تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

جزاك الله خيرا أخي الفاضل أبا جرير السلفي على هذا الرد الموفق

و حقيقة أن الأستاذ سعيد فودة -هداه الله للحق- ممن لا يستحق أن يولى مثل هذا الاهتمام، و متوسطي طلبة العلم يدركون سخف قوله و كذبه الصراح على شيخ الاسلام أحمد بن عبدالحليم بن تيمية -رحمه الله تعالى- بمجرد تتبع نقولاته التي ينقلها عن ابن تيمية -رحمه الله- ..

و أما فهمه السقيم فحدّث و لا حرج، ناهيك عن تكبّره و تعاليه على طلبته و سائليه و مخالفيه، و إليكم أيها الأحبة شيئا من ما قاله الأستاذ سعيد فودة -هداه الله إلى الحق- قبل أيام لأحد المستفسرين في منتداهم "الخرابتين" ..

يقول سعيد فودة: [إذا كنت ترى أن كلامي على ابن تيمية أو ابن عربي أو ابن رشد مجرد تكرار لما قيل، فأنت مخطئ جداً ... !

وإن كنت تظنُّ أن همتي كلها قد وجهتها تجاه هؤلاء المذكورين في كلامك واستنفذتها فيهم، فأنت واهم أيضا، فهمتي بحمد الله تعالى تشمل أكثر من ذلك كثيراً ... بعضه قد تعرفه وأكثره لا تعرفه ....

وإذا كنت تظن أن الكاشف الصغير يظهر مستواي العلمي كما قلتَ، فأنت واهم، فهذا الكتاب كتبته قبل أكثر من عشر سنوات، ويشهد الله أن فترة تأليفه -في زحمة العمل الهائلة والانشغال بالوظيفة والتدريس وغير ذلك من واجبات- لم تتعدَّ الثلاثة شهور، وتنزلت فيه كثيرا لأقربه إلى القراء من الفريقين، وقد حذفت منه حوالي مئتي صفحة بعد أن كتبتها ونضدتها، لتخفيف حجمه، وعزفت عن أن أذكر العديد من المعاني والقواعد المفيدة آنذاك للأمر نفسه ... والشرح الكبير للطحاوية لم يستغرق مني أكثر من عشرين يوما في أثناء رمضان منذ أكثر من أربع سنوات، وهو في أكثر من سبعمائة صفحة، وقد كتبت بعض الكتب التي تتعدى الثلاثمائة صفحة في عشرة أيام أو نحو ذلك .. وليست من جنس الروايات والقصص وكتب الترفيه ....

وليس كلامي هذا كله نتيجة غرور أو عجبٍ، كما يحلو قد لبعض السخفاء أن يصفوه ... ].

و يقول أيضا في نفس الموضوع: [أخيراً: ألفت نظرك إلى أمرٍ لم أعتد أن أنبه أي واحد إليه ولكن تكراره في كلامك لفت نظري، فأنت تخاطبني بالاسم المجرد فتقول يا سعيد، مجرداً، وكأنك تعرفني، بل أقول لك حتى من يعرفني لا يخاطبني بهذه الطريقة!! وأنا لا أخاطب أحدا كذلك، خاصة إذا كان الكلام مباشرا له، إلا إذا كنت أتحبب إليه وبيني وبينه من العلاقة ما تشفع لذلك، أو كنت أريد أن أنزل من مقامه وأقلل من رتبته، بل أخاطبه بما يليق به، وأنت لم تفعل، مع ما تزعم أنك تعرفه عنا، والنبي عليه الصلاة والسلام قال أنزلوا الناس منازلهم، وليس هذه الملاحظة مني غرورا ولا كبرا، فليس بنحو هذا الأمر يرضى إلا السفيه من المغرورين، ولكنها لفت نظر لك لتحسن خطاب من تخاطبه بما يليق به، لكي يسمع كلامك ويسرُّ به ويقبل عليك .... ].

و يقول أيضا في نفس الموضوع و في نفس الرد: [غريب أيضا، فأنت تشترط عليَّ أنا أن أجيبك عن هذه الأسئلة، وكأن السائل يمنُّ على المجيب! فعجبا منك!! اعلم أخي وليد أن الأجوبة التي كنت سأجيبك بها والأمور التي كنت سأكتبها لو أجبتك عن الأسئلة، هي علم عزيز المنال، فهل رأيت أستاذا يجيب طالبا والطالب يمنُّ عليك ويشترط عليه ... !

ولو كنت تعرف الإمام الرازي حقَّ المعرفة، لعلمت أنه ليس بهذه الطريقة كان طلاب الرازي يخاطبونه!].

فهل من كانت هذه حالته يستحق ان يولى أدنى اهتمام و أن يضيع طلبة العلم النجباء من أهل السنة ناهيكم عن علمائهم وقتهم في الرد على من كان في مستوى الأستاذ سعيد فودة الأخلاقي و العلمي، فمن تعمّد الكذب على أكابر العلماء و فحولها لا يُستبعد أن تبدر منه مثل هذه الكلمات التي يستحي أصاغر طلبة العلم من التفوّه بها لمنافاتها للشرط الأخلاقي ..

و لكن الموضوع قد يكون جديرا بالاهتمام خوفا من انتشار كلامه و التباسه على المبتدئين من طلبة العلم، و إن كانت النية موضوعة للذبّ عن علم من أعلام هذه الأمة فأنعم بها من نية و كفى ..

و أكرر شكري لكم أخي الفاضل أبا جرير على غيرتكم على علماء المسلمين و ذبكم عنهم، و أسأل الله لكم التوفيق و السداد و لجميع أهل هذا المنتدى المبارك و سائر المسلمين ..

ـ[منذر ماجد ادريس]ــــــــ[13 - 10 - 08, 09:55 م]ـ

بارك الله فيكم

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير