تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[عبد الحكيم بن عبد القادر]ــــــــ[14 - 02 - 10, 12:50 ص]ـ

أما الإخوة/ موس الكاظم، وعبد الحكيم عبد القادر .. فأقول مستعينا بالله تعالى:

1 - قول "الكاظم": (الفرق بين التحدث عن آيات الصفات في مقام التفسير والبيان وبين التحدث عنها في بيان إثبات عقيدة!

هذا الخلط هو الذي جعل بعض طلبة العلم ينسب كثير من السلف إلى التأويل للأسف!

كتفسير البخاري لحديث الضحك بأنه رحمة من الله، فظن البعض أنه أوّل الصفة!

وكتفسير ابن كثير (يد الله فوق أيديهم) أنه تأييد من الله ... ".اهـ هذا هو الخلط لأن الإمام البخاري رحمه الله تعالى يبين معنى حديث و أنت استدللت عليه في التفسير؟! وهذا خلط فيه عدم ضبط.

2 - أما المسألة في حدّ ذاتها فلا أعلم هذا التفريق من أهل السنة، والذي أعلمه أن أهل السنة في مسألة توضيح معاني الصفات يفسرون اللفظ بالمطابقة، ويفسرون آيات الصفات بالمطابقة ويفسرنها أيضا بالتضمن واللازم، وأما المبتدعة فينفون الدلالات هذه ويقولون بالتأويل، المؤولة ينفون دلالات اللفظ ويقولون هذا غير مراد وقد وافقهم ابن باديس كما في صفة الاستواء و النزول و نحوهما حيث قال في كتابه (العقائد الإسلامية) بأن ظاهرها المتعارف في حقنا غير مراد، وتعريفه لصفة العلم و السمع و البصر و غيرها، وعدم نقده لأشعريات القاضي ابن العربي – رحمه الله تعالى- في كتابه (العواصم من القواصم) الذي أشرف ابن باديس على طبعه و التعليق عليه، وقد حوى فصولا فيها تحامل على عقيدة أهل السنة ورميهم بالتشبيه لأنهم يثبتون الصفات على ظاهرها دون تحريف، ومنها صفة الاستواء لله –جل وعلا -، فقال القاضي ابن العربي طاعنا فيهم: " .. وهذه الطائفة الآخذة بالظاهر في العقائد هي في طرف التشبيه .. ".اهـ، وقال: " .. ثم جاءت طائفة ركبت عليه فقالت أنه فوق العرش بذاته".اهـ. كل هذا وغيره من الكلام المخالف أقره ابن باديس ولم يعلق عليه ردا ونقضا كما فعل مع القاضي ابن العربي في مسألة قتل الحسين –وغيرها-. ولم يفعل مثل ما فعل الشيخ محب الدين الخطيب – رحمه الله تعالى – حينما أشرف على طبع كتاب القاضي ابن العربي و نزع القسم الذي فيه طعن في أهل السنة و عقيدتهم، فعلاما يدل هذا؟!

3 - قال فضيلة شيخنا العلامة صالح بن عبد العزيز آل الشيخ – حفظه الله تعالى – كما في شرحه على العقيدة الواسطية: " الفرق بين التأويل والتفسير بالمقتضى واللازم أن ينظر إلى أصل المعنى فإذا كان أصل المعنى مثبت يثبته المتكلم ثم فسر باللازم صار ذلك تفسيرا صحيحا وإن كان ينفي أصل المعنى ويذهب عنه إلى المعنى الآخر فيكون ذلك من التأويل".اهـ. فهل إبن باديس ينطبق عليه ما سبق؟! بمراجعت مجموع كلامه في آثاره و آثار اصحابه الجواب: (لا)!

4 - الغريب في الأمر أن هذا التفريق لا يعرف عن الكبار فالشيخ صالح الذي تنقل عنه ينبه الشباب على التأويلات في كتب التفسير و شروح الحديث كما في شرحه على الواسطية و الطحاوية، وهل فعل الشيخ محمد المغراوي كما في كتابه حول تأويل الصفات في آيات الكتاب مع بعض من ينتسب للسنة خطأ؟!

5 - وينظر معنى صفة (الإستواء) كما في (مقاصد القرآن) للاستاذ محمد الصالح الصديق كاتب جريدة البصائر إبان عهدة الشيخ البشير الإبراهيمي-رحمه الله تعالى- و عضو فيها ومن حفزه لإكمال الكتاب و من قدم له من مشايخ جمعية العلماء. فهي كافية فيما أظن مع الإعلان للكتاب و طبعه في جريدة البصائر نفسها؟!!

والله المستعان.

الذي أراه شيئا واحد أنك تساعد الأشاعرة على أهل السنة مع كونك مجهول و تتكلم في موضوع ليس من مواضيع المنتديات و لا يجوز بحال أن يتكلم فيه من هو مثلك، لو تكلم أحد العلماء في مثل هذا الموضوع لدرسه لسنوات و لعرضه للمشورة على الأفاضل قبل نشره أما أنت فكما نرى تزببت قبل أن تتحصرم و نصبت نفسك عالما بعلم ابن باديس فجعلت تؤول كلامه يمينا وشمالا و نشرته في المنتدى، هلا سلكت طريق أهل العلم و درست ما كتبته و عرضته على الأفاضل و إستشرتهم قبل الخوض فيه هنا فهذا عرض عالم قضى على التصوف في الجزائر و من رواد الحركة السلفية و رمز من رموزها و كم دافع على الشيخ محمد بن عبد الوهاب حتى رمي و من معه بالوهابية فتحطيم هذه الرموز و الطعن فيها لن يفيد الدعوة شييا لذلك أنصحك إن كنت تقيا أن تجمع ما كتبته و تمسحه من هذا المنتدى ثم أعرضه على أهل العلم و إستشرهم في نشره ثم إنشره كما ينشره أهل العلم و بتزكيات من إستشرت لكي يدقق فيه العلماء بدل الكلام في المنتديات فلن يفيد ذلك شيئا و إلا فيا ويلك من رب العزة غدا و السلام على من إتبع الهدى

ـ[أبو سلمى رشيد]ــــــــ[14 - 02 - 10, 12:53 ص]ـ

الأخ الكريم"أبا سلمى رشيد" وفقني الله و إياك لمرضاته:

1 - في الحقيقة هذا ليس تسرع لأن جل ما كتبته في الموضوع سألت عنه بعض أهل العلم و من المشايخ من نصح بالنشر وأفاد جزاهم الله خيرا، والحمد لله تعالى.

ممكن تعطينا أسماءهم أخي عبد الحق؟

5 - أما فرحة الأشاعرة فلا أظنها أطم من فرحة الصوفية وبالأخص الطريقة "الرحمانية"؟! .. بله العلمانية أصحاب "الديموقراطية" و (وي .. وي .. ) .. وما حدث في الملتقيات!! .. والفاهم يفهم.

نعم الفاهم يفهم إذا كان له علم مسبق بالمسألة.أم أنك خلطت بيني وبين غيري إن كنت تقصدني أنا بما ذكرتَ.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير