تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبوعبيدةالسلفى]ــــــــ[15 - 05 - 08, 08:49 م]ـ

النوع الثاني: من الأحاديث التي وردت في الصورة، الأحاديث التي وردت في رؤية المؤمنين لله -تعالى- يوم القيامة وهذه الأحاديث رويت بطرق وألفاظ متعددة استوفاها المؤلف شيخ الإسلام عن أبي سعيد الخدري http://www.sh-rajhi.com/images/MARGNTIP2.gif وأبي هريرة http://www.sh-rajhi.com/images/MARGNTIP2.gif + وجابر http://www.sh-rajhi.com/images/MARGNTIP.gif + وابن مسعود http://www.sh-rajhi.com/images/MARGNTIP.gif وغيرهم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفيه أنه قال: http://www.sh-rajhi.com/images/H2.GIF فيأتيهم الله في صورة غير صورته التي يعرفون (**********: HadithTak('Hits89.htm'))http://www.sh-rajhi.com/images/H1.GIF وفي لفظ: http://www.sh-rajhi.com/images/H2.GIF في غير الصورة التي رأوه فيها أول مرة (**********: HadithTak('Hits90.htm'))http://www.sh-rajhi.com/images/H1.GIF .

وفي لفظ: http://www.sh-rajhi.com/images/H2.GIF في أدنى من الصورة التي رأوه فيها أول مرة، فيقول: أنا ربكم، فيقولون: نعوذ بالله منك، لا نشرك بالله شيئًا (مرتين أو ثلاثًا) هذا مكاننا حتى يأتينا ربنا، فإذا جاء ربنا عرفناه، فيقول: هل بينكم وبينه علامة، فيقولون: نعم، الساق، فيكشف ساقه فإذا رأوه سجدوا، فيسجد له من كان يسجد لله من تلقاء نفسه، وأما من كان يسجد لله رياء فيريد أن يسجد فيصير ظهره طبقًا واحدًا كصياصي البقر فلا يستطيعون السجود، فيرفعون رءوسهم، وقد تحول في الصورة التي رأوه فيها أول مرة (**********: HadithTak('Hits91.htm'))http://www.sh-rajhi.com/images/H1.GIF .

وفي لفظ: http://www.sh-rajhi.com/images/H2.GIF فيأتيهم الله في الصورة التي يعرفون، فيقول: أنا ربكم، فيقولون: أنت ربنا فيتبعونه (**********: HadithTak('Hits92.htm'))http://www.sh-rajhi.com/images/H1.GIF .

وفي الحديث أنه بعد رؤيتهم المرة الأولى .. http://www.sh-rajhi.com/images/H2.GIF ينادي منادٍ لتتبع كل أمة ما كانت تعبد، فيتبع من كان يعبد الشمسَ الشمسَ، ويتبع من كان يعبد الطواغيت الطواغيت، وتبقى هذه الأمة فيها منافقوها فيقال لهم: من تنتظرون؟ فيقولون: فارقنا الناس أحوج ما كنا إليهم، ونحن ننتظر ربنا، فيأتيهم الله في صورة غير صورته التي يعرفون فيقول: أنا ربكم .... (**********: HadithTak('Hits281.htm'))http://www.sh-rajhi.com/images/H1.GIF الحديث.

هذا الحديث متواتر في الجملة عند أهل الحديث كما قال شيخ الإسلام رحمه الله: خبر الصورة متواتر في الجملة عند أهل الحديث. أ هـ.

وقد رواه الشيخان البخاري ومسلم وغيرهما من أهل السنن والمسانيد.

هذا الحديث فيه إثبات الصورة لله -تعالى- وأن الله -تعالى- له صورة لا يعلم كيفيتها إلا هو سبحانه وتعالى، كسائر صفاته من السمع والبصر والعلم والقدرة والكلام والمشيئة وغيرها.

هذا الحديث فيه أن المؤمنين يرون الله يوم القيامة في صورة أربع مرات.

المرة الأولى: رؤية تعريف رأوه فعرفوا، وهذه الرؤية تكون قبل أن ينادي المنادي: لتتبع كل أمة ما كانت تعبد، فإن هذا هو محاسبة العباد، فإذا حوسبوا أمروا بأن يتبعوا آلهتهم، ويتجلى الرب لعباده المؤمنين فيتبعونه، وينصب الجسر على ظهر جهنم فيعبر عليه المتقون http://www.sh-rajhi.com/images/B2.gif وَنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيًّا ( http://quran.al-islam.com/Display/Display.asp?l=arb&nType=1&nSora=19&nAya=72)http://www.sh-rajhi.com/images/B1.gif فالمرة الأولى لقوه وخاطبهم قبل المناداة، وذلك كان عامًّا للعباد، كما يدل عليه سائر الأحاديث ثم حجَب الكفار.

المرة الثانية: التي امتحنهم فيها فأنكروه وهي أدنى من التي رأوه فيها أول مرة، وهذا تفسير ما في حديث أبي هريرة مع أبي سعيد حيث قال: http://www.sh-rajhi.com/images/H2.GIF فيأتيهم الله في صورة غير صورته التي يعرفون (**********: HadithTak('Hits89.htm'))http://www.sh-rajhi.com/images/H1.GIF .

المرة الثالثة: يكشف لهم عن ساقه حتى يسجدوا له، فهذه التي يعرفون هي التي يكشف فيها عن ساق فيسجدون له.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير