تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

أراد الجابري أن يتخلص مما يراه متعارضًا مع " المساواة " في زعمه، وذلك أن الإسلام جعل نصيب الأنثى نصف نصيب الذكر في الإرث، وهذا حكم ثابت بنص القرآن – كما هو معلوم - فماذا فعل الجابري ليتخلص من هذا الحكم الذي يسبب له حرجًا أمام " الغرب "، قال: (لنأخذ مثلا نصيب البنت من الإرث في الإسلام، وهو الثلث، كما يتبين من قوله تعالى (للذكر مثل حظ الانثيين)، كيف نقرأ هذا الحكم قراءة تجعله معاصرًا لنفسه، ومعاصرًا لنا في نفس الوقت؟

والقرآن لا يبين الاعتبارات التي تبرر هذا التمييز، وإذن فلابد من إعمال العقل بالرجوع إلى المقاصد وأسباب النزول ومعهود العرب. والواقع أن المجتمع العربي في الجاهلية وزمن النبوة كان مجتمعا قبليا رعويا، والعلاقة بين القبائل الرعوية هي علاقة نزاع حول المراعي. والزواج في مثل هذا المجتمع إذا تم بتزويج البنت لشخص من غير قبيلتها كان يثير مشاكل تتعلق بالإرث في حال وفاة أبيها. ذلك أنه إذا كان لها أن تأخذ نصيبا مما ترك، ماشية كان أو مجرد الحق في المرعى المشترك، فإن هذا النصيب سيؤول إلى قبيلة زوجها على حساب قبيلة أبيها، مما قد يتسبب في منازعات وحروب. ومن أجل تلافي مثل هذه النزاعات عمدت بعض القبائل في الجاهلية إلى عدم توريث البنت بالمرة، بينما منحتها قبائل أخرى الثلث أو أقل. وإذا أضفنا إلى ذلك محدودية المال المتداول في المجتمع القبلي سهل علينا إدراك كيف أن توريث البنت قد يؤدي إلى الإخلال بالتوازن الاقتصادي بين القبائل، خصوصا مع تعدد الزوجات، وكان معمولا به بكثرة ...

ولاشك أن الإسلام قد راعى هذه الوضعية ونظر إلى وجه المصلحة، وهو تجنب النزاع والفتنة، فقرر نوعا من الحل الوسط يناسب المرحلة الجديدة التي دشنها قيام الدولة المحمدية في المدينة، فجعل نصيب البنت نصف نصيب الولد، وجعل نفقة المرأة على الرجل (زوجة كانت أو أما). أما اليوم وقد قل تعدد الزوجات وصارت علاقات المصاهرة تبتعد أكثر فأكثر عن الاعتبارات القبلية خصوصا في المدن، وأكثر من ذلك أصبحت المرأة تشتغل وتكسب مالا وتشارك في النفقة على البيت والأولاد الخ، وبالتالي خف المانع الذي كان يبرر عدم إعمال القاعدة الكلية، أعني المساواة بين المرأة والرجل، فإن الجزئي في هذه الحالة، لا أقول يجب أن يعطل، بل أقول يجب أن يُنظر إليه كاستثناء يُعمل به في أحوال ويُعلق في أحوال؛ لأن مجتمعاتنا تجتاز في الوقت الراهن مرحلة تحول: يتعايش فيها الجديد مع القديم، وضعية المدينة مع وضعية البادية والأرياف). مجلة المجلة، بتاريخ (7/ 2 / 2008 م)، وكتابه " التراث والحداثة "، (54 – 56).

قلتُ: قارن هذا الظن السيئ بشرع الله من الجابري، ثم محاولته التخلص منه بطريقته السابقة، بصنيع أهل الإسلام، الذين قال الله عنهم: (إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَنْ يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ).

وهنا بيان الحكمة التي لم يستوعبها الجابري في مسألة الإرث:

http://www.quran-radio.ps/wmonly10.htm

هدى الله الجابري والمفتونين به ..

ـ[عبدالله العلي]ــــــــ[25 - 03 - 09, 04:54 م]ـ

بارك الله فيك

ـ[أحمد راضي السلفي]ــــــــ[25 - 03 - 09, 05:35 م]ـ

جزاك الله خيرا

وقد استفدتُ من تعليق لأحد الاخوة على موضوعك هذا في موقع بناء وسأنقل بعضاً من كلامه حتى أفيد الاخوة، قال:

أحب أفيدك بأن هناك رسالة ماجستير في جامعة أم القرى بقسم العقيدة بعنوان:

(موقف محمد عابد الجابري من التراث الإسلامي دراسة تحليلية نقدية)

للباحث بندر المطرفي، وهي سُجلتْ قريبا في الجامعة، وتجد الموافقة على تسجيلها في الرابط التالي، والرقم التسلسلي (13): http://www.uqu.edu.sa/page/ar/2820 (http://www.uqu.edu.sa/page/ar/2820)

وكلام الأخ هنا http://www.benaa.com/Read.asp?PID=1251535&Sec=0 جزاه الله خيرا

وأسأل الله أن يوفق الأخ بندر المطرفي.

ـ[سليمان الخراشي]ــــــــ[25 - 03 - 09, 06:03 م]ـ

الأخ الكريم: عبدالله العلي: وبارك فيكم.

الأخ الكريم: أحمد راضي: وجزاك الله خيرًا. ووفق الأخ بندر.

ـ[أبو يعرب التيمي]ــــــــ[25 - 03 - 09, 06:08 م]ـ

بارك الله فيك ياشيخ سليمان

هؤلاء المساكين ظنوا عجزهم عن مواجهة الإسلام يزول بالتدثر به

وما نظروا في التأريخ كم هو مليء بالمتدثرين الذين هلكوا وبقي لعنهم غضاً طرياً على ألسنة الناس!

ـ[سمير بن لوصيف]ــــــــ[25 - 03 - 09, 06:26 م]ـ

وللدكتور خالد كبير علال انتقادات لاذعة لأفكار محمد أركون و محمد عابد الجابري دوّنها في كتابه " الأخطاء التاريخية و المنهجية في مؤلفات أركون و الجابري " و له كتاب آخر عنونه بـ " دحض أباطيل عابد الجابري و خرافات هشام جعيط حول القرآن و نبي الإسلام " للاطلاع على الكتابين زر موقع الدكتور على الرابط التالي:

http://kabirallal.googlepages.com/

أو حمّل مباشرة:

الأخطاء التاريخية و المنهجية في مؤلفات أركون و الجابري

http://kabirallal.googlepages.com/mail.doc

دحض أباطيل عابد الجابري و خرافات هشام جعيط حول القرآن و نبي الإسلام

http://kabirallal.googlepages.com/AbateelJabiriJ3ait.rar

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير