تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ورد الاسم السابع من أوراد الخلوتية العونية العيونية، وهو غير مطبوع، وينقله المريد عن شيخه، ويشرح البوني في كتابه"منبع أصول الحكمة" أسرار البرهتية بقوله: "فاعلم أن أسماء البرهتية، هي القسم المعّول عليه من قديم الزمان، وكان القدماء يسمونه بالعهد القديم، والميثاق العظيم، والسر المصون، والكنز المخزون، والعهد القديم، والكبريت الأحمر، وقد تكلم به الحكماء الأُول، ثم السيد سليمان بن داود عليه السلام، ثم آصف بن برخيا، ثم الحكيم قلفطيروس، ثم تتلمذ له إلى يومنا هذا، وهو قسم عظيم لا يتخلف عنه ملك، ولا يعصيه جني، ولا عفريت، ولا مارد، ولا شيطان، وكل طالب لم تكن عنده، أو لم يكن له علم بها، فعلمه أجذم.

وبالجملة فهذه الأسماء قسم جليل عظيم الشأن،كثير البركة، والبرهان يغني عن جميع ما عداه من العزائم والأقسام، ويتصرف في جميع الأعمال من استنزال أملاك، واستحضار أعوان، وجلب ودفع، وصرع وقهر، وإخفاء وإظهار". ثم يشرح فوائد كل اسم من البرهتية، وما تستخدم فيه، فيقول: كرير" إن من خزاصه أن من واظب على قرائته كل ليلة مائة مرة، فإنه يجتمع بالجن عيانا، وربما يصيرون له خداما، ومن واظب على ذكر برهتيه كرير تتليه .... خضعت له الأرواح العلوية والسفلية". ا هـ منبع أصول الحكمة للبوني ص 67 - 68.

وشرح البوني مجموعة من الطلاسم، والعزائم المبينة على الجفر، ثم يذكر الرياضات المناسبة لكل عزيمة، حتى يجعلك تستحضر الجن والملائكة المقربين بزعمه، ثم يشرح لك علامة كل ملك، وتميزه عن غيره فيقول: "أما السيد جبرائيل، فينزل في قبة من نور، وعلى رأس القبة لواء أصفر، ولا يخرج من القبة إلا إذا وجه الطالب خطابه إليه، وله عشرة أعوان ينزلون معه، ووقته يوم الاثنين، وخادمه الأبيض" ا هـ

منبع أصول الحكمة للبوني ص 93.

أما الجلجوتية، فيشرحها البوني أيضا في كتابه"شمس المعارف الكبرى" (وهو كتاب لتعليم السحر)، ولا يخرج الكلام فيها عما سبق بيانه عن البرهتية. وهكذا يتلقى المريد علوم السحر على أنها فتوحات، وأسرار وإلهامات ربانية، وبرغم اعتراف البوني أن هذه الأسرار ينسبها تارة إلى علوم الحكماء والفلاسفة، وينسبها تارة أخرى إلى علوم سليمان عليه الصلاة والسلام، إلا أن المشايخ، والمريدين يرونها أرقى الفتوحات في الإسلام.

ـ[أبو عثمان_1]ــــــــ[20 - 01 - 09, 10:16 م]ـ

الامر الذي ادين الله به ان السحر والصوفية متلازمان

والله المستعان

ـ[منير الجزائري]ــــــــ[25 - 01 - 09, 07:43 م]ـ

بارك الله فيكم وفي جهودكم

ـ[الشريف المصرى احمد]ــــــــ[09 - 03 - 09, 08:53 م]ـ

مشكور على المحهود الرائع والمعلومات المفيدة

ـ[مفرح محمد]ــــــــ[11 - 03 - 09, 02:12 م]ـ

بارك الله فيكم أخي أبوهمام على هذا النقل القيم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير