تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أرجعت تزايد عدد المتصوفة إلى ضغوط الحياة]

ـ[شتا العربي]ــــــــ[30 - 06 - 08, 01:11 ص]ـ

أرجعت تزايد عدد المتصوفة إلى ضغوط الحياة .. دراسة: 12 مليون مريض نفسي في مصر و20 مليون مريض بالضغط بسبب سياسة الحكومة

كتب حسين البربري (المصريون):: بتاريخ 29 - 6 - 2008 حملت دراسة أعدتها مؤسسة "الحق في الحياة"، حكومة الدكتور أحمد نظيف، المسئولية عن انتشار الأمراض النفسية بين المصريين، جراء المشاكل الاقتصادية، والغلاء المعيشي، وهو ما انتهى ببعضهم إلى الإصابة بالجنون، ودفع البعض الآخر إلى إدمان المخدرات هربا من الواقع وفقدان الأمل في الغد.

وأوضحت أن هناك خمسة آلاف مولد يتم الاحتفال بها سنويا في مصر، وأن هناك 14 مليون مصري انضموا للطرق الصوفية، البالغ عددها 75 طريقة، مرجعة سبب ذلك إلى المشاكل الاقتصادية المعقدة التي تمر بها مصر، وتأثيراتها على حياة المواطنين، ما أدى بهم إلى الانخراط بالطرق الصوفية، بعد فشلهم في سد احتياجاتهم واحتياج أسرهم.

وذكرت الدراسة، أن لجنة الخطة والمتابعة بمجلس الشعب تلقت في الفصل التشريعي الأول أكثر من 184 ألف شكوى خلال أربعة أشهر فقط ما بين شكاوى ضد وزارات ومؤسسات حكومية ووزراء.

وقالت إنه ووفق أرقام الجمعية المصرية لضغط الدم، فإن هناك 20 مليون مصري مريض بارتفاع ضغط الدم، للعديد من الأسباب، منها ارتفاع أسعار السلع الغذائية الأساسية والبنزين والسولار، وانخفاض الأجور، وزيادة الأعباء الأخرى، مثل الدروس الخصوصية وتدهور الخدمات العامة.

وأضافت، أن هناك 18 مليون مصري مريض بالسكر الناجم عن زيادة القلق ودخول أكثر من ستة ملايين مواطن في دائرة إدمان المخدرات، خاصة البانجو، بهدف البحث عن وسائل مغيبة للوعي ونسيان المتاعب والمشاق والآلام اليومية.

وحملت الدراسة، الحكومة المسئولية عن 12 مليون مجذوب ومريض نفسي متواجدون داخل مستشفيات الأمراض النفسية ومنتشرون على أرصفة الشوارع، مقدرة إجمالي ما أنفقه المواطنون - بسبب السياسة الحكومية - على الدجالين والمشعوذين وقارئي الكف بعشرة مليارات جنيه.

http://www.almesryoon.com/ShowDetails.asp?NewID=50631&Page=1

ـ[ابى عبد الله السلفى]ــــــــ[30 - 06 - 08, 01:48 م]ـ

ليست ضغوط الحياة فقط هى السبب أخى الفاضل وإنما هو تفشى الجهل وضعف الوعى الدينى وإنصراف أغلب المصلحين إلى قضايا فرعية وغير هذا الكثير والله أعلم.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير