تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أرجو من الأخوة الرد]

ـ[عبدالرزاق الحيدر]ــــــــ[08 - 10 - 08, 03:10 ص]ـ

نشرت جريدة الوطن الكويتية مقالات لرافضي اسمه خليل علي حيدر (قبحه الله)

الشيخ سليمان بن عبدالوهاب النجدي يعارض شقيقه!

من أقل الكتب المتداولة بين السلفيين كتاب عنوانه «الصواعق الالهية في الرد على الوهابية»، وهو نقاش فقهي شامل ورد على ابرز افكار ومبادئ المذهب او المنهج السلفي للشيخ محمد بن عبدالوهاب! والمعروف ان كتباً ومنشورات كثيرة كتبت للرد على «الوهابية»، كما صار الكثيرون يسمون حركة الشيخ في نجد وخارجها، اما الذي يلفت النظر في كتاب «الصواعق الالهية»، فهو ان المؤلف هو «العلامة الشيخ سليمان بن عبدالوهاب النجدي»، شقيق الشيخ محمد بن عبدالوهاب صاحب الدعوة الوهابية نفسه، حيث كان على رأس مخالفي المذهب السلفي، وسنحاول فيما يلي عرض اهم النقاط المثارة في الكتاب:

يبدأ الشيخ سليمان حديثه باستعراض «شروط الامامة في الدين»، حيث لا يجوز لاحد ان يكون إماماً في الدين والمذهب المستقيم حتى يكون جامعاً لهذه الخصال. فعليه ان يكون حافظاً للغات العرب واختلافها ومعاني اشعارها، واختلاف الفقهاء، عالماً بكتاب الله وتفسيره واختلاف القراءات، وعالماً بالحديث ودرجاته، ثم ان يكون ورعاً ديناً صدوقاً ثقة وعلى كل من لم يكن كذلك ان يقتدي بمن هو بهذه الخصال المذكورة.

سأل رجل الامام أحمد بن حنبل: اذا حفظ الرجل مائة ألف حديث هل يكون فقيهاً؟ قال لا. قال: فمائتي ألف حديث؟ قال: لا. قال: فثلاثمائة ألف حديث؟ قال: لا قال: فاربعمائة؟ قال نعم، قال «أبو اسحاق»: لما جلست في جامع المنصور للفتيا، ذكرت هذه المسألة. فقال لي رجل: فأنت تحفظ هذا المقدار حتى تفتي الناس؟ قلت، لا، انما افتي بقول من يحفظ هذا المقدار.

ويضيف الشيخ سليمان منتقداً نشطاء الدعوة فيقول: «وإنما ذكرت هذه المقدمة لتكون قاعدة يرجع اليها، فان اليوم ابتلي الناس بمن ينتسب الى الكتاب والسنة ويستنبط من علومها ولا يبالي من خالفه، واذا طلبت منه ان يعرض كلامه على أهل العلم لم يفعل، بل يوجب على الناس الاخذ بقوله وبمفهومه، ومن خالفه فهو عنده كافر، هذا وهو لم تكن فيه خصلة واحدة من خصال اهل الاجتهاد ولا والله عُشر واحدة، ومع هذا راج كلامه على كثير من الجهال، فإنا لله وإنا اليه راجعون».

وينتقد الشيخ سليمان تزمت الدعاة، ويقارنهم بالخوارج فيقول: قال الله عز وجل: ?ان الدين عند الله الاسلام?. وقال تعالى: ?فإن تابوا واقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم?، وفي الآية الاخرى: ?فاخوانكم في الدين?.

قال ابن عباس: «حرمت هذه الآية دماء أهل القبلة». وقال أيضاً: «لا تكونوا كالخوارج تؤولوا آيات القرآن في اهل القبلة، وانما نزلت في اهل الكتاب والمشركين، فجهلوا علمها فسفكوا بها الدماء وانتهكوا الاموال، وشهدوا على اهل السنة بالضلالة». وكان ابن عمر يرى الخوارج شرار الخلق، قال أنهم «عمدوا في آيات نزلت في الكفار فجعلوها في المسلمين .. » وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم في حديث جبريل في الصحيحين: «الاسلام ان تشهد ان لا اله الا الله وان محمداً رسول الله».

وقال ابن القيم: «أجمع المسلمون على ان الكافر اذا قال لا اله الا الله وان محمداً رسول الله، فقد دخل في الاسلام».

وكذلك اجمع المسلمون يقول الشيخ سليمان، «أن المرتد اذا كانت ردته بالشرك فان توبته بالشهادتين».

ويواصل الشيخ سليمان بن عبدالوهاب انتقاداته للدعوة وظاهرة تكفير المسلمين لدى اتباعها:

«إذا فهمتم ماتقدم، فانكم الآن تكفرون من شهد ان لا إله الا الله وحده، وان محمداً عبده ورسوله واقام الصلاة، وأتى الزكاة وصام رمضان وحج البيت مؤمناً بالله وملائكته وكتبه ورسله، ملتزماً لجميع شعائر الاسلام وتجعلونهم كفاراً، وبلادهم بلاد حرب. فنحن نسألكم من امامكم في ذلك، وممن اخذتتم هذا المذهب، فإن قلتم كفرناهم لانهم مشركون بالله .. لكن أهل العلم قالوا في تفسير اشرك بالله أي ادعى أن لله شريكا كقول المشركين هؤلاء شركاؤنا. ويضيف الشيخ سليمان: «هذه التفاصيل التي تفصلونها من عندكم، أن من فعل كذا فهو مشرك، وتخرجونه من الاسلام، من أين لكم هذه التفاصيل، استنبطتم ذلك بمفاهيمكم، فقد تقدم لكم اجماع الأمة انه لا يجوز لمثلكم الاستنباط .. بينوا لنا من أين اخذتم

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير