تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[المقدادي]ــــــــ[21 - 05 - 08, 02:43 ص]ـ

بارك الله فيكم جميعاً

===========

قول الإمام العالم العامل شيخ الاسلام وقدوة الانام بقية السلف الكرام شمس الدين أبي الفرج عبد الرحمن بن الشيخ الامام العالم العامل الزاهد أبي عمر محمد بن أحمد بن قدامة المقدسي - ت 682 هـ -:

قال في كتابه الشرح الكبير على المقنع - لعمه الإمام الموفق ابن قدامة - عند كلامه على شروط الذبح و من بينها: (أن يذكر اسم الله تعالى عند الذبح وهو ان يقول بسم الله لا يقوم غيرها مقامها ... ) ثم قال بعد ذلك:

(مسألة) * (الا الاخرس فانه يومئ برأسه إلى السماء) قال ابن المنذر أجمع كل من نحفظ عنه من أهل العلم على اباحة ذبيحة الاخرس منهم الليث والشافعي واسحاق وأبو ثور وهو قول الشعبي وقتادة والحسن بن صالح.

إذا ثبت هذا فانه يشير إلى السماء برأسه لان إشارته تقوم مقام نطق الناطق واشارته إلى السماء تدل على قصده تسمية الذي في السماء ونحو هذا قال الشعبي وقد دل على هذا حديث أبي هريرة ان رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم بجارية أعجمية فقال يا رسول الله إن علي رقبة مؤمنة أفأعتق هذه؟ فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم " أين الله؟ " فأشارت إلى السماء فقال " من أنا؟ " فأشارت باصبعها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم والى السماء أي انت رسول الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " اعتقها فانها مؤمنة " رواه الامام أحمد والقاضي البرتي في مسنديهما فحكم رسول الله صلى الله عليه وسلم بايمانها باشارتها إلى السماء تريد ان الله سبحانه فيها فاولى ان يكتفى بذلك علما على التسمية ولو أنه اشار اشارة تدل على التسمية وعلم ذلك كان كافيا) اهـ

ـ[المقدادي]ــــــــ[21 - 05 - 08, 02:52 ص]ـ

أقترح جمع الآثار الزوائد على ماجاء في اجتماع الجيوش لابن القيم والعلو لابن الذهبي.

تنبيه:

1 - جاء في المشاركةالمنقولة

27 - الامام هاشم بن عبيد الله الرازي (ت 221 هـ)

والصواب (هشام)

2 - قال الحافظ ابن حجر عن الإمام ابن بطة: (كان إماما في السنة) لسان الميزان (4\ 113)

ليس الامام ابن بطة الى حاجة لهذه الشهادة وليته سلم من طعنه والتعريض باتهامه بوضع حديث رواه وهو مما يغيظ الجهمية!

جزاك الله خيرا على التصويب

و إمامة ابن بطة في السنة معلومة و لولا ان ابتلينا بجهمية لا يستحون من الطعن في عقيدة هذا الإمام لما كان لإيراد كلام الحافظ ابن حجر أي معنى , لأنه تحصيل حاصل تواتر من كتبه و علمه , فلعل هؤلاء يستحون قليلا عندما يرون كلام الحافظ و معرفته بأقدار الرجال رغم مخالفته لهم في أمور - و هو إمام مقبول عند هؤلاء المبتدعة -

ـ[زوجة وأم]ــــــــ[16 - 08 - 08, 06:54 م]ـ

في المنتظم لإبن الجوزي رحمه الله:

محفوظ بن أحمد ابن الحسن الكلوذاني، أبو الخطاب (ت 510 هـ) ولد في شوال سنة اثنتين وثلاثين وأربعمائة، وسمع أبا محمد الجوهري، والعشاري، وابن المسلمة، والقاضي أيا يعلى، وتفقه عليه وقرأ الفرائض على الوني، وصنف وانتفع بتصنيفه، وحدث وأفتى ودرس، وشهد عند قاضي القضاة أبي عبد الله الدامغاني، وكان ثقة ثبتاً غزير الفضل والعقل، وله شعر مطبوع، حدثنا عنه أشياخنا. و أنشدنا محمد بن ناصر الحافظ، قال أنشدنا أبو الخطاب محفوظ بن أحمد لنفسه:

[ما يلي جزء من القصيدة فقط، باقيها في المنتظم لمن أرادها]

.....

قالوا فأنت تراه جسماً مثلنا؟ ... قلت المجسم عندنا كالملحد

قالوا فهل هو في الأماكن كلها ... فأجبت بل في العلو مذهب أحمد

قالوا أتزعم أنْ على العرش استوى؟ ... قلت الصواب كذاك أخبر سيدي

قالوا فما معنى استواه. أبن لنا ... فأجبتهم هذا سؤال المعتدي

قالوا النزول. فقلت ناقلة له ... قوم تمسكهم بشرع محمد

قالوا فكيف نزوله؟ فأجبتهم ... لم ينقل التكييف لي في مسند

قالوا فينظر بالعيون. أبن لنا ... فأجبت رؤيته لمن هو مهتدي

....

ـ[أبو أيوب العامري]ــــــــ[17 - 08 - 08, 07:24 م]ـ

جزاكم الله خيرا وبارك في جهودكم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير