تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ولكنه بعد ذلك ظهرت بعض الإشارات الواضحة وغير الواضحة تارة من الأسمري وتارة من طلابه القدامى: مما انقسم معه بعضُ الدارسين والمشرفين على اللقاءات إلى متأثر وعددٌ منهم رجع عن ذلك والحمد لله، وآخرين محايدين يستفيدون من البرنامج المنشور ودروس الأسمري في المساجد لارتباطهم بها من قديم دون الخوض في هذه الأفكار، وعدد كبير من الطلاب في معزل عن ذلك.

وفي آخر عام (1426 هـ) تفجر الوضع بين خواص طلابه، وظهر منهج الرجل في بعض مواقعه، وتكلم أهل العلم عن ذلك: مما حمل كثيرا من الإخوان على مقاطعة هذا الرجل، وحمل آخرين ـ بعد توفيق الله ـ على الرجوع عن منهجه لما تبينت تفاصيله، وهذا من لطف الله وكرمه. ولم يبق معه إلا ثلة يسيرة، وآخرون غلوا على منهجه.

وهذا الذي أثبته هنا ـ وقد أشهدت الله عليه ـ أريد أن أبين فيه للمشايخ الفضلاء بعض الحقائق عن بعض طلاب هذا الرجل، والتي معها تصبح بعض مشاركات الإخوان في منتداكم المبارك: قد تناولت من دَرَسَ على هذا الرجل بكثير من التعميم، حتى إني في بعض الأحيان أفهم منها: أن كل من كان من طلاب الأسمري فهو على منهجه، ويدعو إلى أفكاره، وإذا خالف شيئًا من ذلك فهو كاذب يستعمل التقية ويداهن.

وقد حدثني بعض الإخوة الفضلاء ممن درسوا على هذا الرجل ولطف الله به، أنه بعد إثارة (ملتقى أهل الحديث) لهذا الموضوع: تناولته ألسنة طلاب العلم وغيرهم في حيه ومسجده ومدرسته، وما ذلك إلا أنه من طلاب الأسمري، حتى إنه ـ والله ـ لا ينام الليل من الهم العظيم الذي لحق أعز ما يملك وهو عقيدته، وأصبح يتخلف عن بعض دروس أهل العلم من شدة ما يجد من حديث الطلاب.

كما تناولت بعض المشاركات تعيين بعض طلاب هذا الرجل، بالإشارةِ إلى أماكنهم أو أعمالهم، وأُشهد الله الذي لا إله إلا هو أن هذا التعيين تناول بعضَ مَنْ يتبرأ من هذا المنهج، وله جهود في المناصحة والتحذير من الأسمري، وهو من كبار طلاب علمائنا الثقات، وليس ذلك إلا أنه درس على الأسمري.

وبعض المشاركات ـ مشايخنا الفضلاء ـ توهم القراء أن طلاب الأسمري تقوم لقاءاتُهم على تنظيم مشبوه، وتُدرس فيها كتب البدعة، وهي ذات قاعدة عريضة في المملكة. والذي أقطع به عن خبر يقين أن لقاءات المناطق كانت على البرنامج العام، وبعضها تحت إشراف المندوبيات، ولم يكن للأسمري نشاطٌ في نشر أفكاره بين صفوف المنتسبين إليها، إلا ما كان من اجتهاد خاص من بعض المشرفين المتأثرين بأفكار الأسمري، وإنما كان نشاطه في لقاءات كبار طلابه. وبعد ظهور أفكاره أغلق الغيورون هذه اللقاءات، وانصرف الطلاب، وقد عاينتُ هذا عند القائمين على لقاء طلاب مكة وفقهم الله، ولم يبق إلا من فتن بهذه الأفكار، فاتصل بالأسمري مباشرة، وتحلَّقوا حولَه.

ومثل هذه الحقيقة ـ مشايخنا الفضلاء ـ تنقذ شيئا كثيرا من أعراض إخواننا التي شملها عموم الوصف بـ (دراسة كتب المبتدعة)، و (القاعدة العريضة)، وغيرها.

وأخيرا: فإن التنبيه على هذه المشاركات، لا يُقلل من خطر دعوة هذا الرجل وأتباعه، بل يكشف عن وجهٍ آخر هو عضدٌ للتحذير منه، وذلك عندما ننصف إخوانا لنا هم برآء من أفكارِ الأسمري، أو ثائبون عنها. لا سيما وأن نشاط هذا الرجل انحسر في ثلة يسيرة ومجالات مفضوحة، وفي نفس الوقت تبصر طلابه وغيرهم بحقيقة ما هو عليه، وقد رأيت بعيني عددًا ممَّن درسوا عليه، يتلقون العلم ـ الآن ـ عن علماء ثقات، ويترددون على مجالسهم المباركة. والحمد لله الذي هدى لهذا.

وهذه المشاركات التي أشرت إليها أحسن الظن بمن كتبها، وأن داعي الغيرة والنصح هو الباعث عليها، ولكن بعضها فيه نقص أو زيادة، أو تعميم وإبهام، أو ما يقارب التعيين لأشخاص، أو جهلٌ ببعض التفاصيل.

والذي نعرفه عن هذا الملتقى المبارك، ومشايخه الفضلاء ـ ولا نزكي على الله أحدا ـ تتبع سنة النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ومنهج السلف الصالح في التثبت والإنصاف، والحرص على النصح والبيان في غير فضح وتشهير؛ لأنه ـ ويعلم الله ذلك ـ قد ظُلم وتأذى بعضُ إخواننا بنحو الأخطاء السابقة التي جاءت في بعض المشاركات، والتي يمكن أن تتكرر بنفسِ الضرر أو أزيد.

وفقكم الله لما يحبُّ ويرضى، ونصر بكم الحقَّ وأهلَه، والحمد للهِ ربِّ العالمين.

ـ[ابوريم]ــــــــ[08 - 07 - 08, 08:16 ص]ـ

شكر الله لك أخي الكريم

هذه المداخلة المباركة والتي نعتقد صوابها في بعض الأماكن دون بعض

والله يتولى الصالحين

ابوريم

ـ[ابوريم]ــــــــ[17 - 08 - 08, 08:07 م]ـ

بورك فيكم اخوتي الكرام على اثراء هذا الموضوع

ابو ريم

ـ[أبو مصعب القصيمي]ــــــــ[18 - 08 - 08, 04:07 ص]ـ

لاحول ولاقوة الابالله العلي العظيم

نسأل الله الثبات حتى الممات.

ـ[فيصل الحربي]ــــــــ[18 - 08 - 08, 10:28 ص]ـ

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .. وبعد ..

هل هناك من ناصح الاسمري أو سعى في ذلك

لان كل مانشر لم نقرأ فيه ان احد ذهب اليه وناصحه او حاول فقد تكون سبب في ردهِ للحق وما ذلك على بعزيز

واليكم هذه القصة العجيبة عن الشيخ ابن باز. علما اني انقل ما سمعته من الشخص وهو ثقة بإذن الله

ان الشيخ ابن باز ذهب الى القصيبي في منزله او في مكان معين (الوهم مني) ثم قدم له النصيحة ثم امسك القصيبي عما كان يقوم به. الى ان مات الشيخ رحمة الله عليه

** الشاهد هو تقديم النصيحة لكن ليس فقط من خلف الشاشات

ولا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك امرا- وتكون سبب في رد هذا الرجل الى الحق وتذكر قول النبي عليه الصلاة والسلام (لأَنْ يُهْدَى بِكَ رَجُلٌ وَاحِدٌ خَيْرٌ لَكَ مِنْ حُمْرِ النَّعَمِ)

اسال الله لنا ولكم الهداية والسداد والثبات على الحق

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير