تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[عقيدة الأشاعرة]

ـ[أبو شامل المندناوي]ــــــــ[05 - 04 - 09, 01:11 م]ـ

((تنبيه من المشرف: هذا الكلام المنشور فيه مخالفات عقدية متعددة مخالفة لعقيدة السلف فلينتبه لذلك))

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته, و بعد

1 - ماذا يعني الأشاعرة بهذا الكلام؟

وإجمال إعتقاد الأشعري رحمه الله تعالى الذي هو اعتقاد أهل السنة والجماعة ان الله سبحانه وتعالى واحد لا شريك له، ليس بجسم مصور، ولا جوهر محدود مقدر، ولا يشبه شيئا ولا يشبهه شىء ?ليس كمثله شىء وهو السميع البصير?، قديم لا بداية لوجوده، دائم لا يطرأ عليه فناء، لا يعجزه شىء، ولا تحيط به الجهات، كان قبل أن كون المكان بلا مكان، وهو الآن على ما عليه كان، لا يقال متى كان ولا أين كان ولا كيف، لا يتقيد بالزمان ولا يتخصص بالمكان، تعالى عن الحدود والغايات والأركان والأعضاء والأدوات لا تحويه الجهات الست كسائر المبتدعات، وانه سبحانه منزه عن الجلوس والمماسة والاستقرار، والتمكن والحلول والانتقال، لا تبلغه الأوهام ولا تدركه الأفهام مهما تصورت ببالك فالله بخلاف ذلك، حي، عليم، قادر، سميع بصير، متكلم وكلامه قديم كسائر صفاته لأنه سبحانه مباين لجميع المخلوقات في الذات والصفات والأفعال. ومن وصف الله بمعنى من معاني البشر فقد كفر.

وأنه سبحانه وتعالى خلق الخلق وأعمالهم، وقدر أرزاقهم وءاجالهم، لا دافع لما قضى ولا مانع لما أعطى، يفعل في ملكه ما يريد ?لا يسئل عما يفعل وهم يسئلون?، ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن، وأنه سبحانه موصوف بكل كمال يليق به منزه عن كل نقص في حقه.

وأن محمدا صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء وسيد المرسلين، مبعوث إلى عامة الجن وكافة الورى، صادق في كل ما يبلغه عن الله تعالى.

2 - هل هناك تعارض بين عقيدة السلف و بين ما هو مذكور هنا؟

جزاكم الله عنا و عن المسلمين خيراً

ـ[أحمد الغريب]ــــــــ[05 - 04 - 09, 06:58 م]ـ

نعم يوجد الكثير من التعارض في عقيدتهم هذه .. لكن أتمنى الا تكون منهم يا أخي الكريم .. أما عن عقيدتهم هذه التي ذكرتها فالردود لعيها موجودة فيثنايا هذا الملتقى المبارك ..

ثم إن كان لك سؤال معين في هذه العقيدة فاذكره بارك الله فيك.

ـ[أبو شامل المندناوي]ــــــــ[05 - 04 - 09, 11:06 م]ـ

الحمد لله أخي لست منهم و لاكن غرضي هو أني بحاجة إلي رد مبسط علي ما يدعون من أن هذا هو عقيدة السلف.

و جزاكم الله خيراً

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير