تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل الإمام ملك يقول بأن الإيمان لا ينقص؟]

ـ[أبو أمين الزبير]ــــــــ[24 - 06 - 08, 02:35 م]ـ

أطلب ممن له إطلاع على عقيدة الإمام مالك أن يبين لنا مدى صحة أو غلط أن الإمام مالك رحمه الله لا يقول بنقصان الإيمان, وإن كان صحيحا , فأين؟ وما المخرج الذي التمسه العلماء له؟ وجزاكم الله خير الجزاء.

ـ[كريم أحمد]ــــــــ[26 - 06 - 08, 07:59 ص]ـ

للشيخ عبد الرزاق العباد كتاب قيم في الإيمان ذكر فيه 3 روايات عن الإمام مالك في مسألة زيادة الإيمان و نقصانه و لقد أطال الشيخ البحث فيها تفصيلا و ترجيحا.

ـ[تامر الجبالي]ــــــــ[26 - 06 - 08, 08:49 ص]ـ

اعتقاد الأئمة الأربعة

للشيخ الخميس

ـ[أبو أمين الزبير]ــــــــ[26 - 06 - 08, 02:28 م]ـ

جزاكما الله خيرا على اهتمامكما, بالنسبة للأخ ابو حفص المنياوي شكرا لك على الإحالة وقد استفدت منها, بالنسبة للأخ كريم أحمد أود تزويدي باسم الكتاب أو مكان تواجده لأطلع على أقوال الشيخ عبد الرزاق العباد وجزاك الله خيرا.

ـ[أبو السها]ــــــــ[26 - 06 - 08, 03:32 م]ـ

-حدثنا أبو بكر بن أبي داود قال: حدثنا سلمة بن شبيب قال: حدثنا عبد الرزاق قال: سمعت معمرا وسفيان الثوري ومالك بن أنس وابن جريج وسفيان بن عيينة يقولون: الإيمان قول وعمل يزيد وينقص (الشريعة للآجري)

-وحدثنا ابن مخلد قال: حدثنا أبو داود قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا شريح بن النعمان قال: حدثنا عبد الله بن نافع قال: كان مالك رحمه الله تعالى يقول: الإيمان قول وعمل يزيد وينقص. (الشريعة)

-1087 - أخبرنا الميموني، قال: ثنا أبو الحسن سريج بن النعمان، قال: ثنا عبد الله بن نافع، قال: كان مالك يقول: «الإيمان قول وعمل، يزيد وينقص، ويكره ذكر جبريل وميكائيل، وحق في الكلام» (السنة لأبي بكر بن الخلال)

- وفي التمهيد لابن عبد البر:

وعلى أن الإيمان يزيد وينقص يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية جماعة أهل الآثار والفقهاء أهل الفتوى بالأمصار،

وقد روى ابن القاسم عن مالك أن الإيمان يزيد ووقف في نقصانه،

وروى عنه عبدالرزاق ومعمر بن عيسى وابن نافع وابن وهب أنه يزيد وينقص يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية.

وعلى هذا مذهب الجماعة من أهل الحديث والحمد لله:

حدثنا أحمد بن فتح حدثنا إسحاق بن إبراهيم حدثنا أحمد بن خالد حدثنا عبيد بن محمد الكشوري بصنعاء حدثنا سلمة بن شبيب قال سمعت عبدالرزاق يقول سمعت سفيان الثوري ومعمر وابن جريج ومالك بن أنس وسفيان بن عيينة يقولون الإيمان قول وعمل يزيد وينقص فقلنا لعبدالرزاق فما تقول أنت قال أقول الإيمان قول وعمل يزيد وينقص فإن لم أقل هذا فقد ضللت إذا وما أنا من المهتدين.

قال أحمد بن خالد وحدثنا عيسى بن محمد الكشوري قال حدثنا محمد بن يزيد قال سمعت عبدالرزاق وسئل عن الإيمان فقال أدركت أصحابنا سفيان الثوري وابن جريج وعبدالله بن عمر ومالك بن أنس ومعمر (بن راشد) والأوزاعي وسفيان بن عيينة يقولون الإيمان قول وعمل يزيد وينقص فقال له بعض القوم فما تقول أنت يا أبا بكر قال إن خالفتهم فقد ضللت إذا وما أنا من المهتدين قال أحمد وحدثنا عبيد بن محمد قال حدثنا عبدالرزاق قال كان معمر وابن جريج وسفيان الثوري ومالك بن أنس يكرهون أن يقولوا أنا مستكمل الإيمان على إيمان جبريل وميكائل

-- أخبرنا أبو العباس محمد بن إسحاق الثقفي قال: سمعت محمد بن سهل بن عسكر، نا عبد الرزاق، قال: سمعت مالكا، والأوزاعي، وابن جريج، والثوري، ومعمرا يقولون: «الإيمان قول وعمل، يزيد وينقص. (شعار أصحاب الحديث لأبي أحمد الحاكم)

-وروى البيهقي بسنده إلى الإمام الحافظ محمد بن يحيى الذهلي النيسابوري قال السنة عندنا أن الإيمان قول وعمل يزيد وينقص وهو قول أئمتنا مالك والأوزاعي وسفيان الثوري وسفيان بن عيينة.

-وإنما ظن بعض الناس أن الإمام مالك رحمه الله لا يقول بنقصان الإيمان وإنما يقول بالزيادة فيه، وهي رواية ابن القاسم عنه- كما ذكر ابن عبد البر رحمه الله تعالى:

"وسئل عن الإيمان فقال: قول وعمل. قيل: أيزيد وينقص؟ قال: قد ذكر الله سبحانه في غير آي من القرآن أن الإيمان يزيد، فقيل: أينقص؟ قال: دع الكلام في نقصانه وكف عنه، فقيل: فبعضه أفضل من بعض؟ قال: نعم.

ترتيب المدارك": 1/ 174

وهذه الرواية -إن صحت عن الإمام مالك- فإنها لا تقاوم جملة الروايات السابقة التي فيها قوله " إن الإيمان يزيد وينقص"

ـ[أبو أمين الزبير]ــــــــ[30 - 06 - 08, 09:39 م]ـ

جزاك الله خيرا أبا السها على مرورك لكن هل هناك من العلماء من وجد مخرجا لقول مالك في رواية ابن عبد البر ان الايمان لاينقص وجزاك الله خيرا

ـ[سعود عبدهـ رديش]ــــــــ[19 - 07 - 10, 12:19 ص]ـ

قال شيخ الإسلام: "وكان بعض الفقهاء من أتابع التابعين لم يوافقوا في إطلاق النقصان عليه. لأنهم وجدوا ذكر الزيادة في القرآن، ولم يجدوا ذكر النقص، وهذا إحدى الروايتين عن مالك"

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير