تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وبعضهم تزوج، لكنهم كانوا في شغل عن زوجاتهم وأبنائهم، والمعروف أن أبا حيان لم يتزوج، ولكن الباعث له على العزوبة غير معروف، أهو التصوف أم العزوف لسبب آخر؟

والذي أرجحه أنه أعرض عن الزواج في شبابه لأسباب موصولة بمزاجه وقلقه وحاجته إلى المال، فلما تقدمت به السن عاف الزواج، وعلى فرض أنه عزف عن الزواج لتصوفه، فإن هذا لا يكفي لوصفه بالتأثر الكبير بمذاهب الصوفية ومحاكاتهم في عقائدهم ورسومهم محاكاة كاملة.

5 - تغالي الصوفية في تعظيم النبي عليه الصلاة والسلام تغالياً لم يعرفه سواهم، ولكن أبا حيان –كسائر المسلمين- يعظم النبي ويمجده في حدود رسالته وبشريته.

6 - الصوفية يعتقدون في الولاية والأولياء اعتقاداً خاصاً والأولياء في نظرهم طبقات وأنواع. ولهم كرامات لا شك فيها. وهم يفرقون بينها وبين المعجزات بأن المعجزات للأنبياء والكرامات للأولياء ولخيار المسلمين، وقد ذكر الطوسي أقوالهم في صدق الكرامات، وأورد أمثلة كثيرة لكراماتهم، ورد على من أنكروها.

أما أبو حيان فلم يعتقد في الكرامات ولا في ولاية الأولياء بهذا المعنى. يدل على ذلك قوله: "فأما أصحاب النسك ومن عرف بالعبادة والصلاح، فقد ادعى لهم أن الصفر يصير لهم ذهباً وشيئاً آخر يصير لهم فضة، وأن الله عز وجل يزلزل لهم الجبل، وينزل لهم القطر، وينبت لهم الأرض، وغير ذلك مما هو كالآيات للأنبياء. وربما يسمي كثير من الناس ما يظهر للزهاد والعباد من هذا الضرب كرامات، ولا يسميها معجزات، والحقائق لا تنقلب بالأسماء، فإن المسمى بالكرامة هو المسمى بالمعجزة الإلهية".

وهو يرد ما يحدث من أشباه ذلك إلى الاتفاق والمصادفة ويعتقد أن التقوى هي السبيل إلى الكرامة، إذ يروي ما قاله القاضي أو حمد المروزي في أن التقوى هي السبيل إلى الكرامة "السبب أولى من النسب، والسبب التقوى، وبها تظهر الكرامة" قال تعالى (إن أكرمكم عند الله أتقاكم).

7 - من أساس التصوف الزهادة في المال والجاه ومتاع الدنيا، والقناعة بالنزر الذي يحفظ الحياة، والرضا بشظف العيش، وضيق الميد

ولكن أبا حيان كان ساخطاً على حظه، وكان متبرماً بفقره، وكان كثير الشكوى من بؤسه، وكان دائب الاتصال بالوزراء لينال منهم.

8 - على أن أبا حيان يوافق الصوفية في أنه كان صوفيّ السمت والهيئة كما وصفه ياقوت، وقد صرح له أبو الوفاء المهندس، بأن منظره وبزَّته وملابسه لا تؤهله للاتصال الوزراء. قال له أبو الوفاء المهندس: "أتظنن بغمارتك وذهابك في فسولتك التي اكتسبتها بمخالطة الصوفية والغرباء والمجتدين الأدنياء الأردياء، أنك تقدر على مثل هذا الحال –يريد قطيعته له وتهديده بالعقاب- وأنام منك على حسن الظن بك؟ ".

وهكذا يبدو أبو حيان في رداء المتصوفة، رث الهندام، قصير الذيل، زري الهيئة، كما سجل هو نفسه ما وصفه به أبو الوفاء المهندس، ينطبق عليه وصف ابن عبدالعزيز السوسي لنفسه في قوله:

سلكت في مسلك التصوف تنميـ ـاً فكم للذيول قصرت

سويت سجادة بيوم وأخفيـ ـت سبالاً قد كنت طولت

ولقد يخطر بالبال أن أبا حيان كان طلعةً إلى المال وإلى الشهرة فكيف يتفق هذا مع التصوف؟

والحق أنه كان يأخذ نفسه بقدر من التصوف –قبل أن يعتزل الناس ويندمج في المتصوفة- ليس فيه إغراق ولا مغالاة، ولهذا تطلع إلى أن يعيش كما يعيش كثير من العباد الذين يستمتعون بما أحل الله في غير إسراف ولا مخيلة.

ومعنى هذا أنه لم يجف الدنيا كما جفاها كثير من المتصوفة المغرقين في تصوفهم، ولم يحظر على نفسه خيراتها مثلما حظروا.

وكأنما كان سلوكه هذا تمهيداً لما ذكره ابن الجوزي فيما بعد، إذ عقد فصلاً بعنوان (حماقة الصوفية في كراهية الدنيا) فنَّد فيه دعوى الذين يحرمون على أنفسهم متاع الدنيا بدعوى الزهد والتصوف.

ومما ذكره في الرد عليهم أن الأرض وما عليها من ماء وزرع وحيوان، كله لصالح الناس، وفيه حفظ حياتهم، وبقاء البشر سبب لمعرفتهم ربهم وطاعتهم إياه، والذي يوصلهم إلى البقاء يمدح ولا يذم.

وأغلب الظن أن ذلك الباعث هو الرسالة التي روى أبو حيان أن أبا بكر وعمر أرسلاها إلى علي حينما تأخر عن بيعة أبي بكر، فجاء علي وحاورهما وحاوراه، وكان أبو عبيدة بن الجراح حامل الرسالة الشفهية إلى علي.

1 - وهي رسالة طويلة ذكر أبو حيان أنه سمعها من القاضي أبي حامد المرورزي رواية عن عيسى بن دأب، عن صالح بن كيسان، عن هشام بن عروة، عن أبيه عروة ابن الزبير، عن أبي عبيدة بن الجراح، مع اختلاف في سلسلة الرواة في بعض مراجع الرسالة.

2 - أما الذين نفوها فهم الذهبي وابن حجر وابن أبي الحديد والسندوبي وزكي مبارك.

ذكر الذهبي عن جعفر بن يحيى الحكاك أنه سمع من أبي النصر الشجري أنه سمع الماليني يقول: قرأت الرسالة المنسوبة إلى أبي بكر وعمر –مع أبي عبيدة إلى علي - على أبي حيان، فقال لي: هذه الرسالة عملتها رداً على الرافضة، لأنهم كانوا يحضرون مجلس بعض الوزراء، ويغالون في حال علي، فعملت هذه الرسالة، وعلق الذهبي على هذا بقوله: فقد اعترف بوضعها.

وأنكرها ابن حجر، واتهم أبا حيان بوضعها.

3 - والذي أراه أن الرسالة موضوعة، ولست أشك في أنها مصنوعة، لكن من ذلك الذي وضعها؟

أهو القاضي أبو حامد؟ أم أبو حيان؟ كلا الفرضين محتمل.

على أنها لا تخلو من طعن في أبي بكر وعمر، وعن طريق غير مباشر، لأنها تصورهما شتّامين لعلي، متخوفين من تخلفه عن البيعة، ظالمين له في تعنيفه واتهامه.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير