تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

قلت: علماء السنة على هذا من قديم الزمان يبينون الحديث ويشرحونه ويدينون الله بالحق الذي جاء به الحديث.

5 - فينبغي أن نعود طلبة العلم على عدم احتكار الحق .. 20 قلت: الحق واحد لايتعدد وهذا الكلام من الددو فيه تلين فأنا أقول الحق أرى أنه حق وأدافع عنه ولو ثبت خطؤه رجعت عنه والمسائل كما هو معلوم نوعان اجتهادية فهذه تحتمل قولين وأكثر ولكن أنا أقول قولي وأعتقد أنه الحق ولكن لاأضلل الآخر وأما المسائل غير الإجتهادية فلاتحتمل الوجهان والله الموفق والمخالفون لأهل السنة لايربون طلابهم على الترجيح ويقول بعضهم من باب الورع البارد: من أنا حتى أرجخ وأقول ومن أنت حتى تعلم أصلا؟ وإلا ياهذا فورعك بارد فأنت ملزم بالعمل فكيف تعمل؟ هل ستعمل بالرأيين أم بأحدهما إن قلت بالرأيين فهذا دليل على عدم اهتمامك بالعلم وإن قلت بأحدهما فقد خصمت وبطل ماقالوا والحمد لله رب العالمين ..

6 - ألقاب مثل أهل السنة والجماعة وأهل الحديث والأثريين وماأشبهها هل يمكن تعليقها بالنجاة؟ (هذا من كلام المقدم وأيده الددو بقوله: لايمكن ذلك لأن هذه الإصطلاحات راجعة إلى الصنعة والعمل): 22 قلت: نص الحديث على أن طائفة واحدة هي الناجية وهي المنصورة وليس كما فرق هو كما سيأتي عنه وفسرها أئمة الحديث بأنهم أهل الحديث

7 - رأيه في قول الإمام أحمد رحمه الله بأن الطائفة المنصورة هم أهل الحديث يقول: الإمام أحمد رحمه الله يقصد بذلك أهل زمانه فقط ويقصد به أهل صنعة الحديث الذين كانوا إذ ذاك السواد الأعظم من المسلمين والمشتغلون بالحديث في زمان الإمام أحمد رحمه الله هم جمهور أهل السنة: 23 قلت: وذكر علماء كثيرون جدا من أهل السنة بقول الإمام أحمد ممن عاصره ومن جاء من بعده فلم ينفرد به الإمام أحمد رحمه الله فهل يقال حينئذ كل يقصد أهل زمانه؟!!

8 - قال بعض السلف: من قال القرأن مخلوق فهو كافر وتكفير القدرية (هذا مفهوم كلام المقدم) فقال الددو من ضمن ماقال: التكفير هنا يقصد به الإنكار الشديد على من يقول بهذا الفعل وذكر ميل شيخ الإسلام إلى هذا ونقل عن ابن نصر الخزاعي والخطابي بنحو هذا القول. قلت: وهنا يفرق بين التكمفير بالنوع وبالعين وقد كفر السلف القائلين بأن القرآن مخلوق ولكن لم يكفروا أعيانهم إلا بعض السلف لما علموه حقا من حقيقة حال من كفروه ولتكفير العين يحتاج لإقامة الحجة بوجود الشروط وانتفاء الموانع وبعض المسائل قد تكون الحجة قائمة أصلا والله أعلم.

منقول

ـ[عبد الرحمن خالد]ــــــــ[20 - 09 - 08, 02:43 م]ـ

يقول الشيخ رده الله الى الصواب وهداه وهو مازال مستمرا في طريقته محاولا ايهام الناس انه لاخلاف بين الاشاعرة واهل السنة! وعند الشيخ (بين الحنابلة والاشاعرة):

((فيظن الناس أنهم على خلاف وعلى طرفي نقيض))

ياشيخ كلامك هذا مخالف لكلام الاشاعرة انفسهم ومخالف لاهل السنة انفسهم!! الاشاعرة عندهم ان اهل السنة اصلا كفار-حشوية- لاتجوز الصلاة خلفهم!! ياشيخ والله اني متعجب من طريقتك!! مثلك يا شيخ مثل رجل اتى الى اثنين احدهما ظالم والاخر مظلوم فقال لهم "انتم اصلا ليس بينكم خلاف وليس انت ظالما وليس هذا مظلوما!! ياشيخ حتى الظالم يعلم ان هذا الكلام خطأ!

لكنها القضية المشؤمة التي حملتها على عاتقك,,

ثم قال ((والواقع خلاف ذلك)) اي انهم متفقون ..

ثم مثل فقال ((فمثلاً إذا قال المقري وهو من الأشاعرة: واللفظ إن أوهم غير اللائق بالله كالتشبيه بالخلائق فاصرفه عن ظاهره إجماعاً واقطع عن الممتنع الأطماعا فإنما يقصد الظاهر الذي يفهمه الإنسان تشبيهاً ولذلك لم يقل: إن الألفاظ تقتضي هذا، وإنما قال: (واللفظ إن أوهم) فقط (فاصرفه عن ظاهره إجماعا)، وهذا لا خلاف فيه بين العلماء.))

ارأيتم كيف تكون الطريقة المثلى لتبيين العقائد وتوضيحها!!

(واللفظ إن أوهم) ياشيخ كل صفة فعلية الاستواء الرحمة الغضب الكلام النزول المحبة ......................... عند الاشاعرة توهم التشبيه بل حتى علو الله كذلك!!

فليس الكلام هداك الله منصبا على اللفظ الذي اوهم التشبيه وانما الكلام منصبا الى ما هو التشبيه الذي يأول اللفظ من اجله!! فهذا هو الاصل الذي كان يجب ان يكون الكلام فيه لا في ذلك الفرع-اللفظ ان اوهم-فان هذا ماكان الا نتيجة لذلك الاصل الذي اضطرهم الى وضع هذه القاعدة!!

وهذه بعض الامثلة التي تبين خطورة الاسلوب والطريقة التي يمشي عليه الشيخ في تاثيرها على اخواننا من الهل السنة!! والله يستر من الامور القادمة!! والايام حبلى فتلد لنا غلمانا اشأم كلهم كاحمر عد ثم ترضع فتفطم!

يقول احدهم:

حلقة أكثر من رائعة , يتحفنا فيها العلامة " محمد الحسن ولد الددو " بمفهوم أهل السنة و الجماعة و ما هي علامتهم , و من يطلق عليه الآن أهل السنة و الجماعة.

و ينفي محاولة حكر مفهوم السنة و الجماعة على رأي معين في موضوع الصفات , و أن أهل السنة مفهوم أكبر من ذلك بكثير.

و يؤكد على أن الخطأ في مجال العقائد ليس من الضروري أنه يخرج من دائرة أهل السنة و الجماعة , و على ذلك اعتبر الأشاعرة و الماتريدية من أهل السنة و الجماعة , و دحض محاولة اعتبارهم فرقا مخالفة للفرقة الناجية , مع العلم أنه سلفي محض.

بالمناسبة أنا أيضا سلفي العقيدة و أعتقد أن الأشاعرة هم إخواننا من أهل السنة و الجماعة و ان الخلاف في موضوع الصفات على التحقيق ليس بالشيء الجلل))

انصح اخواني الطيبين باستقلال العشر وترك هذي الاشياء الى مابعد العيد وان كان هذا من الامور المهمة التي والله انا نحتسب الاجر فيها, لكن لكل مقام مقال

فلعل الله يرحمنا باسقلال هذه العشر -استودعكم الله الى مابعد العيد- وغفر الله لنا وللشيخ

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير