تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ وأيضًا فأحاديث المعراج قد رواها أهل الصحيحمن حديث مالك بن صعصعة وأبي ذر وأنس وابن عباس وأبي حبة الأنصاري ورواه أهل السننوالمسانيد من وجوه أخرى وليس في شيء منها هذا، مع توفر الهمم والدواعي على ضبط ذلكلو كان له أصل. وهذا التأويل يوجب العلم ببطلان هذا.

ـ وأيضا فقوله في الحديث (ونقل الأقدام إلى الجُمعات، وانتظار الصلاة بعد الصلاة) يدل على بطلان هذا الحديثعلى هذا الوجه؛ فإن المعراج كان بمكة وفي تلك الليلة فرضت الصلوات الخمس ولم تكنجمعة، فقد ثبت في الصحيح عن ابن عباس رضى الله عنهما: أن أول جمعة في الإسلام - بعدالجمعة بالمدينة - جمعة بالبحرين بجواثى+،، قرية من قرى البحرين وهذا من العلم المتواتر الذي لا يتنازع فيه أهلالعلم.

6 - أما ما يوجد في كتب أخرى، ويوجد عند كثير من الشيوخ (شيوخالصوفية والعامة) من أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى ربه في بعض سكك المدينة أوفي بعض مخارج مكة أو أنه ينزل عشية عرفة فيعانق المشاة ويعانق الركبان، ونحو هذهالأحاديث التي فيها رؤية النبي صلى الله عليه وسلم ربه في اليقظة في الأرض، فكلها منالكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم باتفاق أهل العلم، فليعلم ذلك.

7 - روى الخلال هذا الحديث من وجه آخر هو الصواب لأنه جمع الطرق، فرواهعن أبي هريرة مرفوعًا وعن قيس بن طارق مرسلا. بلفظ: رأيت ربي في منامي في أحسن صورة فقال فيمايختصم الملأ الأعلى ( http://@%20 كلمة%20ممنوعة%20@@%20كلمة%20ممنوعة%20@@%20كلمة %20ممنوعة%20@@%20كلمة%20ممنوعة%20@@%20كلمة%20ممنوع ة%20@@%20كلمة%20ممنوعة%20@@%20كلمة%20ممنوعة%20@@%2 0كلمة%20ممنوعة%20@@%20كلمة%20ممنوعة%20@@%20كلمة%20 ممنوعة%20@: HadithTak('Hits102.htm')/) الحديث.

8 - إنما اعتقد صحة الحديث الذي رواهالخلال والقاضي وأبو يعلىلما كانت ليلة أُسرى بي رأيت ربي في أحسن صورةوأن الرؤية ليلة المعراج في اليقظة إنما اعتقد صحة هذا من لم يكن لهبالحديث وألفاظه ورواياته خبرة تامة من جنس الفقهاء وأهل الكلام والصوفية ونحوهمفلهذا ذكروه من بين متأول ومن بين راد للتأويل ثم المثبتة تزيد في الأحاديث لفظاومعنا فيثبتون ببعض الأحاديث الموضوعة صفات، ويجعلون بعض الظواهر صفات ولا يكونكذلك، والنافية تنقض الأحاديث لفظا ومعنى، فيكذبون بالحق ويحرفون الكلم عن مواضعه.

9 - المتأولون لهذا الحديث كالمريسي وذويه وابن فورك ونحوهم - يجعلون هذافي اليقظة ويتأولونه كما فعل المؤسس (أي الرازي في كتاب تأسيس التقديس).

10 - الإسراء وإن كان حقا، ورؤية النبي صلى الله عليه وسلم قد جاءت بهاآثار ثابتة، وهذا الحديث قد يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه رآه بالمدينةبالمنام، لكن هذا الحديث بهذا اللفظ المذكور في ليلة الإسراء من الموضوعاتالمكذوبات، فإن النبي صلى الله عليه وسلم لم يقل: لما كانت ليلة أُسرى بي رأيت ربيفي أحسن صورة فقال فيما يختصم الملأ الأعلى، وإنما ذكر أن ربه أتاه في المنام وقالله هذا، ووضع يده بين كتفيه، بالمدينة في المنام؛ ولهذا لم يحتج أحد من علماءالحديث بهذا، ولم يثبته أحد في الأحاديث المعروفة عند أهل العلم.

11 - قيل لأحمد أحاديث الإسراء منام، قال هذا كلام الجهمية.

قلتُ: وجهه أن الجهميةتنكر أن الله في العلو وأن محمدًا أعرج به إليه في العلو، فلهذا قالوا: الإسراءمنام وأنكروا أن يكون في اليقظة.

12 - رؤيا الأنبياء وحي، ومن ذلك هذاالحديث: رأيت ربي في أحسن صورة، فقال: فيما يختصمالملأ الأعلى ... ( http://@%20 كلمة%20ممنوعة%20@@%20كلمة%20ممنوعة%20@@%20كلمة %20ممنوعة%20@@%20كلمة%20ممنوعة%20@@%20كلمة%20ممنوع ة%20@@%20كلمة%20ممنوعة%20@@%20كلمة%20ممنوعة%20@@%2 0كلمة%20ممنوعة%20@@%20كلمة%20ممنوعة%20@@%20كلمة%20 ممنوعة%20@: HadithTak('Hits99.htm')/) الحديث هذا وحي قال الله تعالى عن خليله إبراهيمفَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَابُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانْظُرْ مَاذَا تَرَىقَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَالصَّابِرِينَ ( http://quran.al-islam.com/Display/Display.asp?l=arb&nType=1&nSora=37&nAya=102).

13- قال المؤلف شيخ الإسلام رحمه الله: (فصل)

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير