تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ومن قال: " الأشاعرة من أهل السنة " فهو لفظ مجمل .. لا ينبغي تبديع قائله ووصفه بما لا ينبغي .. ولا يعد مخالفاً لعقيدة أهل السنة لمجرد هذا القول .. سيما إن رأيته يبين أخطائهم في الاعتقاد في المسائل التي خالفوا فيها أهل السنة.

واستمع إن شئت لشرحه على منظومة جملة العقائد أو كتاب التوحيد، أو كتاب الإيمان من صحيح البخاري.

قال في خطبة له في السجن يوم 01/ 08/2003: "ولذلك نسمع المستهزئين يتمادون في غيهم في هذه الأيام حتى يصلوا إلى تعطيل صفات الله عز وجل وإنكار ما ثبت منها في القرآن والسنة فهم ينكرون الفوقية عن رب العالمين جل جلاله وقد أثبتها لنفسه في ثماني عشرة آية من كتابه وأثبتها له رسول الله صلى الله عليه وسلم في عدد كبير من الأحاديث الصحيحة عنه وألف فيها كثير من أهل العلم الكتب الكثيرة فقد ألف الإمام ابن قدامة رحمه الله إثبات العلو للعلي الغفار وألف الإمام الذهبي كذلك رحمه الله كتاب العلو للعلي الغفار فجلبوا فيه هذه النصوص كلها من الكتاب ولسنة ولا يطعن في فوقية الله على خلقه إلا من كان من أهل البدع الذين تسود وجوههم يوم القيامة وقد صح عن ابن عباس رضي الله عنه في قول الله تعالى: " يوم تبيض وجوه وتسود وجوه" قال: تبيض وجوه أهل السنة وتسود وجوه أهل البدعة مصداق ذلك في القرآن قول الله تعالى: " يوم القيامة ترى الذين كذبوا على الله وجوههم مسودة أليس في جهنم مثوى للمتكبرين" إن الذين ينكرون صفات الله سبحانه وتعالى ويطعنون فيها يظنون أنهم أعلم بالله من الله أو أنهم أعلم بالله من رسول الله صلى الله عليه وسلم. تبا لهم! وخزيا لهم! كيف يتجاسرون على صفات الله عز وجل التي أثنى بها على نفسه و أثنى بها عليه رسوله صلى الله عليه وسلم وأقر بها المؤمنون لله عز وجل. إنهم بذلك يعلنون الحرب على رب العزة الملك الديان الذي السماوات السبع والأرضون السبع في قبضة يمينه يوم القيامة يهزهن فيقول: أنا الملك أين الجبارون أين المتكبرون. إنهم يتجاسرون على الملك الديان الذي وصفه رسول الله صلى الله عليه وسلم بما أخرج عنه مسلم في الصحيح:" إن الله قيوم لا ينام ولا ينبغي له أن ينام يرفع القسط ويخفضه يرفع إليه أمر الليل قبل النهار وأمر النهار قبل الليل حجابه النور لو كشف الحجاب عن وجهه لحظة لأحرقت سبحات وجهه ما وصل إليه بصره من خلقه." سبحان الملك الديان. سبحانه وتعالى " اهـ كلامه بلفظه.

وقال في حوار مع مجلة البيان: "نحن كانت تهمتنا: التهمة الأولى: أنَّنا لسنا مالكيين ولسنا أشعريين ولسنا جنيديِّين، بل نحن خارجون من هذا الثالوث؛ لأنَّا سلفيُّون، وفي كل وسائل الإعلام كانوا يشيرون لنا بأنَّنا وهابيُّون خارجون من الملَّة، ونحن صدَّقناهم وقلنا لهم: نعم! نحن خارجون من الملَّة التي انحرفت عما جاء به محمد? كما قال شعيب عليه السلام: {قَدِ افْتَرَيْنَا عَلَى اللَّهِ كَذِبًا إنْ عُدْنَا فِي مِلَّتِكُم بَعْدَ إذْ نَجَّانَا اللَّهُ مِنْهَا} [الأعراف: 89]

ومن التهم كذلك: أنَّنا وراء بناء سبعة آلاف وخمسمائة مسجد! ومن وراء نشر الحجاب بين النساء! وهي تهم لا نتوب منها، ونسأل الله أن يتحقق مرادنا منها ".

قولك: " وقال إن ابن القيم صوفي وأطلق ولم يقيد ".

هذا غير صحيح .. فالذي أذكره أنه قال: هو شيخ التصوف الحق ..

ولعلك تستفيد من هذا الجمع:

حوارات ولقاءات مع الشَّيخِ مُحَمَّد الحَسَن الدَّدُو الشَّنقِيطيِّ ( http://http://www.ahlalhdeeth.com/vb/attachment.php?attachmentid=44093&d=1170445172)

ـ[بلال خنفر]ــــــــ[14 - 09 - 08, 11:48 م]ـ

فقه العصر هو من أفضل البرامج التي استمعت لها على اطلاق ... ومن لم يستمع الى هذا البرنامج المبارك فاته الكثير ... أرجوا من الاخوة الكرام أن ينقلوا حرفياً ما قال الشيخ, أكرر ... حرفياً. لا ما فهموا من كلامه ... والله المستعان.

العلامة الددو من أوعية العلم حفظه الله ... فان وجدت ما ينكر عليه فاتهم عقلك قبل أن تتهمه.

والسلام عليكم

ـ[أبو إبراهيم الحائلي]ــــــــ[15 - 09 - 08, 12:35 ص]ـ

فقه العصر هو من أفضل البرامج التي استمعت لها على اطلاق ... ومن لم يستمع الى هذا البرنامج المبارك فاته الكثير ... أرجوا من الاخوة الكرام أن ينقلوا حرفياً ما قال الشيخ, أكرر ... حرفياً. لا ما فهموا من كلامه ... والله المستعان.

العلامة الددو من أوعية العلم حفظه الله ... فان وجدت ما ينكر عليه فاتهم عقلك قبل أن تتهمه.

والسلام عليكم

هوِّن عليك فو الله ما أراك إلا غلوت في الرجل غلوًا قد أهلك من كان قبلك.

ومن عارض الشيخ في بعض ما قاله فإنه يعارضه بصريح الكتاب والسنة لا مجرد اتهام وأوهام.

اعرض ما تستطيع أن تدافع به عن الشيخ وإلا فالسكوت خير لك من هذا التعقيب الغالي.

ولعل برنامج فقه العصر هو أفضل البرامج بالنسبة إلى قناة اقرأ بهذا قد تكون العبارة صحيحة.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير