تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما هي علاقة ابن أبي زيد القيرواني بالأشاعرة؟]

ـ[محمد الناظوري]ــــــــ[30 - 10 - 08, 11:09 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

ما وجه علاقة الإمام ابن أبي زيد القيرواني ببعض تلاميذ أبي الحسن الأشعري كابن مجاهد والباقلاني؟ كثير من الأشاعرة يستدل على أشعرية ابن أبي زيد بثناءه على مثل هؤلاء

أرجو الإفادة

ـ[عبد الرحمن السديس]ــــــــ[31 - 10 - 08, 10:30 ص]ـ

قال الإمام السجزي في آخر كتابه الرد على من انكر الحرف والصوت:

ويتعلق قوم من المغاربة علينا بأن أبا محمد بن أبي زيد وأبا الحسن (القابسي) قالا: إن الأشعري إمام وإذا بان صحة حكايتهم عن هذين فلا (يخلو) حالهما من أحد وجهين: أن يدعى أنهما كانا على مذهبه فلا يحكم بقولهما بإمامته وإن كانت لهم منزلة كبيرة كما لم يحكم بما يقول ابن الباقلاني وأشكاله.

وهذه رسالة أبي محمد بن أبي زيد في الفقه ورسالة لأبي الحسن القابسي في الاعتقاد موجودتان.

فأبو محمد قال في رسالته:"إن الله فوق عرشه بائن من خلقه "

وعند الأشعري أن اعتقاد هذا كفر وعندنا أن أبا محمد محق فيما قال والسنة معه فيه.

ولأبي محمد كتاب (إنكار) الكلام والجدل والحث على الأثر واتباع السلف.

وأبو الحسن القابسي ذكر في كتابه: " إن الاعتماد على السمع وإن الكلام والجدال مذموم وذكر فيه "إن لله يدين كما يقول أهل الأثر"

وعند بعض أصحاب الأشعري أن لله يد واحدة ومن قال إن له يدي صفة ذاتية فهو زائغ.

فبان بما ذكرنا أن هذين الشيخين رحمهما الله (إن) قالا ما يحكى عنهما من إمامة الأشعري فإنما قالاه لحسن ظنهما به لتظاهره بالرد على المعتزلة والروافض ولم يخبرا مذهبه ولو خبراه لما قالاه والله أعلم.

وإذا جاز لأبي محمد أن يخالفه في كرامات الأولياء وفي معنى الاستواء وغير ذلك وجاز لأبي محمد مخالفته والقول بما نطق به الكتاب وثبت به الأثر = فهو غير قائل بإمامته في السنة. وبالله التوفيق.

ـ[زوجة وأم]ــــــــ[31 - 10 - 08, 01:57 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

ما وجه علاقة الإمام ابن أبي زيد القيرواني ببعض تلاميذ أبي الحسن الأشعري كابن مجاهد والباقلاني؟ كثير من الأشاعرة يستدل على أشعرية ابن أبي زيد بثناءه على مثل هؤلاء

أرجو الإفادة

استدل أحد الأشاعرة بثناء الإمام أبي عثمان الصابوني على أبي منصور البغدادي -رحمهما الله - على أنه أشعري! (أقصد أبو عثمان الصابوني)

ويقصد ما في كتاب "تبيين كذب المفتري":

(حدثني الشيخ أبو بكر يحيى بن إبراهيم بن أحمد بن محمد السلماسي عن أبيه القاضي أبي طاهر قال قال أبو علي الحسن بن نصر بن كاكا المرندي الفقيه في ذكر أبي عثمان الصابوني إنه ذكر أبا منصور المتكلم قال أبو علي وكنت قد أهملت ذكر اسمه ونسبه اعتمادا على شهرته فقال لي أبو عثمان قيد ذكره باثبات اسمه وأزل الشبهة عن فضله وأثبت فوق الكنية عبد القاهربن طاهر لئلا يظن انك أردت أبا منصور الآخر فكأنه أشار إلى خلاف في الاعتقاد كان بينهما ومهما نفيت الاحتمال والشركة ورفعت الظن والشبهة بان أني أردت ببياني أبا منصور البغدادي ثم قال أبو عثمان كان من أئمة الأصول وصدور الإسلام باجماع أهل الفضل والتحصيل بديع الترتيب غريب التأليف في التهذيب يراه الجلة صدرا مقدما ويدعوه الأئمة إماما مفخما ومن خراب نيسابور أن اضطر مثله إلى مفارقتها إلى حيث خلق منه)

ـ[أبو سلمى المغربي]ــــــــ[31 - 10 - 08, 02:57 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إليكم ترجمه الإمام الحجة أبو محمد عبد الله بن أبي زيد القيرواني المالكي رحمه الله من سبعة مصادر من كتب التراجم والطبقات والتاريخ.

1 - الكتاب: ترتيب المدارك وتقريب المسالك

المؤلف: القاضي عياض

أبو محمد عبد الله بن أبي زيد، رضي الله عنه وغفر الله له واسم أبي زيد عبد الرحمن. كذا قال الأمير ابن ماكولا. والقاضي ابن الحذاء. وهو نفزي النسب، قاله الأمير. سكن القيروان.

ذكر مكانه من العلم وثناء الجلّة عليه

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير