تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[هيثم حمدان]ــــــــ[27 - 03 - 03, 08:06 ص]ـ

الشيخ الفاضل مساعد الطيار (حفظه الله ورعاه وبارك فيه):

1) ما رأيكم (وفقكم الله) فيما انتشر هذه الأيام من قيام بعض الباحثين بجمع شروح بعض الأئمّة لآيات متعدّدة في رسالة وتسميتها بـ "تفسير الإمام الفلاني"؟ حيث أنّ أغلب كلام ذلك الإمام لا يكون تفسيراً مستقصياً للآيات، ولكن كلاماً مجملاً فيها.

2) تناقش الإخوة في الملتقى حول صحة نسبة الكثير من تفسيرات ابن عباس (رضي الله عنهما) إليه، وخصوصاً تلك التي من طريق علي بن أبي طلحة عنه. فما قول فضيلتكم في ثبوت التفسير عنه؟

3) هل بالإمكان أن يأتي متأخّر بتفسير معتبر لآية غفل عنه المتقدّمون؟ وهل ترون تبايناً منهجياً بين المتقدّمين والمتأخرين والمعاصرين في تفسير القرآن الكريم؟

جزاكم الله خيراً وأحسن الله إليكم.

ـ[طالب الحقيقة]ــــــــ[27 - 03 - 03, 06:44 م]ـ

فضيلة الشيخ حفظه الله تعالى:

ماهو أفضل مختصر لتفسير ابن كثير؟

ـ[المحيميد]ــــــــ[30 - 03 - 03, 10:49 م]ـ

س1:

ماحكم مس أوراق المصحف دون أن يمس كلام الله تعالى؟؛ وهو محدث حدثا أصغر.

وتكملة للسابق .. وكذلك: ماحكم مس غلافه الخارجي؟ وهو محدث حدثا أصغر.

====

س2:

هل يجوز للمحدث حدثا أصغر أن يمس آية من كلام الله تعالى في غير المصحف؟ -كأن تكون في كتاب موعظة ... مثلا.

====

وجزاكم الله خيرا

ـ[ابن الجزري]ــــــــ[31 - 03 - 03, 04:00 ص]ـ

ما هو الحرف الذي كتب به مصحف عثمان رضي الله عنه؟ وما هو مفهوم التواتر والأحاد في علم القراءات؟ وما هو وجه الاتفاق والاختلاف بين مفهوم التواتر والأحاد في علم الحديث وعلم القراءات؟

ما هي عقيدة الأشاعرة في كيفية تلقي جبريل عليه السلام القرآن من سماء الدنيا والنزول به إلى سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام؟

ما هو رأي أهل العلم في الحكمة في نسخ آية الشيخ والشيخة؟

وجزاكم الله خيرا

ـ[عبد السلام هندي]ــــــــ[01 - 04 - 03, 01:12 م]ـ

السلام عليكم

هل توجد دراسة أو بحث خاص بتفسير سورة الأنعام بحيث أجد فيه أسباب النزول مخرجة بشكل دقيق .. ؟

ـ[أبو الوليد الجزائري]ــــــــ[01 - 04 - 03, 09:30 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله شيخنا الفاضل يشكل علي القول بمنع المجاز في اللغة او في القرآن الكريم وكما يقول الامام محمد الامين الشنقيطي رحمه الله؛ومن اوضح الادلة في ذلك ان جميع القائلين بالمجاز متفقون على ان من الفوارق بينه و بين الحقيقة ان المجاز يجوز نفيه باعتبار الحقيقة،دون الحقيقة فلا يجوز نفيها، فتقول لمن قال رايت اسدا على فرسه،هو ليس باسد وانما هو رجل شجاع،والقول في القرآن بالمجاز يلزم منه ان في القرآن ما يجوز نفيه،وهو باطل قطعا، وبهذا الباطل توصل المعطلون الىنفي صفات الكمال والجلال الثابتة لله تعالى في كتابه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم،بدعوى انها مجاز ....... هذا كلام العلامة الامين رحمه الله ولم يتبين لي وجه الانكار فيمن نفى شيئا من الحقيقة عن كلام سيق مساق المجاز فاذا نفي احدهم شيئا من المجاز في القران باعتبار الحقيقة فمن السهل ان نقول له نعم نفيك صحيح باعتبا الحقيقة اما باعتبار المجاز فلا و الكلام مساق مساق المجاز فلماذا تحاكمه بالحقيقة وهذا واضح ثم ان ما ذكره الشيخ من المعطلة فغير لازم لان كثيرا من اهل السنة يقولون بالمجاز ولم يلزمهم تعطيل الصفات الالهية لسبب سهل وهو أن حمل الكلام على المجاز يحتاج الى قرينة موجبة لذلك وما ادعاه المعطلة من دفع شبهة التشبيه ننازعهم في دعواهم الموهومة. وعلى فرض انا اخترنا القول بنفي المجاز وارجعنا الكلام كله الى الحقيقة فخصومنا المعطلة يسهل عليهم التنزل معنا فيقولون هذا الذي قلناه من التاويل هو من الحقيقة وهواسلوب عربي سمه مجازا او احد شقي الحقيقة دلت عليها قرينة هو خلاف لفظي كما يرجح بعض الائمة كابن قدامة المقدسي رحمه الله فكون المجاز هو الحمار الذي ركبت عليه المعتزلة والمعطلة لا يلزم منه نفي المجاز (ولا اظن انه يوجد في الحقيقة حمارا اسمه المجاز يركب عليه المعطلة اما في المجاز فيوجد غير ان شيخ الاسلام صاحب هذا القول لايقول بالمجاز) اما قضية (النقل من الوضع الاول .... ) فلم يتضح لي نفي اسلوب عربي من خلال تعريف تواضع عليه بعضهم ..... هذا ما دار في خلدي مع اعترافي بسوء فهمي وقصوره فارجو من شيخنا الفاضل التكرم بتوضيح هذه القضيةولكم مني جزيل الشكروالدعاء والله يجزيكم خير الجزاء

ـ[محمد رشيد]ــــــــ[02 - 04 - 03, 03:07 ص]ـ

بلرك الله في اخواني ..... هل الاجابات تذهب الى صندوق الرسائل الخاصة؟

أم أن الشيخ سيجيب عليها بعد ذلك؟

ـ[الرايه]ــــــــ[02 - 04 - 03, 04:34 م]ـ

بارك الله في الشيخ

ما رأيكم حفظكم الله في طبعة تفسير ابن جرير الطبري بعناية احمد و محمود شاكر مقارنة بطعة د. التركي الحديثة لتفسير الطبري

ووفقكم الله

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير