تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[طرق أهل الباطل في نشر الخرافة [د. إبراهيم البريكان] رحمه الله]

ـ[أبو زارع المدني]ــــــــ[12 - 12 - 08, 06:57 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين , الرحمن الرحيم , مالك يوم الدين

اللهم صلّ وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين

طرق أهل الباطل

في

نشر الخرافة

إعداد

الدكتور/ إبراهيم بن محمد بن عبد الله البريكان

عضو هيئة التدريس بكلية المعلمين بالدمام

قام بصف الكتاب ونشره

أبو عمر الدوسري

www.frqan.com (http://www.frqan.com)

بسم الله الرحمن الرحيم

المقدمة

الحمد لله رب العالمين، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فلما لهذا الموضوع من الأهمية، ولرغبة بعض الإخوة الفضلاء في طباعته ليعم النفع به، أعدت النظر في عباراته وقمت ببعض الإصلاحات السريعة التي لا بد منها، ومراجعة بعض الألفاظ وإبدالها بما هو أصح منها مع المحافظة على جوهر الموضوع وبساطة اللغة التي ألقي بها. هذا وأسأل الله أن ينفع بهذه الرسالة كل من قرأها أو سمعها وألا يحرمني أجرها، إنه جواد كريم.

كتبه د/ إبراهيم البريكان

عضو هيئة التدريس بكلية المعلمين بالدمام

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله ومن اتبع هداه، أما بعد،،،،

فما أحسن أن يلتقي المسلمون على مائدة كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم متذكرين ومذاكرين ما يهمهم من أمر دينهم ودنياهم، ولما كان أهم مقومات الوجود لهذه الأمة المحمدية هي تمسكها بالحق الذي أنزله الله على رسوله صلى الله عليه وسلم، قال الله تعالى: ((هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله)). ولما كان ذلك الحق الذي بعث به محمد صلى الله عليه مشتمل على العلم الصحيح وعلى العمل الذي يقوم عليه بناء الكيان الإنساني كان لا بد لهذا الحق من أن يحاط وأن يصان على مدى الدهور والأيام حتى يبقى صافياً كما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم، من هذا المنطلق كان التعرف على طرق أهل الباطل وأساليبهم من أعظم الأمور النافعة في اكتشافهم ومعرفتهم وإدراك خطرهم. فإن الإنسان إذا علم من أين يأتيه عدوه كان من السهل عليه أن يقاومه بما استطاع من سبيل، والحق والباطل خصمان عنيدان منذ خلق الله سبحانه وتعالى آدم وإبليس فلم يزل الحق والباطل يتصارعان في الوجود الإنساني، ولما كان الحق بطبيعته نور الله الذي أنزله على عباده كان له من القوة الذاتية ما ترفعه وتكون النفوس متطلعة إليه طالبة له بطبعها وذلك أن الله سبحانه وتعالى فطر هذا الإنسان عندما خلقه على الحق، قال صلى الله عليه وسلم: (كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو يمجسانه أو ينصرانه).

ـــــــــــــــــــ

1 سورة الصف آية 9

2 رواه البخاري ك 23 ب 80، 93 ورواه مسلم ك 46ح 22 - 25.

ـ[أبو زارع المدني]ــــــــ[12 - 12 - 08, 06:59 م]ـ

كيف يرد الباطل على النفوس؟

والحق أصل في البشر، والباطل أمر وارد على نفوسهم وإنما يرد الباطل على النفوس من طريقين:

الطريق الأول: ضعف الحق في نفوسهم وعدم استبانة حدوده لعقولهم.

الطريق الثاني: قوة الباطل بما له من المواد التي تمده بالقوة من أمور طبيعية نفسية تتعلق بالناس من شهوة عارمة وهوى مطاع.

تعريف الخرافة

والخرافة عرفاً: هي كل علم فاسد وعمل منحرف، لأن الله سبحانه وتعالى استودع قلوب الناس قوة تسمى (قوة التمييز)، وقوة التمييز هذه تجعل الإنسان يبصر الحق ويعرفه ومن هنا لما جاء أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأخبروه بتلك الخواطر التي ترد على القلوب فيستعظمون أمرها ويعظم عليهم التكلم بها فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم (ذاك صريخ الإيمان). والمعنى: أن ما في قلوبكم من قوة تمييز أنكرت الباطل واستعظمت الكلام به والعمل به فهذا إشارة لقوة التمييز في القلوب وهو كون القلب ذو إرادة متوجة لإدراك الفرق بين الحق والباطل فتعرف الحق لأنه من نسجها وطبيعتها لأنها تغذت به ونمت على سقيه، وأما القوة الثانية فهي قوة العمل الصالح وهي قوة

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير