تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[محب البويحياوي]ــــــــ[15 - 09 - 08, 03:16 ص]ـ

- الأخ الكريم: محب البويحياوي: بارك الله فيك. وعند العلماء قاعدة، أن البينتين إذا تعادلتا سقطتا، ونبقى على الأصل، وهو أن الرجل مات على فكره المنحرف. وسواء ثبتت توبته أو لم تثبت، فالواجب ماقاله الشيخ أبوعبدالرحمن ابن عقيل: (يجب على المسلم المفكر، الذي يملك مقومات الإيمان العلمي، أن يدحض كتب القصيمي المنتنة، التي يُطبع أكثرها في بلاد غير إسلامية ولا عربية .. ) .. والحذر ممن يريد صرف الجهود عن كشف فكره والرد عليه، بدعوى أنه تاب! - فلا علاقة بين الأمرين -. وفقك الله

الشيخ الكريم حفظك الله و بارك في جهودك التي لا تعرف الكلل

أما قولك أن البينتين تعارضتا ألا ترون انه توصيف خاطئ للقضية فالرفيق المنافق لم يبد بينة و لم يدل بمناط شهادته بل نفى فقط علمه و المثبت مقدم على النافي هذا و المتبث هم شهود متعددون كأبناءه و موظفي المستشفى مع قربهم منه ساعة الموت و قد بينوا مورد الشهادة و مع ان المنافق له دوافع لانكار ما لم يحط بعلمه و من جهة اخرى و لو سقطت البينتان فلا يلزم منه القطع بموته على الكفر أما ما قاله الشيخ الوالد أبو عبد الرحمن حفظه الله فخارج عن محل الكلام -مع انه حفظه الله الوحيد ممن ناظره الذي تأسف له و دعا له بأن يختم له بالتوبة فيما اعلم و لعلها كرامة للشيخ - لكلامه عن كتبه لا عن توبته و الواجب نحوها و لا شك أنه الواجب و ان الرجل في كتبه كافر زنديق و من تردد في كفره فهو مثله لوضوحه و صراحته و لكن القول بامكان او وقوع توبته بينه و بين ربه لا يلزم منه عدم اجراء أحكام الدنيا الظاهرة عليه بله التوقف عن التحذير من كفرياته الصلعاء و زندقاته و تجرؤه على مقام رب العزة و مناجزته له ... كما أن التحذير من الكفريات الصريحة في الفصوص أو في المضنون به على غير أهله أو في السر المكتوم لا يلزم منه انكار جواز توبة ابن عربي و الغزالي و الرازي بله ردها ان وردت بحجة أن الكوثري أو الأزهري قد نفوها ... و الذكاء في حفظ التوازن بين الأمرين و التفريق بينهما يضمن لنا ضرب عصفورين بحجر و اغلاق الباب على كلا الفريقين ممن يحاول استغلال توبته ... الفريق الذي يسعى الى تبرير الكفر و البدع بتوبة اصحابها ببيان أن توبتهم لا تمنع من التحذير من بوائقهم و الفريق الذي يسعى الى انكار التوبة للتدليل على ان من خرج الى الكفر و البدعة انما خرج من الضيق الى الرحابة ببيان ان ما فروا منه قد و قعوا في شر منه و بيانا للأجيال اللاحقة ممن لم يعرف الجاهلية أن يعرف مآل هؤلاء و ان المكذبين بآيات الله تكذيبا قل او كثر يسير بهم القدر في خطة معلومة أمرنا بتدبرها و أخذ العبر منها "وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ فَمِنْهُمْ مَنْ هَدَى اللَّهُ وَمِنْهُمْ مَنْ حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلَالَةُ فَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ"

ـ[سليمان الخراشي]ــــــــ[18 - 09 - 08, 06:21 م]ـ

بارك الله فيك أخي محب البويحياوي:

قصدي بتعارض البينتين: (خبر مرافقه)، و (خبر أقربائه)؛ لأن من كذّب الأولى لمصالح تعود للكاذب، سيُقابل بمن يُكذب الثانية؛ لمصالح أخرى تعود للكاذب .. وحينها تتساقطان. ولا يُقال هنا: المثبت مقدم .. الخ.

فنبقى على الأصل .. وهو ما كان عليه في كتبه الأخيرة .. ثبتني الله وإياك على دينه، وأشكر خاتمة تعليقك النفيس ..

ـ[أبو يوسف الخثعمي]ــــــــ[19 - 09 - 08, 04:25 ص]ـ

الأخ الحبيب سليمان الخراشي الكاشف عن زيغ أهل البدع ثبتنا الله وإياك على الصراط المستقيم:

اتفق مع الأخ محب في أن إشهار توبته أبين في الدلالة من إصراره على ما كان عليه, واتفق مع الأخ سعد في أنك- على سعة باعك- لم تكن إلا تابعا لغيرك في حكمك على الرجل, ومن منهج السلف أن يحكم على الرجل من خلال مقولاته كما هو منهج ابن تيمية رحمه الله. ومن باب الإنصاف في حق الرجل وأمثاله أن يحظى بقراءة متأنية وأن يستوثق من أقرب جلاسه وهم أبناؤه وأهله ثم بعد ذلك يتبين حاله. خصوصا أن كتابه هذه الأغلال حمل أكثر مما يحتمل, فقد كتب بعض المعاصرين أشد مما كتب القصيمي آنذاك ولم يتجاسر أحد بتكفيرهم. فردة الفعل على كتاب القصيمي في ذلك الوقت أعنف مما كتبه هو, وأقل مما كتبه بعض المعاصرين. ومن هنا أخي الكريم كان كتابك حكم على القصيمي من طرف واحد. والتأني في الحكم على النيات مقصد شرعي يدل عليه حديث عمر في حاطب وحديث أسامة وحديث خالد رضي الله عنهم أجمعين.

والسلام عليكم ورحمة الله

ـ[سليمان الخراشي]ــــــــ[19 - 09 - 08, 04:35 ص]ـ

الأخ الكريم: أبايوسف: بارك الله فيكم ..

قلتم: (ومن منهج السلف أن يحكم على الرجل من خلال مقولاته كما هو منهج ابن تيمية رحمه الله. ومن باب الإنصاف في حق الرجل وأمثاله أن يحظى بقراءة متأنية)! ولا أدري ماذا تقصد بمتأنية؟!

هل أورد لك شيئًا من " كفره " البواح، وتطاوله على رب العالمين، ورسله، وكتبه .. الخ هذيانه؟ أم أنها تحتاج لتلك القراءة؟

(تجد بعض هذا في رد د العصيمي الذي نقلته في كتابي).

وفقك الله ..

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير