تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

الصحة: حيث تقوم هذه المنظمة بإعداد دورات للنساء لتحديد النسل من خلال توزيع أقراص منع الحمل بشكل مجاني عليهم. وتركز على إظهار أن الحجاب الأفغاني التقليدي هو السبب في فقرهن وحرمانهن من التعليم.

وتحرص العاملات في هذه المنظمة على أن يضعن على أعناقهن قلائد عليها الصليب، ويكون معهن في أكثر الأوقات كتاب الإنجيل وكتب أخرى، لإظهار النصرانية بمظهر ديانة السلام.

مخيَّمات المهاجرين: حيث يتم فيها التركيز على تقديم مساعدات موسمية وشهرية من مواد غذائية وغيرها على الأسر الأفغانية الفقيرة .. وقد وزعت هذه المنظمة على سكان المخيمات بداية العام الجاري كتباً تحمل مقتطفات من الإنجيل، وكتباً أخرى للنصارى مكتوبة بلغة الأفغان "البشتو" ولا تحمل أي عنوان واضح يشير إلى المنظمة.

ترميم الكنائس القديمة: وكانت منظمة "شلتر ناو" العالمية قد اعتنت بإعادة ترميم بعض الكنائس القديمة في أفغانستان، رغم قلتها وكونها أماكن مهجورة منذ عقود، واستغلت الوجود الغربي العسكري والمدني الضخم في أفغانستان لتبرير عملياتها، إلى جانب فتح كنائس جديدة في العاصمة كابول، يشارك في طقوسها الأسبوعية عددٌ من طاقمها وعسكريون غربيون ومدنيون غيرُ مسلمين، كما يحضر الطقوس عدد من الأفغان الذين يُعتقد أنهم تنصروا في الغرب أيام هجرتهم.

فرص العمل لمن يؤيدهم: وقد ذكرت صحف أفغانية أن المنظمات الغربية خاصة التي تروِّج صراحة للنصرانية قد أعدت أولوية في نشاطها التنصيري، ووفرت فرص عمل في مكاتبها لأفغان يتعاطفون ويتعاونون معها، ممَّن باتوا يتحمَّسون للتعرف على النصرانية من خلال مطالبتهم بالكتب التي تُوزَّع عليهم، وحرصهم على حضور أنشطة تحمل طابعاً تنصيرياً، فيتم توظيفهم لديها وتسليمهم رواتب مغرية في بلد فقير مثل أفغانستان.

وكان "مولانا فضل الرحمن" زعيم جمعية علماء إسلام والأمين العام لمجلس العمل المتحد في باكستان ذكر أن "هذه المنظمات قد تمكنت حتى عام 2004م من تنصير ما لا يقل عن 300 ألف أفغاني وأخرجتهم من دينهم، وأنها تقوم باستخدامهم لتحقيق أهدافها، وأنها مجرد معاقل للتجسُّس وجمع المعلومات الحساسة ونقلها إلى قادتها".

التنصير في باكستان

يبلغ عدد المنظمات غير الحكومية ( NGOS) العاملة في باكستان أكثر من 12ألف منظمة، بينما يزيد عددها في أفغانستان على2000 منظمة مسجلة رسمياً.

وتقول الأوساط الباكستانية إن الحكومة تعرف الكثير عن دورها التنصيري في مناطق مثل إقليم السند وبلوشستان، حيث يكثر الفقر والبؤس والجهل بتعاليم الدين، وتكثر طوائف مثل "القاديانية" و"البهائية"، والفرق التي لا تعمل بجميع فرائض الدين الإسلامي، حيث تتمكن المنظمات الغربية من إدخالها بمنتهى السهولة في دينها.

وتحاول هذه المنظمات سلخ الباكستانيين عن دينهم من خلال الاهتمام بالمناطق الفقيرة والتي لا تقترب منها المنظمات العربية الإسلامية .. وتقوم بتمويل هذه المنظمات مؤسَّسات من أربعة أقسام وأنواع:

أولاً: السفارات والمفوضيات العليا.

ثانياً: منظمات المساعدة والعون تحت رعاية الأمم المتحدة.

ثالثاً: منظمات العون المزدوجة.

رابعاً: المنظمات غير الحكومية الدولية.

وتقوم الأمم المتحدة بتقديم المساعدات لمنظمات العون التي تعمل تحت رعاية وحسب ميثاق الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، وهي: ال"يونيسيف" ( UNISEF)، وال"يونيسكو" ( UNESCO)، ومنظمة العمل الدولية ( ILO)، وبعض المؤسَّسات الأخرى.

وتمثل هذه الجهات .. المؤسَّسات المالية والمنظمات المزدوجة تلك التي تقوم بتقديم المساعدات من مصادرها أو بمساعدة دول أخرى إلى البلدان النامية والمنظمات غير الحكومية.

وتعمل المنظمات غير الحكومية أو الدولية والوكالات ومنظمات العون بمساعدة الشركات متعددة الجنسيات وفاعلي الخير من المتبرعين، وتقدم مساعداتها إلى المنظمات غير الحكومية التي تعمل لتحقيق أهدافها.

وتعمل السفارات والمفوضيات العليا لمصالح بلادها وتنمية حضارتها، وتقوم في هذا الإطار بالتخطيط من أجل أن يكون لها دور مؤثر على الأوضاع السياسية للدول التي تتواجد فيها، وتستخدم المنظمات غير الحكومية لذلك .. وتعمل المنظمات في باكستان بالمساعدات التي تصلها، داخل إطار معين منها، ويبلغ عدد منظمات العون التي تقدم المساعدات 41 منظمة.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير