تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

فانتبه يا مسكين قبل الممات، و حَسِّن القول و العمل، فقد قرب الأجل، للّه الأمر من قبل و من بعد، و لا حول و لا قوّة إلاّ بالله العليّ العظيم " انتهت الرّسالة.

قال الحافظ ابن رجبٍ:

و للشّيخ إسحاقَ أجزاءٌ مجموعةٌ و أربعينيّاتٌ حديثيّةٌ، و غير ذلك، و حدثّ و سمع منه جماعة، و ذكر ابن الدّواليبيّ أنّه سمع منه.

و توفيّ في شهر ربيعٍ الأوّل سنة أربعٍ و ثلاثين و ستّمائةٍ، أظنّ ب: " العَلْثِ " (6).

انتهى النّقل عن الحافظ ابن رجبٍ، وسأتبعُ هذا النّقل إن شاء الله بمشاركة فيها شيءٌ من الفوائد المستخرجة من هذه الرّسالة العظيمة في باب الردّ على المخالف، والّذي كثر فيه الجهل و التّخليط من كثيرٍ ممّن لم يفهم بعدُ أصول الجرح و التّعديل، و من الله التّوفيقُ كلُّه.


(1): من باب عزو الفضل إلى أهله، فقد استفدتُ الإحالة إلى هذه التّرجمة من مقدّمة كتاب " كيد الشّيطان " لابن الجوزي بتحقيق أبي عبد الله العفيفيّ بمراجعة و تقديم أحمد أبي العينين و أبي بكر الجزائري، و طبعتها مكتبة ابن عبّاس، و قد ذكر المحقّق نصّ الرّسالة حين تعرّض لاعتقاد ابن الجوزيّ رحمه الله.
(2): لعلّ الصّواب: فنزل القرآن ... و قول عمر رضي الله عنه مع سبب نزول الآية مخرّج في الصّحيحين، و انظر تفسير ابن كثير [أبو حاتم].
(3): قال محقّق الذّيل: " قال الزّبيديّ: " السّمندل: كسفرجل، أهمله الجوهريّ، و قال أبو سعيد: طائر بالهند لا يحترق بالنّار، و يقال فيه أيضا: السّبندل بالباء، عن كراع ... " تاج العروس (سمندل). و يُراجع: لسان العرب، والحيوان (6/ 434) ".
(4): تّشقيق الكلام: تحسين الكلام وتجميله (القاموس المحيط، مادّة: شقق)، و التّفَيْهُقُ في الكلام: التوسّع و التنطّع، [اللّسان (فهق)] و في الحديث النبوي: " إنَّ مِنْ أَحَبِّكُمْ إِلَيَّ وَ أقْرَبِكُمْ مِنِّي مَجْلِساً يَوْمَ القِيَامَةِ أَحَاسِنَكُمْ أَخْلاَقاً، و إِنَّ مِنْ أَبْغَضِكُمْ إِلَيَّ وَ أَبْعَدِكُمْ مِنِّي يَوْمَ القِيَامَةَ الثَّرثَارُونَ وَ المُتَشَدِّقُونَ وَ المُتَفَيْهِقُونَ، قاُلوا: يا رسولَ الله قَدْ عَلِمْنَا الثَّرثَارِينَ وَ المُتَشَدِّقِينَ فَما المُتَفَيْهِقُونَ؟ قال المُتَكَبِّرُونَ " رواه التّرمذي و صحّحه الألباني [أبو حاتم].
(5): ما هنا نافيةٌ، حتّى يُفهم الكلام على وجهه [أبو حاتم].
(*): ليست في المطبوع من الذّيل، و مثبتة في رسالة " كيد الشيطان " [أبو حاتم].
(6): العلث: بفتح أوّله و سكون ثانيه، قرية على دجلة بين عُكبرَا و سامَرّاء (معجم البلدان، لياقوت) [أبو حاتم]

منقول من موقع سحاب

ـ[أبو العباس البحريني]ــــــــ[15 - 03 - 09, 11:23 م]ـ
الله أكبر ...

ـ[أبو البركات]ــــــــ[16 - 03 - 09, 12:05 ص]ـ
سبحان من يهب الهداية لمن يشاء من خلقه ...

فهذه رسالة واضحة وحجة بالغة رحمهم الله جميعا

جزاك الله خير على هذا الموضوع

ـ[أحمد الغريب]ــــــــ[06 - 04 - 09, 01:45 م]ـ
لله در المرسل وعفا الله عن المرسلة إليه .. وقد ذكرني هذا الحنبلي القوي في الحق رحمه الله بالبربهاري وأسلوبه .. رحمة الله على الجميع ..
ووددت أن لو ثبت هذا الموضوع لفترة ولو قصيرة حتى يستفيد منه كل مستفيد من المنتدى.
وبارك الله في أخينا العوضي.

ـ[عبدالرزاق العنزي]ــــــــ[07 - 04 - 09, 11:51 ص]ـ
السلام عليكم
سبحان الله
وهل يريد بعد هذا من ابي الفرج رحمه الله ان يتعض او يكون للرسالة عليه ادنى أثر؟؟

انظر هنا:
و أنا وافدة النّاس و العلماء و الحفّاظ إليك، فإمّا أن تنتهي عن هذه المقالات، و تتوب التّوبة النّصوح، كما تاب غيرُك، و إلاّ كشفوا للنّاس أمرك، و سيّروا ذلك في البلاد و بيّنوا وجه الأقوال الغثّة، و هذا أمرٌ تُشُوِّر فيه، و قُضي بليلٍ، و الأرض لا تخلو من قائمٍ للّه بحجّة، و الجرح لا شكّ مقدّمٌ على التّعديل، و الله على ما نقول وكيل، و قد أعذر من أنذر.
وهنا:
لقد سوّدتَ وجوهنا بمقالتك الفاسدة، و انفرادَك بنفسكَ، كأنّك جبّارٌ من الجبابرة، و لا كرامة لكَ و لا نُعمى، و لا نمكِّنك من الجهر بمخالفة السّنة، و لو استُقبل من الرّأي ما استُدبر،
وهنا:
و من أجهلُ منك، حيث لا تصغي إلى نصيحة ناصحٍ؟

الله المستعان

ـ[محمود غنام المرداوي]ــــــــ[07 - 04 - 09, 12:53 م]ـ
ما شاء الله

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير