تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

(ولما انتهى أبو عيسى الوراق إلى حيث انتهت إليه أرباب المقالات فطاش عقله ولم يتسع لحكمة إيلام الحيوان وذبحه صنف كتابا سماه النوح على البهائم فأقام عليها المآتم وناح وباح بالزندقة الصراح وممن كان على هذا المذهب أعمى البصر والبصيرة كلب معرة النعمان المكنى بأبي العلاء المعري فإنه امتنع من أكل الحيوان زعم لظلمه بالإيلام والذبح)

ـ[أبو العباس البحريني]ــــــــ[04 - 06 - 08, 12:02 م]ـ

بارك الله لكم, إجابة ابن القيم شافية,,,,

ـ[ابن وهب]ــــــــ[04 - 06 - 08, 12:30 م]ـ

وفي تفسير المنار

ـ[ابن وهب]ــــــــ[04 - 06 - 08, 12:36 م]ـ

وفي أجوبة الدكتور ذاكر تلميذ الشيخ أحمد ديدات - رحمه الله

كما جاء في بعض المواقع

(

السؤال الخامس: لماذا ياكل المسلمون اللحوم بكثرة؟؟ وهل في ذلك رمزللعنف مع الحيوانات؟؟

هناك حركة تشيع الانفي العالم تختص بالريجيم النباتي – وتدعى Vegetarianism - الكثير من الغربيين يربطها ربطامباشرا بعمليات الرفق بالحيوانات – ولكن الاسلام يعتبر من اكثر الاديان مناداة للرحمةوالرفق بالحيوان – ويذكر الحديث للنبي صلى الله عليه وسلم (امرأة دخلت النار في قطةحبستها) وهذا احد اشهر احاديث الرسول في الرفق بالحيوان – كما ان الاسلام يقر بانالله سبحانه وتعالى خلق الارض وخلق فيها الحياة النباتية والحيوانية لمنفعة البشريةجمعاء – الخيار هنا هو للبشرية في استخدام هذه الموارد اوالنعم ..

انظر الى الابوابالاخرى لهذا الموضوع:

·هليستطيع المسلم بان يكون نباتيا فقط؟؟ ان المسلم يستطيع ان يكون مسلما جيداحتى لو كان نباتي الاكل فقط – ان الموضوع كله يعود الى الشخص نفسه في اختيار مايريدان ياكله ضمن حدود الحرام والحلال المشروعة في ديننا الاسلامي

·لقد شرع القرآن للمسلمبان ياكل ماشاء من الاطعمة النباتية ومن هذه الامثلة الاية (وَإِنَّ لَكُمْ فِيالأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُسْقِيكُمْ مِمَّا فِي بُطُونِهِ مِنْ بَيْنِ فَرْثٍوَدَمٍ لَبَناً خَالِصاً سَائِغاً لِلشَّارِبِينَ)(وَمِنْ ثَمَرَاتِ النَّخِيلِوَالأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَراً وَرِزْقاً حَسَناً إِنَّ فِي ذَلِكَلآيَةً لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ) – وعن العسل قال (ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّالثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌمُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِقَوْمٍيَتَفَكَّرُونَ)

·ان الاطعمة النباتيةتعتبر مصدرا جيدا للبروتينات – فهي تحتوي كل العناصر الثمانية الضرورية من الاحماضالامينية التي لاتتواجد بنفس الكثرة في اللحوم – ومن جانب اخر تحتوي اللحوم علىالحديد وفيتامين بي1 والنياسين فالواحد منها يكمل الاخر ..

·لو لاحظ الانسان انواعواشكال الاسنان لدى حيوانات اكلي اللحوم لوجد انها مدببة وحادة لانها تساعد الحيوانفي تقطيع لحوم الحيوانات التي ياكلها – ولو لاحظنا انواع واشكال الاسنان لدىحيوانات اكلي النباتات مثل الاغنام – لوجدنا انها مفلطحة لانه تطحن النباتات طحنافي الفم – كنتيجة لهذا لو لاحظنا انواع واشكال الاسنان لدى الانسان لوجدنا انهامزيج من الاسنان المدببة والحادة والاسنان المفلطحة – فماذا يعني هذا؟؟ فلو كانالله عز وجل يريد للانسان ان ياكل النبات فقط فلماذا يخلق له اسنان تساعده في تقطيعاللحوم؟؟؟

·ان النظام الهضميللحيوانات اكلي اللحوم له القابلية على هضم اللحوم فقط – اما النظام للحيوانات اكليالنبات فله القابلية على هضم النباتات فقط – ولكن في حالة رؤية نظام الجهاز الهضميللانسان فسوف نرى بان الله عز وجل خلق له القابلية على هضم اللحوموالنباتات

·هناك العديد منالهندوس الذين هم من اكلي النبات فقط – فهم يتعقدون ان اكل اللحوم ضد معتقداتهمالدينية – واحد بنود معتقدهم يقول (بان الشخص اذا اكل طعاما من اللحم فسوف يعملعملا سيئا) وهذا في كتاب الهندوس المسمى (مانو سمروتي) وفي الفصل الخامس صفحة 39 و 40 يقول (بان الرب خلق الحيوانات من اجل القرابينفقط لا من اجل الطعام)

·هليملك النبات الحياة؟؟ بعض الديانات تقر بالحركة النباتية او الريجيم النباتيلانه يرون ان قتل الحيوان هو مؤذي للاحياء – وطبعا هذا الكلام خطا لانه الانسانالمسلم حقا هو اول الناس الذين يدعون لتبني حركة كهذه لو كانت منطقية حقا – وتماكتشاف الان انه حتى النباتات لها القدرة على الحياه فهل في هذه الحالة يجب علىالانسان ان يمتنع حتى عن اكل النباتات؟؟؟

·هليستطيع النبات ان يستشعر الالم؟؟ ان المجادلات العلمية القديمة اقرت بانالنبات لايشعر بالالم – لذلك قتل النباتات هي ليست بنفس مستوى جريمة قتل الحيوان – لكن اليوم اثبت العلم بانه حتى النبات ممكن ان يحس بالالم – لكن بكاء النباتاتلايمكن ان يكون مسموعا عن طريق الاذن البشرية – وهذا بسبب ان الاذن البشريةلاتستطيع ان تسمع خارج عن المدى مابين 20 هيرتز الى 20.000 الف هيرتز – اي صوت قبلال20 او فوق 20الف غير مسموع ابدا – فالكلب يستطيع ان يسمع الى حد 40.000 الف هيرتزوهناك صافورات خاصة ينادى بها على الكلاب يبلغ ترددها 20الف هيرتز لايستطيع سوىالكلب سماعها فقط – وقام احد المزارعين في الولايات المتحدة الامريكية باختراعطريقة لسماع بكاء النباتات بها – واستطاع هذا المزارع ان يعلم متى تبكي النباتاتطلبا للماء؟؟ بينما اثبتت العلوم الحديثة بان النبات له القابلية على البكاءوالشعور بالسعادة ايضا

·هليعتبر قتل كائن حي له حاستين كالبكاء والسعادة (النبات) اقل جرما من قتل كائن حي له 5 حواس كالحيوان؟؟ لو كان لديك اخ وهو اصم مثلا وبالتالي فهو اخرس – ففي هذهالحالة افقدته حاستين من الحواس الخمس – وكبر الاخ وقام احد المجرمون بقتله – فهلانت تسال القاضي وتقول له بان يعطي المجرم اقل عقوبة لانه قتل كائن حي يملك اقل عددمن الحواس مقارنه بباقي الناس؟؟؟ بالعكس فانت ستقول للقاضي بان يعطي المجرم اكبركمية ممكنة من العقوبة لانه قتل انسانا برئيا من ذويالعاهات!!! لذلك ان الله لم يحرم قتل الحيوان لانه يحتوي على اكثر عدد من الحواس وهذا كله محض افتراء ..

)

انتهى

وليحرر بعض ما جاء فيه

والله أعلم

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير