تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[بيت المقدس لاوجود له عند الشيعة]

ـ[الاشول]ــــــــ[30 - 06 - 08, 09:35 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تصفحت كتاب الشيعة والمسجد الأقصى

للكاتب:طارق أحمد حجازي

فكان بحق سفرا قيم. فقد وفق الكاتب بالطرح الشيق الماتع المفيد. فتناول هذه القضية بأسلوب موجز بعيد عن الإطناب.

فارتأيت أن اقطف لكم بعض من ثمار هذا الجهد المبارك

*ذكر الكاتب تحت عنوان:مكانه المسجد الأقصى عند الشيعة:

جاء عن الفيض الكاشاني ,في تفسير قوله تعالى: {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ} الإسراء1.

"أي إلى ملكوت المسجد الأقصى الذي هو في السماء كما يظهر من الأخبار"واتبع ذلك القول بهذه الرواية:"روى ألقمي عن الباقر علية السلام أنه كان جالسا في المسجد الحرام ,فنظر إلى السماء مرة وإلى الكعبة مرة ثم قال {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ} الإسراء1

,وكرر ذلك ثلاث مرات ثم التفت إلى إسماعيل الجعفي فقال:أي شيء يقول أهل العراق في هذه الآية يا عراقي؟ قال: يقولون: أسري به من المسجد الحرام إلى بيت المقدس, فقال: ليس كما يقولون, ولكنه أسري به من هذه إلى هذه, وأشار بيده إلى السماء, وقال: ما بينهما حرم" تفسير الصافي (3/ 166)

*موقع المسجد الأقصى في مراجع الشيعة

ذكر الكاتب رواية للمجلسي صاحب كتاب بحار الأنوار:"عن أبي عبدالله علية السلام قال: سألته عن المساجد التي لها الفضل فقال: المسجد الحرام ,ومسجد الرسول صلى الله عليه وسلم ,قلت: والمسجد الأقصى جعلت فدال؟ قال: ذاك في السماء, إليه أسري برسول الله ,فقلت: إن الناس يقولون إنه بيت المقدس فقال:"مسجد الكوفة أفضل منه" (97/ 405)

قلت: فالمسجد الأقصى عند الشيعة ليس له وجود ... الله المستعان!

وتحت عنوان: كربلاء أفضل من الكعبة والمسجد الأقصى

اتخذ الله ارض كربلاء حرما آمنا مباركا قبل أن يخلق الله ارض الكعبة ويتخذها حرما بأربعة وعشرين ألف عام ,وقدسها وبارك حتى يجعلها الله أفضل أرض في الجنة, وأفضل منزل ومسكن يسكن فيه أولياءه في الجنة) بحار الأنوار (101/ 107)

وتحت عنوان:سامراء وبقيع الغرقد تفوق مكانة القدس عند الشيعة

نقل الكاتب تصريح بعض المعاصرين من الشيعة مثل:الشيعي الكويتي (ياسر الحبيب) حيث قال:"إن على المؤمنين الالتفات إلى قضية البقاع المقدسة أكثر ,فهي تفوق في شرفها وقدسيتها بيت المقدس ,بل لا قياس, فعلى أي أساس شرعي يتجه كل هذا الحراك الشعبي الشيعي تجاه القدس وكأنها هي قضيتنا الأولوية؟! كلا إننا مع اهتمامنا بقضية القدس الشريف إلا أننا حسب الميزان الشرعي يجب أن نجعل الأولوية وغيرها. يجب تحرير سامراء والبقيع من أيدي النواصب أولا ثم تحرير القدس من أيدي اليهود ,والعجب من الشيعة المؤمنين كيف هم غافلون عن ذلك"

هذا ماتيسر نقله وما نقلت إلا النزر اليسير

من أراد تحميل الكتاب هذا هو الرابط http://www.haqeeqa.com/viewfile1.aspx?id=23

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير