تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

176 - الدكتور ناصر بن سليمان السعوي في رسالته للماجستير " الإمام عبدالله بن محمد بن عبدالوهاب في تقرير العقيدة مع دراسة وإخراج كتاب " جواب أهل السنة النبوية في نقض كلام الشيعة والزيدية ".

177 - الشيخ محمد بن إبراهيم بن محمد السناني له نظم في الدفاع عن الإمام محمد بن عبدالوهاب.

178 - الشيخ عبدالله بن محمد بن عثمان بن عبدالله بن دخيل له رسالة إلى تلميذه عبدالله بن إسماعيل ينهاه فيها عن مجالسة من لم يكن مواليا لدعوة الشيخ.

179 - الشيخ علي بن سليمان بن حلوة آل يوسف له قصيدة في الرد على أمين حنش البغدادي وله قصيدة في الرد على النبهاني.

180 - الشيخ سليمان له رد على حسن الكاظمي في مسألة البناء على القبور ودعاء الصالحين.

181 - الأستاذ عبدالهادي بن عبداللطيف الخليف في رسالته للماجستير " جهود علماء الدعوة السلفية في نجد في الرد على المخالفين من بداية القرن الثالث عشر إلى منتصف القرن الرابع عشر ".

182 - الشيخ عبدالله بن محمد السند في رسالته للماجستير " جهود علماء نجد في تقرير الولاء والبراء في القرن الثالث عشر الهجري ".

183 - الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله الشدي في رسالته للماجستير " جهود علماء نجد في تقرير توحيد العبادة والتحذير من الشرك في القرن الثالث عشر الهجري ".

184 - الشيخ فهد بن محمد السليم في رسالته للماجستير " جهود علماء نجد رحمهم الله في بيان نواقض الإسلام في القرن الثالث الهجري ".

185 - الشيخ رياض بن حمد العمري في رسالته للماجستير " منهج أئمة الدعوة في نجد في توحيد الأسماء والصفات من دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب إلى آخر القرن الرابع عشر الهجري ".

186 - الشيخ هشام بن فهمي بن موسى العارف في رسالته " دعوتنا سلفية لا وهابية ".

187 - السيد حسن قاري الحسيني في رسالته " الحركة الإصلاحية للشيخ محمد بن عبدالوهاب "

188 - شيخنا الناصح رياض بن عبدالمحسن بن سعيد الحنبلي النجدي رد على الطاعنين في هذه الدعوة المباركة في كثير من الرسائل منها "الدرر السنية في رد الشبهات العصرية عن أئمة الدعوة النجدية " و " موقف الجماعات الحزبية من أئمة الدعوة الإصلاحية " و " فتح الرحمن في الدفاع عن سليمان بن سحمان " و " مناقب علماء آل الشيخ وما انفرد به بعضهم عن بعض " و رسالته للماجستير " جهود الشيخ سليمان بن عبدالله في علم الحديث ".

ـ[أبو محمد الشافعي]ــــــــ[09 - 07 - 08, 02:18 م]ـ

الخاتمة

في ختام هذا الجمع المختصر، أسأل الله تعالى أن أكون قد وفقت في كشف الارتياب عن قلب من خالجه الشك في سلامة دعوة الإمام محمد بن عبدالوهاب، وإن رجلاً يثني عليه ما يزيد على مائة عالمٍ ومصلحٍ وكاتب بسلامة الديانة والدعوة، وحسن أثره على العالم الإسلامي ولا أقول على قطرٍ دون قطر، أن هذا الرجل رجلٌ عظيم، وأن من شنأه أو افترى عليه إنما هي نزغة شيطان ألقاها على قلب إنسان فتكلم بهوى أو بجهل، والله المستعان.

وإني أعد الناظر الكريم بأنه سوف يرى في أصل هذه الطليعة بعض ما في هذه الكتب من شهادات، والله أعلم وهو ولي التوفيق، والحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

كتبه أبو الحسن الأزهري

كان الله له وبلغه في الدارين أمله

في الرياض في 3/ 7 / 1429

ـ[أبو ناصر المدني]ــــــــ[07 - 08 - 09, 09:19 ص]ـ

بارك الله فيك، ونفع بما نقلتَ، وجزى الله الكاتب والناقل خيرًا ...

وصدق إذ قال: وإن رجلاً يثني عليه ما يزيد على مائة عالمٍ ومصلحٍ وكاتب بسلامة الديانة والدعوة، وحسن أثره على العالم الإسلامي ولا أقول على قطرٍ دون قطر، أن هذا الرجل رجلٌ عظيم، وأن من شنأه أو افترى عليه إنما هي نزغة شيطان ألقاها على قلب إنسان فتكلم بهوى أو بجهل، والله المستعان.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير