تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[توجيه لكلمة الإمام القاسم بن سلام في أن الكفر المخرج للملة بالقول خاصة]

ـ[محمد براء]ــــــــ[08 - 06 - 08, 02:16 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

قال الإمام أبو عبيد القاسم بن سلام رحمه الله تعالى بعد أن ذكر جملة من الأحاديث التي فيها إطلاق الكفر على المعاصي التي لا توجب الخروج من الملة: " ومثله قوله: " المستبان شيطانان يتهاتران، ويتكاذبان "، أفيتهم عليه أنه أراد الشيطانين اللذين هم أولاد إبليس؟

إنما هذا كله على ما أعلمتك من الأفعال والأخلاق والسنن.

وكذلك كل ما كان فيه ذكر كفر أو شرك لأهل القبلة فهو عندنا على هذا، ولا يجب اسم الكفر والشرك الذي تزول به أحكام الإسلام ويلحق صاحبه بردة إلا كلمة الكفر خاصة دون غيرها، وبذلك جاءت الآثار مفسرة ".

فأوهم هذا أن الإمام رحمه الله يرى أن الكفر لا يكون إلا بالقول، فخطأه بعض الناس في ذلك (1)، مع أن الظاهر من السياق أنه عنى بقوله: " ولا يجب اسم الكفر والشرك الذي تزول به أحكام الإسلام ويلحق صاحبه بردة إلا كلمة الكفر خاصة دون غيرها " أي: دون غيرها من الكلمات التي هي دون الكفر، كالسب والتهاتر الذي ذكره قبل هذه الكلمة بقليل.

فالسياق يشهد أنه ما أراد الإطلاق.

ثم إنه ذكر أثرا من هذه الآثار التي ساقها بعد ذلك وفيه أن الكفر يكون بالعمل فقال: "حدثنا عباد بن عباد، عن الصلت بن دينار، عن أبي عثمان النهدي، قال: دخلت على ابن مسعود وهو في بيت مال الكوفة فسمعته يقول: لا يبلغ بعبد كفرا ولا شركا حتى يذبح لغير الله، أو يصلي لغيره ".

والصلاة والذبح عملان.

وقال قبل ذلك حين رد على الجهمية قولهم أن الإيمان هو التصديق وإن فعل ما فعل: " ولو كان هذا يكون مؤمنا ثم شهد رجل بلسانه: أن الله ثاني اثنين، كما يقول المجوس والزنادقة، أو ثالث ثلاثة كقول النصارى، وصلى للصليب، وعبد النيران بعد أن يكون قلبه على المعرفة بالله، لكان يلزم قائل هذه المقالة أن يجعله مؤمنا مستكملا الإيمان كإيمان الملائكة والنبيين فهل يلفظ بهذا أحد يعرف الله أو مؤمن له بكتاب أو رسول؟ وهذا عندنا كفر لن يبلغه إبليس فمن دونه من الكفار قط ".

والصلاة للصليب وعبادة النار عملان.

ومن المعلوم أن كثيرا من الذين خالفوا أهل السنة في تعريف الإيمان وافقوهم في أن الكفر يكون بالفعل والقول والاعتقاد، فيقبح أن يظن في إمام من أئمة السنة، قال عنه إسحاق بن راهويه رحمه الله تعالى: " الله يحب الحق أبو عبيد أعلم منا وأفقه " أنه يخالفهم في مثل هذا، والله أعلم


(1) في شرحه لهذا الكتاب.

ـ[محمد براء]ــــــــ[08 - 06 - 08, 02:37 م]ـ
قصدت في العنوان: من الملة

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير