تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو فهر السلفي]ــــــــ[13 - 04 - 09, 07:46 م]ـ

بارك الله فيكم يا شيخ سليمان ... وأكثر ما يؤلمني غفلة كثير من إخواننا عن هذه الحقيقة ...

ـ[طارق أبوالعزم]ــــــــ[13 - 04 - 09, 09:56 م]ـ

استأذنك أخي في نقل الموضوع مع ذكر المصدر

ـ[أبو فهر السلفي]ــــــــ[13 - 04 - 09, 09:59 م]ـ

لا بأس ..

ـ[أبو الحارث الحنبلي]ــــــــ[13 - 04 - 09, 11:41 م]ـ

نشكر لأبي فهر دعوته وغيرته، وأوافقه في كثير من نتائج بحثه؛ لكنني أملُّ كثيراً من الجنوح عن الطريقة العلمية المقنّنة المتمثلة في إبراز الملاحظات على شكل نقاط، ومناقشتها بالعبارات العلمية الفصيحة - التي لا تخفى على أمثال الشيخ أبي فهر - بدلاً من الأسلوب الروائي، واستخدام بعض المفردات القريبة من العاميِّة.

تحية لك يا أبا فهر، تقبلها بنفسٍ مرحة.

محبك.

ـ[عبد الملك المرواني]ــــــــ[14 - 04 - 09, 03:57 ص]ـ


الفاضل ابا فهر
قرات ردك على التنقيدات فلم يعجبني لانه ليس ردا بل هروب من الرد وتلخيص بارد مخل فيه قدر من العجز عن الجواب المغلف بشئ من التجاهل سببه الغرور والتعالم الذي لامسوغ له ولا يغرنك بعض المشاركين ومطالبتهم بالمزيد ان ترى حقيقة ما يرد عليك من الايرادات والانتقادات فانتبه هداك الله.

واليك هذه التنقيدات الجديدة باللون الاحمر:

قلت -بارك الله فيك -:

الفاضل الكريم .. قرأتُ تنقيداتك وهي ثلاثة أقسام:
الجواب:
لقد بترت كلامي كله وتدعي انه ثلاثة اقسام و كل من يقف على التنقيدات سيعلم انك ميعتها وانك لم تجب عليها ولا على ربعها والربع مردود عليك فانها اجابات غير واضحة فيها تهرب عن الجواب الصحيح واذ لم تجب عن الايرادات فعليك التزامها والا قرار بها هكذا هي اصول البحث لا ان تقول وجهات نظر او تحيل على كتاب هو بين يديك.
1 - يوفره عليك مراجعتك للكتاب والكتاب مطبوع متداول وموضع النقد مكتوب وما أجملته منه يمكن مراجعته وأرجو أن تراجع الكتاب ومقدمته وتقرأهما بنفسك وستوفر علي وعليك عناء جل الذي كتبتَه .. وتوثيق النقل بتمامه من الكتاب المطبوع فضيلة غير لازمة ... والحجة علي إن حرفت أو بترت أو ......................
الجواب: انا لااملك الكتاب والعشرات من القراء اظنهم لا يملكون الكتاب وليس منتشرا في بلادهم فلماذا هذا التعنت بعدم ذكر كلام الشيخ كاملا وقد طالبك اكثر من واحد بذلك ثم كيف تقول ان ذكر النص فضيلة غير لازمة بل هي لازمة لك فاما ان تبحث بالطريقة العلمية او اذا عجزت فلا تتكلف مالاتقدر عليه.وكيف تقول: والحجة علي ان حرفت او بترت وقد بترت كلامي وهو قريب فكيف يوثق بنقلك عن البعيد؟ وكيف استطيع ان اعرف او يعرف غيري انك فعلت ذلك الا بالمقارنة بكلام المردود عليه وانت تصر على عدم ايراده كاملا وقد قيل من احالك على مجهول فما انصفك والقاعدة في المناظرات واصول الجدل تقول: اذا كنت ناقلا فالصحة واذا كنت مدعيا فالدليل؟؟؟؟
2 - أشياء أخرى ذكرتَها ليست محل إنكار بل هي من اختلاف أساليب الكتاب وليس فيها ما هو محرم شرعاً فيما أعلم ..

الجواب: لاعلاقة بادخال ضوابط الانكار في قضية منهجية البحث ولااحد يتهمك بارتكاب حرام في كلامك انما قلنا لك قد طولت بدون طائل وجعلت للبحث ذيولا واردانا واستخدمت اللهجة المصرية العامية في بحث علمي افتقول في الجواب: انك لم ترتكب حراما اين هذا من ذاك.
3 - اجتهادات تحتمل وجهات النظر.
الجواب:يعني هل اتهام شيخ الاسلام بان له اشعرية هذه وجهة نظر في رايك؟؟ وعليه انت مطالب بان تبين وجهة نظرك في اتهامك لشيخ الاسلام بان له اشعرية؟؟؟

اوثم موضع تلومني على عدم نقده ونقده قادم لا تقلق ...

الجواب:ماهذا؟؟؟ بل انا في شك مما مضى فكيف بما بقى؟؟؟؟؟؟؟؟

وجزاك الله خير الجزاء وأوفاه ...

الجواب:وجزيت مثله وافضل منه

ـ[أبو فهر السلفي]ــــــــ[14 - 04 - 09, 01:09 م]ـ
الفاضل عبد الملك المرواني ..

قلتَ بارك الله فيك:

يعني هل اتهامك شيخ الاسلام بان له اشعرية هذه وجهة نظر في رايك؟؟ ونحن نطالبك ان تبين لنا وللقراء وجهة نظرك في ما اتهمت به شيخ الاسلام من وصفه بان له اشعرية؟؟؟

لا أكتمك أني زهدتُ في تنقيداتك كلها لما قرأتُ هذه في تنقيداتك الأولى .. ولا زلتَ مصراً عليها في تنقيداتك الثانية .. ولو صارحتك بما هي وما وزنها في فهم كلام الناس فلن يرضيك ما أكتب والمدارة تُبقي المودة ... فدع عنك هذا الموضوع ونحن أخوان على على عقيدة واحدة فلا داعي لأن نفسد ما بيننا فانصرف لما هو أنفع لك ودعني في هروبي وأخطائي ... ولا تطلب مني رداً يُفسد ما بيننا .. هذه تكفيني في الرد عليك وسمه هروباً وسمه ماشئتَ ... ولعلها تكفي القراء لفهم لِم لَم أرد عليك ...

بارك الله فيك ورزقك الله سعادة الدارين ...
¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير