تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[رد على صوفي (مقال للشيخ النجمي - رحمه الله -)]

ـ[فريد المرادي]ــــــــ[02 - 08 - 08, 11:23 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد: فهذا مقال نفيس للشيخ العلامة أحمد بن يحيى النجمي - رحمه الله رحمة واسعة، وجزاه عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء -، رأيتُ نقله في هذا المنتدى المبارك تعميماً للفائدة، وأسأل الله أن ينفع به كل من يطلع عليه، وأن يجعله وسائر ما قدمه الشيخ من علم وتعليم في ميزان حسناته يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم، والحمد لله رب العالمين.

(فريد المرادي: 30 رجب 1429هـ)

’’ ردٌّ على صوفي ‘‘

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، وبعد:

فقد اطلعت على كتابٍ سمَّاه صاحبه " التعلق الصوري، والتعلق المعنوي بالجناب النبوي المحمدي - صلى الله عليه وسلم - "، اسم مؤلف الكتاب الأستاذ الدكتور / عاطف بن قاسم أمين المليجي، في آخر الكتاب عباراتٌ سيئة يظهر أنَّها مقتبسةٌ من عبارات الغارقين في التصوف من أصحاب وحدة الوجود؛ الذين يزعمون أنَّ النبيَّ محمداً - صلى الله عليه وسلم - هو أصل الوجود؛ بل ويجعلون له صفات الخالق. وقد كتب صاحب " الكشف عن الصوفية لأول مرة " تأليف محمود عبد الرؤوف القاسم كتب تسعة عشر صفحة تحت عنوان (الحقيقة المحمدية) كتب فيها عدة صلوات عن الصوفية يصفون فيها النبي الكريم - صلى الله عليه وسلم - بأوصاف الألوهية كقول الحلاَّج في (ص 263): " هو الأول في الوصلة؛ وهو الآخر في النبوة، والباطن في الحقيقة، والظاهر بالمعرفة ... الحق ما أسلمه إلى خلقه؛ لأنَّه هو وإنِّي هو وهو هو " انتهى، وانظر أيضاً الملاحظات من كتاب " الكشف عن الصوفية " في (ص 164 / رقم 2) حيث يجعلون محمداً هو الله، وله جميع صفاته الحسنى.

اللهمَّ إنَّا نبرأ إليك من هذا الباطل الموغل في البطلان؛ الذي تردُّه السنَّة، والقرآن، فالله - تعالى - يقول: (قل إنَّما أنا بشرٌ مثلكم يوحى إليَّ أنَّما إلهكم إلهٌ واحد) [الكهف: 110]، والنبي - صلى الله عليه وسلم - يقول: ((لاتطروني كما أطرت النصارى ابن مريم؛ إنَّما أنا عبدٌ فقولوا عبد الله ورسوله)) رواه البخاري.

واسمع أيضاً لما يقوله أحمد التيجاني في " الصلاة الغيبية في الحقيقة الأحمدية " (ص 275): " فإنَّها برزت من الغيب من غير إنشاء أحد؛ اللهمَّ صلِّ وسلم على عين ذاتك العلية بأنواع كمالاتك البهية في حضرة ذاتك الأبدية على عبدك القائم بك منك لك إليك بأتمَّ الصلوات الزكية المصلِّي في محراب عين هاء الهوية التالي السبع المثاني بصفاتك النفسية؛ الداعي بك بإذنك لكافة الشؤون العلية؛ المفيض على كافة من أوجدته بقيومية سرك المدد الساري في كلية أجزاء موهية فضلك المتجلي عليه في محراب قدسك، وأنسك بكمال ألوهيتك في عوالمك في برِّك وبحرك " اهـ.

ومن صلوات أحمد بن إدريس الإدريسي " الصلاة الخامسة؛ اللهمَّ صلِّ على الذات الكنه قِبْلة وجوه تجليات الكنه؛ عين الكنه في الكنه؛ الجامع لحقائق كنه الكنه ".

وقال أيضاً: " الصلاة السادسة؛ اللهمَّ صلِّ على أمِّ الكتاب كمالات كنه الذات عين الوجود المطلق الجامع لسائر التقييدات صورة ناسوت الخلق معاني لاهوت الحق .. " إلى آخر المصدر نفسه (ص 275 – 276).

إنَّني والحمد لله لم أكتب هذه العبارات الكفرية السيئة؛ التي لايصح أن توصف إلاَّ بأنَّها هلوسة وجنون ممن يدَّعون بأنَّهم وصلوا إلى ما لم يصل إليه غيرهم، وما وصلوا إلاَّ إلى الكفر الأفضع حيث وصفوا المخلوق البشري بصفات الرب الجليل والإله العظيم؛ الذي وصف نفسه بقوله: (وما قدروا الله حقَّ قدره والأرض جميعاً قبضته يوم القيامة والسماوات مطوياتٌ بيمينه سبحانه وتعالى عمَّا يشركون) [الزمر: 67]، وقال جلَّ من قائل: (يوم نطوي السماء كطي السجل للكتب كما بدأنا أوَّل خلقٍ نعيده وعداً علينا إنَّا كنَّا فاعلين) [الأنبياء: 104]، وقال عن جميع خلقه: (إن كلُّ من في السماوات والأرض إلاَّ آتي الرحمن عبدا، لقد أحصاهم وعدَّهم عدَّا، وكلهم آتيه يوم القيامة فردا) [مريم: 93 - 95]، وأخبر عن الرسل أنَّهم قالوا لأممهم: (إن نحن إلاَّ بشرٌ مثلكم،

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير