تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[عبقريات عباس العقاد: (1) إنكار للوح]

ـ[محمد جلال القصاص]ــــــــ[21 - 03 - 09, 11:50 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

عبقريات عباس العقاد: (1) إنكار للوحي.

بقلم / محمد جلال القصاص

غفر الله له ولوالديه. ولمن قال آمين.

تقدم الحديث عن (الوعي الكوني)، وقلنا أنه من تأليف عباس العقاد يخالف به المتكلمين في نشأة الأديان من الصالحين والفلاسفة الملحدين، يرى أنه هو الوسيلة التي تنشأ بها الديانة عند الإنسان، وأنه يصرح بأن أرباب (الوعي الكوني) هم العباقرة، فالعباقرة عند العقاد هم أولئك الذين يمتلكون قدرات ومهارات نفسية خارقة تجعلهم يعقلون عن الله.

يسحب هذا الوصف (العبقريات) على رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وعلى كبار الصحابة رضوان الله عليهم .. عمر وأبي بكر وعلي وخالد (1).ويسحبه على غيرهم.

وتنطوي فكرة العبقريات عند العقّاد على إنكار الوحي، فالرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ عند العقاد (عبقري) يمتلك قدرات نفسية ومهارية خارقة هي التي جعلته يعقل عن الله بلا واسطة.وهذا الأمر ـ إنكار الوحي ـ صريح جداً فيما طرحه العقاد، وهاأنذا أعرض عليك عدداً من الشواهد على أن عبقريات العقاد ما هي إلا إنكار للوحي. ولا تحسبني متعسفاً بذلت جهدي في البحث عن الشهود، بل بذلك جهدي في استحضار بعض الشهود لا كل الشهود.

كانوا (الشهود) جمعاً غفيراً يتصايحون ويتصارعون، كل منهم يريد أن يأتي معي ليشهد على هذا الخبث الفكري الذي يسير بيننا على أنه من بنات أفكارنا، وبعد جهدٍ جهيد أحضرت بعضهم واعتذرت لبعضهم كي لا يطول المقام فيمل القارئ المقال.!!

النبي صلى الله عليه وسلم ونابليون:

عند العقاد أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ عبقري من العباقرة، ولذا تراه يقارن بينه وبين العباقرة في زمانه،فكما أن نابليون عبقري فكذا كان محمداً ـ صلى الله عليه وسلم ـ (2)، فكلاهما يفاجئ عدوه. ووكلاهما يعطي اهتماماً للقوة المعنوية، وكلاهما يتجه للقضاء على القوة المالية، وكلاهما يهتم بالجيش ولا يُشغل باله بالمدن إلا قليلا. وكلاهما كان يشاور أصحابه، وكلاهما كان يعنى بالاستطلاع والاستدلال، وكلاهما كان يعرف قيمة الدعوة والبيان، وكلاهما حاول أن يغتال معارضيه من أصحاب الأقلام (3).ثم يفضل النبي صلى الله عليه وسلم.إذ كانت عبقريته أقوى.!!

وراح يقارن بين الرسول صلى الله عليه وسلم وبين غيره من (عباقرة) الحروب في العصر الحديث، فهو ـ صلى الله عليه وسلم ـ قد عرف سياسة الأوامر المغلقة. ويضرب مثلا بـ (سرية عبد الله بن جحش) إلى بطن نخلة، وكتمان الخبر على من حوله من أصحاب رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ.

النبي صلى الله عليه وسلم وغاندي الهندي عابد البقرة

بل والنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ (عبقري) كغاندي الهندي .. عابد البقرة!!

فإن كان غاندي الهندي عابد البقرة قد استعمل المقاومة السلبية المخزية فإن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ كما يقول العقاد ـ استعملها يوم الحديبية.!!

ولا أدري أي سلبية كانت يوم الحديبية؟!!

أي سلبية وقد خرج يريد بلد عدوه وقد وتَرَهُمْ في سادتهم وأشرافهم؟!! حتى ظن المنافقون (وهم يومها كالعقلانيين اليوم) (4) أن لن ينقلب الرسول والمؤمنون إلى أهليهم أبداً؟!

أي سلبية كانت وقد بايع أصحابه تحت الشجرة على الموت؟!!

أي سلبية وهو يشرط لنفسه أن يعود إليهم بعد عام ويقيم بديارهم ثلاثة أيام، وقد عاد وأقام بدارهم ونكح من نساءهم (5)؟!!

أي سلبية وقد استغل الصلح للتفرغ لمن حوله من اليهود والأعراب (6)، بل والخروج للروم ذات القرون وقد تترست بمئات الألوف من العرب والعجم؟

أي سلبيه وهو الذي دعى الدنيا كلها لما هو عليه، ولم يكن يعني هذا سوى إعلان الحرب على الدنيا كلها يومها، وأصحابه حين يصطفون للقتال بضعة مئات؟!!

يحسب العقاد أن استجابة النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ لشروط قريش والرجوع من أمامهم يوم الحديبية نوعاً من السلبية في المقاومة .. كأنه رضي بالهزيمة استجاشة لعطف الكافرين من قريش أو مَن يسمع برجوع المسلمين من الحديبية وقد خرجوا آمنين البيت الحرام.

وهذا خطأ محض (7).

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير