تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[عبد الرحمن خالد]ــــــــ[19 - 09 - 08, 04:15 ص]ـ

ابو الحسنات الطيب انا مسامحك في كل كلمة قلتها فيني .. وادري انك اغير مني واحرص مني,, ولكن قد تجد عند اخوانك ماليس عندك فليصحح بعضنا بعضا ....

وانصح نفسي والاخوة جزاهم الله خيرا في ترك السباب والعفو عن الاخوة, فلعلهم خير عند الله ..

ابو الحسن: ما زلت مسددا لكن لست بن مسرهد

موسى: نعم هذا كلامه ...

الحائلي: لا تنس احتساب الاجر فانت على باب عظيم ..

واما نقلك لكلام الشيخ في صفة العلو!! فما ادري ما سبب هذا الخلط! صفة الاستواء صفة لوحدها وصفة العلو صفة لوحدها, فبعضهم اثبت العلو ولم يثبت الاستواء!! سببه "ينبوع البدع" كما قال شيخ الاسلام ..

وانت اردت ان تدافع عن الشيخ ولكن في الحقيقة كان الدفاع منقصة في حق الشيخ!! لانك احتجت ان تدلل على انه يثبت الاستواء باثباته صفة العلو ,,وهذه طريقة لا يفزع لها الا لخلل موجود.

((المسألة الثالثة: هي الإيمان بالكتب المنزلة، فقد أجمع أهل السنة جميعاً على أن الكتب المنزلة من عند الله هي من كلام الله، وأنها ليست من كلام المخلوقين، وأنها غير مخلوقة ولا صفة لمخلوق، وإنما اختلفوا فقط في الكلام اللفظي))

تامل في هذه الكلمة ((الايمان بالكتب المنزلة، فقد أجمع أهل السنةجميعاً على أن الكتب المنزلة من عند الله هي من كلام الله،))

لعل الشيخ لم يفهم معتقد الاشاعرة!! مازال الشيخ مستمرا في طريقته!! وهي انه لايوجد هناك فرق ذو بال بين الاشاعرة والحنابلة!! هكذا يكون الشيخ يصور لك انهما متفقان تماما تماما تماما كقوله ""أهل السنة جميعاً""فاذا تشبع الطالب بذلك لم يكن للاستثناء بعد ذلك اهمية!!

لماذا لم يقل الشيخ في البداية اما الكلام فقد اثبته اهل السنة لفظا ومعنى بحرف وصوت!! واما الاشاعرة فلم يثبتو اصلا كلاما واما ضاقت بهم السبل لما وجدوا صفة الكلام في القران والسنة ثابتة فاولوها انها كلام نفسي

وهذا كلام مبتدع لم تعرفه العرب قط كما قال شيخ الاسلام اول من ابتدعها بن كلاب فقد كان المسلمون مجمعين

على قولين اما القران مخلوق واما انه كلام الله بحرف وصوت ليس مخلوق فخرق بن كلاب الاجماع!! واتى بالكلام النفسي!! لماذا لايبين هذه الحقائق؟؟

ولماذا التلبيس انهم اجمعوا!! لاوالله لا اجمعوا ولا قربوا منه ..

يا اخوان هذا في صفة الكلللللللللام الصفة المشهورة التي قتل فيها ناس وقامت الدنيا من اجلها في عهد احمد

يا اخوة هل فهمتموني ياخواني هل وصلكم صوتي؟؟ افهموا ما اريد, هل تعامل هذه القضية هذه المعاملة الجائرة!

اذا كان احمد والسلف قد يبدعون الواحد الذي يتكلم بكلام مجمل! لان هذا الباب جنابه مقدس!! فكيف من يشرح للطلبة ثم يفتح الباب على مصراعيه!!

لكن المصيبة بل الطامة التي لم تخطر في بالي قط هو ما سوف تقرؤنه من كلام الشيخ غفر الله له!!

لكن:

انا بسألكم سؤال واريد الجواب: لو قال قائل الخلاف بين الحنابلة والاشاعرة في صفة الكلام امر "اجتهادي" "ويسير" وليس معهما دليل يحسم المسالة" "ولم يتكلم به النبي" "ولا الصحابة" "ولا التابعون" "ويعذر المخطئ فيها"

فما حكم هذا الشخ عندكم؟ اكيد ان فكركم قد ذهب الى ان القائل هو الشيخ, نعم هو القائل:

((وإنما اختلفوا فقط في الكلام اللفظي هل هو صفة الله أو الكلام النفسي هو صفته فقط؟ فالخلاف هنا نقطة يسيرة محصورة، وهي من الأمور الاجتهادية التي ما حسمها النص ولا تكلم بها النبي صلى الله عليه وسلم ولا الصحابة ولا التابعون، فيمكن أن يعذر المخطئ فيها، فإذا عرفنا هذا عذر بعضنا بعضاً، وعرفنا أن الخلاف بين أهل السنة في العقائد في نقاط يسيرة محصورة وهي التي بيناها، وأن ما سواها من الأمور الخلاف فيه إنما هو بين أهل السنة وبين الفرق الضالة المبتدعة كالجبرية والقدرية وغيرهم.))

يتبع ..... ان شاء الله

ـ[أبو الحسن الأثري]ــــــــ[19 - 09 - 08, 05:02 ص]ـ

ابو الحسن: ما زلت مسددا لكن لست بن مسرهد

جعلنا الله وإياك ومن نحب من المسددين دوماً ...

ننتظر باقي ردك أيها الكريم ... نسأل الله أن يسدد الشيخ ويبارك فيه

ـ[محمد براء]ــــــــ[19 - 09 - 08, 02:55 م]ـ

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير