تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو إبراهيم الحائلي]ــــــــ[20 - 04 - 09, 10:24 م]ـ

بارك الله فيك أبا الحسنات

واعلم أني أول المستفيدين من مواضيعك.

ـ[محمد براء]ــــــــ[20 - 04 - 09, 10:40 م]ـ

وفيكم بارك.

وأنا أول المستفيدين من تعقيباتك وفوائدك.

ـ[أبو اسحاق الصبحي]ــــــــ[04 - 08 - 09, 03:41 م]ـ

بارك الله فيك

أبو الحسنات الدمشقي

جزاكم الله خيرا

ـ[محمد براء]ــــــــ[08 - 07 - 10, 01:24 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

وقفة مع تعليق (سعيد فودة) على كلام (الجويني)

لم أزل أتعجب من كل (متمشعر) وقف على كلام الجويني؛ كيف أنه (يدفعه) بكل ما أوتي من قوة، مع أنه نص قاطع في تحريم التأويل ومخالفته للإجماع، لا يحتمل (تأويلاً)!

ولست أدري: ما يضيرهم أن يقروا بمخالفة (الجويني) للأشاعرة في هذه المسألة، كما أن بعضهم أقر بمخالفته لهم في (القدر)؟!

وقد ذكرت في إحدى حلقات هذه السلسلة ( http://www.ahlalhdeeth.cc/vb/showthread.php?p=1075097) موقف الإمام تاج الدين السبكي من كلام الجويني وتعقبته.

ويوم أمس: كنت أتصفح >>>>وهذا الملتقى أدخله عادة لأتفهم كيف (يفكر) من ينتسب إلى الأشعري من المعاصرين - فوقفت على موضوع عنوانه: " لماذا الأشاعرة يكرهون ابن تيمية وبعض أتباعه؟ "، وخلال النقاش نقل أحد (الأخوة) هناك كلام الجويني الذي نقلته سابقاً، ثم قال: " فلم يقل - أي الجويني - بجواز مذهب التأويل، وايضاً انصرام عصر الصحابة خير دليل على ترك التأويل إلا إذا كنت أفضل من الصحابة في تنزيه الله تعالى وغفر الله ذنبي وذنبك ".

فأجابه مشرف الموقع (سعيد فودة): " قصور الفهم مع الهوى والعناد يعمي ويصم ...

إن الإمام الجويني في عبارته التي نقلتها إنما نفى حتمية التأويل، فقال:" (فَلَوْ كَانَ تَأْوِيل هَذِهِ الظَّوَاهِر حَتْمًا لَأَوْشَكَ أَنْ يَكُون اِهْتِمَامهمْ بِهِ فَوْق اِهْتِمَامهمْ بِفُرُوعِ الشَّرِيعَة) وهذا يفيد نفي وجوب التأويل ولا يفهم منه عدم جواز التأويل كما زعمتَ أنت بسوء فهمك وتعنتك فقلتَ:"فلم يقل بجواز مذهب التأويل" بل إن نفي الوجوب يبقي مجالا للجواز .... "

ثم ملأ بقية تعليقه بالسب والشتم لأهل السنة وابن تيمية، وهو الذي جعلني أتيقن أن (سعيد فودة) يجيد الكلام الخطابي، ولا يستطيع المناقشة العلمية.

قال مقيده عفا الله عنه: الذي أوقع هذا الطائش (سعيد فودة) في هذه التحريف والكذب على الجويني، أنه بادر بالتعليق على كلام الجويني الذي نقله ذاك الأخ دون أن يرجع إلى النسخة المطبوعة من (العقيدة النظامية)، فكذب على الجويني وحرف كلامه!

ولو رجعنا إلى نص كلام الجويني في (العقيدة النظامية) نسخة (محمد زاهد الكوثري) ص23 - وهي النسخة التي اعتمدت عليها في نقل كلام الجويني أعلاه لوجدناه يقول بصريح العبارة: " فلو كان تأويل هذه الآي والظواهر مسوغا أو محتوما لأوشك أن يكون اهتمامهم بها فوق اهتمامهم بفروع الشريعة، وإذا انصرم عصرهم وعصر التابعين رضي الله عنهم على الإضراب عن التأويل كان ذلك قاطعاً بأنه الوجه المتبع بحق "

فالجويني - إذن - يرى أن التأويل ليس (مسوغاً) ولا محتوماً، للعلة التي ذكرها، وهذه الكلمة (مسوغاً) ترد فرية (سعيد فودة): أن الجويني ينفي وجوب التأويل لا جوازه.

ومن حماقة (فودة) هذا أنه قال بعد ذلك - راداً على ذلك الأخ -: " فالصحابة لم يتركوا التأويل مطلقا، حتى يتوهم واحد مثلك أنهم حرموه، ثم من قال لك إن الترك دليل التحريم فإنه لم يكن هناك داعٍ للمبالغة في التأويل لأن أفهام الناس كانت مستقيمة وفهمهم للقرآن مع صحة عربيتهم كان متوافراً "

قلت: ألم تدر أيها (الطائش) (الأحمق) أن الذي احتج بترك الصحابة للتأويل، وجعله دليلاً على التحريم هو (الجويني) وليس (الأخ الذي ترد عليه) فحسب! فكلامك هذا (رد) على الجويني وليس (تقريراً) لمذهبه - كما هو المناسب لذلك المقام -!

لكنك - والله - تحفظ كلاماً (تردده) كما يفعل (الببغاء)!

وصدق من قال - وكأنه يصف (فودة) هذا:

لو أنَّ خفَّةَ عقله في رجلِه = سبقَ الغزال ولم يفُتْه الأرنَبُ

وبالمناسبة: فيظهر أنه من عادة (سعيد فودة) أن يعلق دون أن يرجع إلى النسخ المطبوعة، فيفضح نفسه، وهذا مثال آخر ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showpost.php?p=925001&postcount=33)

ـ[محمد محمود أمين]ــــــــ[08 - 07 - 10, 01:50 م]ـ

شكر الله لك يا أبا الحسنات

لكن؛ هل تظن أن (سعيد فوده ومن معه) إن بان له الحق رجع إليه؟!!!

ـ[محمد براء]ــــــــ[08 - 07 - 10, 03:24 م]ـ

ولك بالمثل.

لا أظن ذلك ..

ولك أن ترى مكابرته عندما اعتُرض على حماقته في إحدى (مسوداته) عندما قال: " ومعلوم تأثر الشوكاني بالمقبلي وابن الوزير والمعلمي " (!!)

فالشوكاني المتوفى سنة (1250) هـ، يتأثر بالمعلمي المتوفى سنة (1386 هـ)!

وهذا الغلط في غاية الظهور!

ومع ذلك انظر كيف كابر وحاول التقليل من شأن غلطه .. وكيف أنه أوقف اشتراك الأخ الذي (فضحه) وكتب عند اسمه: " موقوف بسبب عدم قدرته على الفهم أو الحوار " (!!)

ابحث في جوجل عن هذه الجملة: " إلى الشيخ الفاضل سعيد فودة مع الضرورة "، لترى الموضوع.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير