ـ[عبد الحق آل أحمد]ــــــــ[13 - 02 - 10, 11:47 م]ـ

الاخ عبد الحق بارك فيك اخي اسالك سؤالا ان تفضلت وسمحت اخي الكريم ماذا يقصد الشيخ عبد الحميد بالاثبات والتنزيه في هذه العبارة وهو يتكلم عن الامام محمد بن عبد الوهاب واتباعه.

..... ولم يدعوا الى مذهب مستقل في العقائد فان اتباعه كانوا قبله ولا زالوا الى الان سنيين سلفيين اهل اثبات وتنزيه ........

الأخ الكريم"أبا سعد الجزائري" وفقني الله و إياك لمرضاته:

1 - قصد الشيخ بن باديس-رحمه الله تعالى- يتضح بمجموع كلامه في ذلك الموضع وغيره من آثاره كتفسيره لآيات من كتاب الله -جل وعلا-و أحاديث رسول الله -صلى الله عليه و سلم- وغيرها .. كإقراره وتقديمه لكتب تبحث مثل تلك الموضوعات .. وعليه فالذي يظهر لي كالتالي:

2 - قصد الشيخ بن باديس في قوله (الإثبات و التنزيه) ما يفهمه هو ولا يعني موافقة دعوة الشيخ الإمام محمد بن عبد الوهاب -رجمه الله-في تفاصيلها، لأن الشيخ الإمام يثبت صفة الصورة -مثلا-والشيخ بن باديس ينفيها بناء على قاعدة التنزيه عنده-أي بفهمه هو للتنزيه- .. وكذلك الإثبات للصفات ..

3 - ثم أخي الكريم سؤال بسيط: هل عرّف الشيخ الإمام محمد بن عبد الوهاب-رحمه الله-أو أحد ائمة الدعوة السلفية النجدية بأن صفة العلم بقوله (العلم الذي تنكشف له جميع المعلومات)! .. او صفة السمع بـ (الذي تنكشف به جميع المسموعات)! .. و صفة البصر بـ (الذي تنكشف به جميع المبصرات)! .. ويوافق الشيخ الصديق الإبراهيمي-رحمه الله- التلميذ المعلق رمضان-رحمه الله-بأنها صفة انكشاف؟! ولو طالعت كتاب (رسالة التوحيد) لمحمد عبده لوجدت التعريف للصفات متطابق؛ فهل هذا تنزيه و إثبات محمد عبده أم الإمام محمد بن عبد الوهاب-أجزل الله له الثواب-؟!!!

ـ[عبد الحق آل أحمد]ــــــــ[14 - 02 - 10, 12:06 ص]ـ

أخي عبد الحق

ليتك لا تتسرع .. وليتك تترك المسائل الكبار فقط للكبار وحدهم ..

.

فمنذ رأيناك اقتحمت عالم الانترنت ما اشتهر عنك إلا كونك ناقدا متخصصاً في العلامة ابن باديس - رحمه الله - .. ليتك لا تستعجل يا أخي.

بل خلينا أولا نتعرف عليك .. وليتنا نرى منك مشاركات في علوم أخرى غير علم الطعن في الرجال .. خلينا نعرفك ونعرف على علمك ونقترب منك ونثق بك وبعلمك وتقواك لدينك وورعك ..

من ثم ممكن نتبعك في [ ... ]

لكن أن تقتحم هكذا بهذه الطريقة فمستبعد أن يتبعك الناس ..

ولا تنسى فرحة الأشاعرة لو اطلعوا على أبحاثك هذه .. ولا تنس تعب السلفيين في بلادنا بعدها .. والفاهم يفهم.

وهذا رأيي فقط

والله أعلمُ

الأخ الكريم"أبا سلمى رشيد" وفقني الله و إياك لمرضاته:

1 - في الحقيقة هذا ليس تسرع لأن جل ما كتبته في الموضوع سألت عنه بعض أهل العلم و من المشايخ من نصح بالنشر وأفاد جزاهم الله خيرا، والحمد لله تعالى.

2 - أما مسألة الكبار من الصغار، فالقاعدة أن الحق يقبل ممن جاء به، ولا يمنع أن يرد المفضول على الفاضل، أو الصغير على الكبير!! كيف وقد ردّ الكبار!!

3 - التخصص في نقد شخصية ما لا يعاب لذاته كما رأينا فلان متخصص في نقد فلان بالذات، ولكن العيب في القول على الله بلا علم، والعجلة في الخير محمودة بدليل الآية {وعجلتك إليك ربي لترضى}، والله أعلم.

4 - لا مانع عندي من التعرف الأخوي، أما قضية العلم والمقالات فيه و التقوى وما إلى ذلك فالله يعلم السر و ما يخفى ولست أدعوا إلى نفسي أو جماعة أو فكرة .. وليس الهدف شخص الشيخ بن باديس-رحمه الله تعالى- ولا ألزم أحد باتباع ما أكتب في هذا الموضوع إنما حق ظهر لي أبينه. وأسأل الله تعالى الإعانة فيما توخيته من الإبانة.

5 - أما فرجت الأشاعرة فلا أظنها أطم من فرجة الصوفية وبالأخص الطريقة "الرحمانية"؟! .. بله العلمانية أصحاب "الديموقراطية" و (وي .. وي .. ) .. وما حدث في الملتقيات!! .. والفاهم يفهم.

والله المستعان.

ـ[إبراهيم بن حسن]ــــــــ[14 - 02 - 10, 12:15 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

ذرك يا أخي من ابن باديس رحمه الله و اترك هذه التفاصيل لأهل العلم الراسخين , قلي يرحمك الله ان قلت لنّاس العوام أن ابن باديس أخطأ لا تتبعوه و البشير الابراهيمي كذلك فماذا يبقى لنا ممن كنا نعتز بهم في محرابة البدع و الخرافات و عبادة القبور اذن يبقى له الا أن يتبع عباد القبور و غيرهم من المبتدعة.

بارك الله فيك أغلق الموضوع.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير