تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[عقيدة الشيخ جمال الدين القاسمي]

ـ[أبو شهاب الشامي]ــــــــ[30 - 10 - 08, 02:57 م]ـ

ما قولكم في عقيدة الشيخ جمال الدين القاسمي؟ هل كان على المنهج السلفي الصحيح؟ فقد قرأت له كلاما ينتقد فيه موقف شيخ الاسلام من ابن عربي واشياعه من المبتدعة، إذ يقول:

(لا عبرة برمي شيخ الإسلام ابن تيمية وابن القيم وأمثالهما رحمهم الله بالإلحاد مثل النصير الطوسي وابن عربي وبعض الأشاعرة المتأولين لآيات الصفات وآثارها فإن ذلك منه ومن أمثاله حمية مذهبية وغيرة على نصرة ما قوي لديه. وقد عهد في العالم الغيور الذي لا يتسع صدره لخلاف الخصم أن يحمل عليه أمثال هذا وأعظم. وإلا فالنصير قد علم أن له مؤلفات في فن الكلام خدمت وشرحت، وكلها مما يبرئه عن الإلحاد والزندقة. وعقيدته ومشربه وترجمته المحفوظة تبرئه من مثل ذلك. وابن عربي حق الباحث معه المنكر عليه أن ينكر عليه موضعا لا يحتمل التأويل، ويقول ظاهره إلحاد. إلا أن الرجل له عقيدة نشرها أولا، ومذهب في الفقه حسن. فمثله لا يسوغ رميه بالإلحاد).

ـ[أبو عبد القيوم]ــــــــ[31 - 10 - 08, 02:31 م]ـ

أخي الكريم ما علاقة هذا الكلام بعقيدة القاسمي؟

ـ[خالد بن عمر]ــــــــ[31 - 10 - 08, 02:54 م]ـ

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showpost.php?p=112362&postcount=10

ـ[أبو عبد الله العميسان]ــــــــ[02 - 11 - 08, 02:02 ص]ـ

أخي وفقنا الله وإياك ونوَّر طريقنا وطريقك أنصحك أن تقرأ ما خطه الأخ الشيخ عبد الحميد خليوي الرفاعي الجهني في كتابه الماتع الذي سماه (((الصواعق المرسلة على كتاب تاريخ الجهمية والمعتزلة)) طبعته مكتبة الرشد عام 1428هـ وكتاب تاريخ الجهمية والمعتزلة هو لجمال الدين القاسمي.

وقد قال الشيخ عبد الحميد -رعاه الله- في مقدمة كتابه: " وليُعلم أن الشيخ جمال الدين القاسمي له كتاب آخر بعنوان (الجرح والتعديل) أصغر حجماً من (تاريخ الجهمية والمعتزلة) بَيْدَ أنه يشاركه في الأباطيل والمنافحة عن أهل البدع, وهو بحاجة إلى نقض مفرد .... " ص10.

ـ[أبو الطيب أحمد بن طراد]ــــــــ[13 - 02 - 10, 11:49 م]ـ

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=191760

ـ[فهد السيسي]ــــــــ[20 - 02 - 10, 11:25 م]ـ

الشيخ محمد ناصر العجمي جمع كتاب عن جمال الدين القاسمي - رحمه الله- اسماه ((وليد القرون المشرقة)) يقع في قرابة 400 صفحة قرأته كاملاً بحمدالله لم أقف فيه على شئ من هذا القبيل بل نقل عنه في غيرما موضع دفاعه عن عقيدة السلف و ابن تيمية و ابن القيّم و لو لم يكن من حسناته إلاّ الشيخ محمد بهجة البيطار - رحمه الله - لكفى له بها منقبة إذ أن جمال - رحمه الله - غرس حب السلف و ما كانوا عليه في قلب تلامذته غرساً و ذلك أنّه "" ... في عام 1342هـ انتخب عضواً في المجمع و كان باكورة أعماله فيه أن ألقى في ردهته - بُعيد - انتخابه محاضرة في حياة (شيخ الإسلام ابن تيميّة) و هي من أوائل ما كُتب عنه في هذا العصر " [جمال الدين, وليد القرون المشرقة صـ 239 - 240] و أرجوا النّظر في محنته التي نُقلت من خطّ يديه و جاءت في قرابة 40 صفحة. فرحم الله هذا الإمام و لا يسلم من الزلاّت إلاّ سيد الكائنات صلى الله عليه و سلّم.

ـ[فهد السيسي]ــــــــ[20 - 02 - 10, 11:27 م]ـ

أقصد بالمنتخب الشيخ البيطار تلميذ القاسمي - رحمهم الله جميعاً - و الكتاب طبعته إدارة الثقافة الإسلاميّة 1430من الهجرة النبويّة.

ـ[محمد بن يحيى محمد]ــــــــ[29 - 04 - 10, 10:18 م]ـ

إلا أن كتابه الجرح والتعديل كتاب عظيم اشتمل على فوائد نفيسة، هل في ذلك مطعن؟

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير